حماس: أشلاء الأسيرة الإسرائيلية اختلطت بين الأنقاض    ملك البحرين يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بذكرى يوم التأسيس    سعود بن خالد الفيصل يعزّي الحارثي في فقيدهم    في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    اقتصاد المناطق الحل للتنوع الاقتصادي    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    برعاية خادم الحرمين .. انطلاق النسخة السادسة من بطولة كأس السعودية 2025 لسباقات الخيل    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    «محادثات الدرعية» تذيب خلافات القطبين    الذكاء الاصطناعي.. هل يتفوق على تقارير الجراحين الطبية؟    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    محمد الشقاء يوثّق سيرته الصحفية مع أستاذه «الوعيل»    «الغالي ثمنه فيه»    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    الحركان: أساس راسخ ونظرة ثاقبة وتاريخ عريق    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    درس في العقلانية الواقعية    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    جولة يوم التأسيس : الرائد يتغلّب على الرياض بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    مستشار الأمن القومي الأميركي : ترمب مُحبط من زيلنسكي    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    فيصل بن فرحان يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية المملكة المتحدة    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    أكثر من 5 ملايين مُصلٍ في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    وضعت تصورًا شاملًا ومتعدد المراحل للتعافي المبكر.. مصر تدعو المجتمع الدولي لدعم خطة إعمار غزة دون تهجير    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم الوافي وفيّ مع شعره !
لمحات
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2015

" لعل أول شهادة ضد كمال الشاعر (شعره) ذلك لأن الشاعر الكامل أخرس، وأفصح لغات الخرسان السكوت، أقول هذا لاعتقادي أن ما من قصيدة تدحرجت على لسان شاعر إلا وكانت بوحا بما يعانيه في سره من تجارب، وترويحا عما يحتبس في نفسه من أحاسيس . فالقصيدة تعبير عن التجربة وليست التجربة. وهي لهاث الأحاسيس وليست الأحاسيس، وهي مهما سمت تظل دون ما يختلج في صدر الشاعر، وأبرد مما يلتهب في حشاشته"
(نديم نعيمة)
***
قبل مدة يسيرة أصدر الشاعر إبراهيم الوافي رواية (الشيوعي الأخير)، وهو في ذلك ليس بدعاً، ولكنه تماثل مع شعراء آخرين طرقوا باب الرواية مثل : عباس بيضون، وإبراهيم نصرالله، ومحمد الأشعري، وغيرهم، وأعني بذلك أنه ليس الشاعر ملزما بألا يكتب إلا شعرا فقط، فمن حقه أن يجوس الساحة الثقافية ويختار منها ما يرى أنه يقدر على أن يعطي فيه، ولكن شريطة أن يكون متمكنا من هذا الفن وعارفا قواعده وأسراره، وهنا تكمن الصعوبة حيث إن الساحة واسعة والمعروض متعدد، ومدارك الإنسان محدودة وتحتاج إلى التركيز على شيء معين من هذه المعروضات يرى أنه سيعطي فيه، كما ينبغي، وأنه سيستمر في تصاعد في هذا المجال تبعا لتنامي المعارف وتطورها وما يجدّ في هذا المجال، فليس الداخل هو المقياس ولكن الساحة العالمية صارت هي المنتدى الكبير الذي يمكن التقويم من خلاله، فيكون اللجوء دوما لما برع فيه الكاتب، أو الفنان، والشاعر، مهما طرق من أبواب فلابد له من عودة إلى الدخول من الباب الذي قادته موهبته الأولى إلى الدخول منه والظهور بنتاجه الذي عرّف عليه.
الشاعر الوافي وفيٌّ مع شعره رغم إغراءات الرواية، فعاد راكضا إلى الشعر فأصدر هذه الأيام ديوانا جديدا تحت عنوان (لا عليَّ ولا ليا)، وكان قد بدأ إصداراته الشعرية بديوان (رماد الحب) 1989
واستمر في نشر دواوينه الشعرية التي بلغت عشرة دواوين، وهي من مجموع إصداراته التي بلغت الاثني عشر إصداراً، فقبل رواية الشيوعي الأخير كانت رواية (رقيم)، ولكن إبراهيم يعرف بأنه شاعر، وهو في قرارة نفسه مقتنع أن هذا هو طريقه الصحيح بدليل التواصل، والعمل الجاد شعريا، فقد رسم سلَّمه الشعري الذي بدأ بناءه درجة درجة متبعاً طريقة متقنة في التنفيذ، فهو يضع الدَّرجة، ثم يتبعها بالدرجة التي تعلوها بعد أن يعمل على إكمالها كما ينبغي وعلى الوجه المطلوب، ثم يتبعها بما بعدها بدرجة إتقان تتفوق على أولاها، وكل درجة لها مقاييس، ومواد، وألوان، ولكن تكون ضمن مكانها المخصص في درجات السلم المتصاعد، فكل ديوان كان يحمل تجربة، ونكهة، وذائقة تجيد العمل وعرضه، فكوَّن عالمه الشعري الخاص، فله خاصيته الشعرية بين الشعراء، ومحبرته وقلمه غير مستعارين من آخرين، فعندما تقرأ القصيدة تعرف أن وراءها الشاعر الوافي الذي خدم شعره باطلاعه ومتابعته، وقراءاته في مجال الفن الشعري، والشعر خاصة الدواوين العربية، وهذا ظاهر وجليّ في نمو تجربته التصاعدي، إذ لكل ديوان رسومه وخطوطه، وهذه أمور يدركها الشاعرالوافي؛ لأنه خلق شاعرا يخلبه الإيقاع ويذوب مع النغم، ويُدهش بالكلمة البِِكْر، فهو نموذج الشاعر المثقف والمفطور، وفي الثقافة مع الموهبة يكمن الكمال.
من صور الديوان الجديد:
"ما حيلة المشتاق إلا أن يبوح بسره لليل ..
يرهن ساعة الذكرى لموعده المؤمل ..
ثم يستلقي على التلفاز كالظل الحزين"
ويسير في تموجاته الشعرية المملوخة من جذورها العميقة حتى يصل إلى الإحاطة بالصورة:
" لو أنني ناديت .. هل ياء النداء تغار من بدرٍ تنزّل من سماء الحلم مر بغيّمة ترتادها فيروز .. ثم تأنثت فيه المواسم والفصول وجاءني كونا بهي ..
لو أنني جفّفت تلك الأرض .. لا بحر يميد .. ولا غياباً آخراً يأتي بما لا تشتهي ..
هل ننتهي "
وعندما يحلق الوافي بجناحين من اللغة والإيقاع المدوّر بلا نشاز .لا يبرح المعنى الكامن في النفس الشاعرة التي تقول بوحاً من مكنونات الذات :
" خذني إلى لغتي .. فإني لا أقول سواك مذ لقنتني الأسماء
لا أدري متى أتممت ما بدأت به شفتي ..
وأنت مقدم فيما أقول
لا أستعيد بك الحكاية أو يناورك الذهول ..
وحدي أنا المنذور للسّير الطويل ..
ولا وصول "
إبراهيم شاعر، ليس هذا قولي أنا وإنما قول دواوينه التي انتشرت في متناول أيدي القراء لكونها تحمل الشعر المموسق الجميل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.