بعض الأمثال الشعبية جاءت من معنى قصيدة أو شطر بيت منها وربما العكس أيضاً، حيث يقتبس بعض الشعراء مثلاً فيضمونه لقصائدهم خاصة عندما يكون هذا المثل مشهوراً ويتطابق مع واقع حالهم ويختصر الكثير حول ما يريدون إيضاحه وتقريب صورته. وقصيدة نورة الحوشان، وهي شاعرة من خلال معاني قصيدتها وصاحبة قصة تجسد المعاناة التي ساقتها الأحداث في دائرتها وملخصها. إن الشاعرة فارقت زوجها بالطلاق وفارقها ليعقب ذلك ندم من الجميع، وهذه الفرقة لا تلاقي بعدها مما جعل للقصيدة معاني من الحرقة التي شهرت القصة والقصيدة معاً وجعلت من أحد أبياتها مثلاً يطلقونه على الفراق أو عدم التوافق. ولعلي لا أبدأ القصيدة من أولها بل أبدأ بالبيت الذي أصبح البعض يستخدمه كمثل وهو: اللي يبينا عيت النفس تبغيه واللي نبي عيا البخت لا يجيبه واستعذب من يستخدم هذا البيت كمثل لأنه يتطابق مع الكثير من الأحوال الإنسانية، وكثيراً ما نريد شيئاً فلا يتحقق ولا نتمكن من تحقيقه ويحصل أن يتهيأ لنا أشياء دون جهد أو تعب، لكننا لا نريد هذا الشيء، في أمور كثيرة كالبيع والشراء وأعمال الخدمات والمعاملات وكذا الوظيفة واختيار الصديق ورفيق الرحلة وغيرها. وقد أثار عندي هذا الموضع ما يحصل لطلابنا عندما يلتحقون في الجامعة فيقبلون في تخصصات أو كليات لا يرغبونها وفي الوقت ذاته يرغبون في تخصص وكلية أخرى، فيقولون هذا البيت كمثل يتوافق مع أحوالهم، ولعل القليل منهم يتوافق معه الحظ فيقبل فيما يريد وأظن هذا البعض قليل جداً، أما البقية فإن (البخت) وهو الحظ لا يأتي حسب رغبتهم. هذه الشاعرة كانت مع زوجها في أحسن حال وكانت معيشتهما في مزرعة لهما، تكونت فيها معظم ذكرياتهما الجميلة بين السواني والأشجار والماشية والثمار، وكانت ترسم المستقبل في إطار هذا البستان الذي تجمله الحياة الهانئة والأسرة الحانية مع الأولاد، حيث تجمعهم البساطة والألفة ولم الشمل والمودة. قدر الله وما شاء فعل أن حصل لهذه الأسرة أن تنصدع بطلاق ربما لسبب واه أو خلاف غير مبرر وما أكثر ما يندم الناس على لحظة لم يوفقوا فيها، أو لتسرع ما كان في الحسبان نتيجته. هذا الطلاق لا رجعة فيه إلا أن تتزوج بآخر لأنه بالثلاث، فصارت بائناً من زوجها، والكارثة أطلت بعنقها على الأسرة والحرقة بدأت بالاشتعال. لقد رغب في الزواج منها البعض لكنها لا تجد في نفسها قبولاً لمن تقدم لها، وما كانت عشرتها الأولى منسية مع زوجها، فكانت المشاعر تتجمع نحو مستقبل شاعري وتعبير من صميم القلب لم يجد ماثيره بعد، حتى مرت من جانب بستان زوجها الذي كانت يوماً من الأيام المتصرفة فيما فيه، ورأت مرتع وبواكير حياتها قبل وبعد أن أنجبت أولادها، ورأت ممرات وملاعب أولادها وهم معها ورأت أباهم منهمكاً في عمله الذي كان عليه ولا يزال، فنظرت إلى كل هذا وإلى أولادها وهم بينها وبين أبيهم، والفاصل قد تأكد، والفرقة قد حلت ولا شك أن كلا الطرفين في ندم، فقالت قصيدتها التي دونها الكُتَّاب ورددها الرواة واستعذبها متذوقو الشعر وامتلأت بلاغة وتصويراً دقيقاً لا خيال فيه بل هو واقع جسدته المشاعر المتأججة حيث تقول: اللي يبينا عيت النفس تبغيه واللي نبي عيا البخت لا يجيه يالعين شوفي زرع خلك وراعيه هذي معاويده وهذي قليبه يالعين هلي صافي الدمع هليه وإلى قضى صافيه هاتي سريبه من أول خلي قريب وأنا أرجيه واليوم جيتهم علينا تعيبه يمرني في السوق ما عاد أحاكيه يا كبرها يا عبرها من مصيبه وهكذا بقي الفراق في لحظة لم يكن في الحسبان وقوعه لكنه وقع فصار ما صار وجاءت هذه القصيدة كإعصار عصف بمشاعرها فقالت قصيدتها المؤثرة رغم قلة أبياتها لكنها كانت من مشاعر غاية في الصدق ومعاناة فرضت نفسها وحلت بألمها وكانت قصيدة راقية في ألفاظها متناسقة في عرضها، موجزة في كلماتها، شاملة في أغراضها، مهذبة في معانيها درساً من دروس الحياة وواقعاً يحق أن يكتب بخط من الوضوح لكل أسرة تقدر مشاعر المودة لتحافظ عليها لأن المشاعر قد تختفي لكنها لا تموت.