هناك أشخاص يتمنون الموت ولكن ليس لراحة من مرض ألم بهم وانما شوق إلى الموت في هذه اللحظات التي يمثل الموت خاتمة بعد أن غسلوا ذنوبهم على صعيد عرفات فهم يريدون نهاية سعيدة بعد أن امتد بهم العمر ولن تكون النهاية سعيدة قطعاً إلا إذا كانت الخاتمة سعيدة وليس اسعد بالطبع من اختتام العمر بالوقوف في مشاعر ولكن الأعمار بيد الله. انهم مجموعة من كبار السن لا يبالون بأي شيء أمامهم غاية أمنتيهم أن تختتم حياتهم هنا ويفنوا بجوار البيت الحرام انها امنية كثيرين من الحجاج وبخاصة المسنين منهم ولذلك لا تراهم يعبأون بشيء امامهم انهم يبحثون عن الموت لتكون الخاتمة كما يريدون في هذا البلد الحرام الطاهر. فعلى غير الواقع تأتي الاقدار ولكن المحاولات والجدية فيها تنطلق مع احلامهم. «الرياض» التقت هؤلاء المزاحمين إلى الموت وغاصت في اعماقهم لمعرفة سر هذه الرغبة الجامحة. ٭ الحاج محمود محمود معتز من الجزائر الذي كان يندفع إلى الجمرات رغم الزحام وبعد اكثر من محاولة لاختراق جموع الحجاج الا انه فشل فهم أن يستريح قليلاً سألناه عن سر هذا الأصرار فأجاب أنه ما قدم إلى هذا المكان المقدس وفي نفسه رغبة أن يعود واضاف املي أن يناولني ربي الشهادة فكما ترى انا في التسعين من عمري وقد قضيت طوال حياتي احلم بالوصول الى هنا وها أنا ادعو الله أن تكون خاتمتي هنا ايضاً ويضيف رفضت أن يرافقني احد من اولادي في هذه الرحلة المباركة واردت أن اقدم فصلاً تعبدياً اتفرغ فيه عن كل ما يشغلني من الدنيا ولهذا أردت أن اقابل ربي وحدي وانا في هذا السن الطاعن فانا لا ابحث الا عن المغفرة والتوبة والموت هنا. ٭ أما الحاج صادق عقيل من الشام فيقول اسأل الله أن يقضي اجلي هنا فهو خير جوار في نهاية عمري اقسم بالله انني قد كتبت وصيتي وتركتها لأولادي وقلت لهم ادعوا لي بان يمنحني الله الجوار فليس اعظم من هذه الامنية وانا في نهاية عمري لا اريد سوى تلك وتراني ابحث عنها في اي مكان في هذه الارض الطاهرة.. وعندما سألناه أن دخوله إلى الزحام في هذه السن قد يصيبه بأذى قال أن مت فهذا ما اتمناه وان حييت فلي الأجر وانا الآن أؤدي الحج ففي كل الأحوال لي اجر إن شاء الله وان كنت اتمنى الاول لتحقيق امنيتي وهدفي الذي جئت من اجله. ٭ أما الحاج باشا التركي الذي يفوق الثمانين من العمر يقول أمضيت عمري اجمع النقود لأصل إلى هذا المكان الطاهر وقد تحقق الهدف بحمد الله وأنا الآن أريد أن تنتهي حياتي في هذا المكان الطاهر ولا يهمني من أجل تحقيق هذه الغاية أي شيء لا زحام ولا كثافة وما يهمني هو أن أقضي فرضي وما دون ذلك كله يهون ولا يهمني فإن مت فهذا ما أريد وأن مضيت كسبت الأجر. ٭ ويضيف الحاج زكريا مروشود مغربي وهو أيضا رجل مسن ضعيف البنية يتوكأ على عصا ويقوده مرافق له إلى رمي الجمرات وسط زحام كبير ورغم محاولة مرافقه اقناعه لتأخير الرمي حتى زوال الزحام إلا انه رفض، حاولت «الرياض» اقناعه بالعودة فرد عليه بقوله «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» وراح يقول بعد كل هذا تريدني أن أعود، لن أعود اما أن أموت شهيداً في هذه البقاع الطاهرة التي مضى عمري وأنا انتظر أن أراها وإما أن اكمل حجي ثم نهر مرافقه بالاستعجال وراح يرمي خطواته مستعجلا وهو يكبر ويدعو إلى حسن الخاتمة. أخيراً: هذه نماذج لبعض المسنين الذين تركوا الأهل والولد والبلد وجاءوا لأداء شعيرة الحج وليس عيباً أن يتمنوا الموت هنا ولكن الخطأ في اقحام النفس فيما يمكن أن يمثل هلاكاً لها. إن الموت حق وهذا أجل محدد عندما يأتي لا مفر منه ولا أحد يعرف متى تكون نهايته إلا ان تاريخ الموت وكيفيته اختص الله بعلمها وعلى الإنسان أن يعمر الحياة ما دام في نفسه بقية فقد جاء في الحديث الشريف «إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فليزرعها». وعلى هؤلاء ورغم نياتهم السليمة بأن يموتوا في هذه البقاع أن يعلموا بأن أي فرصة في الحياة للمؤمن في هذه الدنيا تستغل لزيادة الطاعات لأن الموت أجل ولكل أجل كتاب ولكن الاصرار على التزاحم والتدافع والسير على غير هدى من أجل الموت ليس من الإسلام فالنفس غالية وصيانتها والحفاظ عليها أمر واجب.