"هيئة الاتصالات والفضاء" توقّع مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية الهيلينة للاتصالات والبريد    عالمي خيالي    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية إيطاليا    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    بمشاركة 480 خبيراً ومتحدثاً.. نائب أمير مكة يدشن «مؤتمر الابتكار في استدامة المياه»    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على ضوء حادثة نفق النهضة.. لماذا أصبحت العلاقة مضطربة ومعقدة بين الفتاة والشاب؟
فتيات وشباب يعبرون عن آرائهم في قضايا التحرش والمعاكسات
نشر في الرياض يوم 20 - 10 - 2005

لو حدثت أي شاب من شباب الرياض عن تجربته الخاصة والسرية مع المعاكسات فسيسرد لك بسهولة بعض المواقف التي حصلت له في سوق أو حديقة أو حتى في مستشفى.غالبية شبان الرياض استاؤوا بشكل كبير من حادثة نفق النهضة القبيحة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يوجد حوادث تحرش ومضايقة تحدث في كل يوم. قد لا تكون بسوء حادثة نفق النهضة ولكنها تظل اعمالاً سيئة أيضا.الشيء المريع هو أن أي شاب في هذه الأوقات السيئة للمعاكسات الفظة سيشارك بتلويحة رقم وعينين ترسل نظرة شهوانية إحتقارية.
شيء يبدو في هذه العلاقة منتهكا بشكل كبير وهي المرأة. في هذه اللحظات يمكن أن تسقط كل الشعارات التي يرددها المجتمع عن القيم التي تحافظ على كرامة المرأة وتحترمها لتعرف من حركات الشباب الشهوانية والبذيئة (تذكروا حادثة نفق النهضة وغيرها كثير) الطريقة الحقيقية التي يتم النظر فيها إلى النساء. أنها شيء منتهك تماما وضعيفة وبدون أي قيمة.
يقول الكاتب والباحث في الشئون الإسلامية الأستاذ عبدالله بن بجاد العتيبي: (الوضع عندنا في السعودية غريب جدا ولا مثيل له لا بالواقع ولا التاريخ. الأوضاع الشاذة يجب ان تخرج أوضاعاً شاذة في التصور عن الطرف الآخر في طريقة التعامل معه. في كل العالم علاقة الرجل بالمرأة علاقة طبيعية قائمة على الانجذاب والانشداد ولكن ما يحدث لدينا أمر غير طبيعي).
في أماكن المعاكسات يمكن ان تتعرض المرأة لأي شيء من اجل ان تتجاوب ولدى الشباب الكثير من الوسائل التي سيستخدمها والتي قد تصل في النهاية إلى درجة العنف والمضايقة التي قد تصدر من رغبة عدائية وإنتقامية بقدر ماهي شهوانية.
في فترة التسعينات كانت مثل هذه المظاهر منتشرة في كل مكان تقريبا حتى في البراري. كان يمكن ان تشاهد شارعاً متعطل الحركة ليس بسبب حادث أو اعمال صيانة ولكن لأن شباباً متنمرين اعترضوا سيارة السائق الاندونيسي والمزدحمة بالفتيات وبدأوا بالطرق على زجاج السيارة حتى يؤخذ منهم الرقم. في مرات اكثر عدائية يتم فتح الأبواب والركوب في السيارة بجانب الفتيات. يمكن ان تشهد مواقف مثل اشتباكات بين الشباب بسبب محاولة كل منهم سباق الثاني على كسب ود البنات وتبدأ بعد ذلك مشاكل عنيفة تؤججها مشاعر الفحولة والرجولة التي تتضخم في مثل هذه المواقف ويعتقد كل شاب انه اكثر رجولة من غيره من الشبان.
من الواضح ان هذه الأفعال كانت سائدة بسبب الصعوبة البالغة التي يتم فيها التواصل مع الفتاة أو بعبارة أكثر شعبية (ترقيمها). الآن هناك الكثير من الوسائل التكنولوجية التي سهلت مثل هذا الشيء. هناك محادثات الشات وغرف الماسنجر وأخيرا البلوتوث وهي جعلت الشبان أكثر نعومة. إلا أنها قامت في الحقيقة بشيء أشبه بالترويض الذي سيتوقف إذا لم تعد تلك الوسائل مجدية ليرجع الشاب لطبيعة وحشية قاسية ربما ليست مثلما حدث في نفق النهضة التي أبدى الكثير من الشباب استياءهم الشديد منها والتي كانت تعبر في جزء مهم منها عن دناءة في نفسيات الشخصيات التي اقترفتها ولكن إلى ممارسة سيئة جدا تعبر بوضوح عن الاضطراب الحاصل في العلاقة بين المرأة والرجل والفتاة والشاب في السعودية.
قبل أربعة عقود كانت علاقة المرأة بالرجل لا تشكل أي أزمة لأي طرف وكان الجميع يعبر عن مدى إرتياحه منها. أسأل أي من العجائز وكبار السن ليقول لك بعض الذكريات اللطيفة عن تلك العلاقات. يقول عبدالله بن بجاد العتيبي: (الوضع لدينا بالنسبة لعلاقة المرأة بالرجل كانت قريبة مما حدث بالسيرة النبوية كانت المرأة تصنع وتبيع في الأسواق وتتحدث مع الرجال بدون حواجز وسواتر. كان الرجل دائما يجد المرأة أينما ذهب وهي كذلك)، ربما لا تصدر هذه التصرفات من موقف ثقافي واضح إلا انه وضع طبيعي ومريح ولكن كل المواقف الثقافية التي تم التأسيس لها بعد ذلك خلقت علاقة مضطربة ومريضة تربط الجنسين ببعض.
يقول الدكتور محمد بن زلفة: (مثل هذا الفهم أدخل علينا قبل ثلاثين عاماً. الخطابات السائدة كانت تصور المرأة على انها الخطر والموت والشيطان المغري. أوكل الأمر إلى فئات محددة هي التي رسمت طبيعة العلاقة وصورت الرجل على انه ذئب وان الفتاة صيد سهل فتم إبعادهم عن بعضهم. الآن كل طرف متوحش من الآخر ويرسم عنه مفاهيم خاطئة، وكما نرى تتصاعد في كل يوم مشاكل التحرش والمضايقات. يجب أن نجتمع لنحل هذه الاشكالية الكبيرة).
يقول عبدالله: (في بداية السبعينيات وبداية بروز الصحوة الإسلامية ظهرت قوانين جديدة لتعامل الرجل مع المرأة. العلاقة السابقة كانت إنسانية ولكن مع هذه التغيرات الجديدة بدأت المرأة تدخل خلف جدار حديدي وتم تصويرها على انها عنصر سيء يدعو للفتنة. لذلك يجب ان يبقى في سجن يتحرك بداخله.لا يوجد أي مبرر شرعي أو عقلي أو إنساني يبيح ذلك ولكن المواقف الصحوية وليست الإسلامية هي التي بدأت تتحكم بالعلاقة. تم ترويج صورة جديدة للمرأة تتميز بمواصفات جودة ليس لها علاقة بالدين وبدأ هذا النموذج ينتشر وخلال فترة طويلة جدا من ترسيخ هذا النموذج أصبحت المرأة التي لا تتقيد بمواصفات الجودة الصحوية تظهر بصورة المرأة غير المتدينة ولا المحتشمة والتي تبذل نفسها لمن تريد).
الشيء الخطير في هذا الأمر هو ان هذا التصور شائع جدا ومكتسح لدرجة لا يوجد هناك أي تصور ينافسه، حتى الكبار أصبحوا ينظرون للمرأة هذه النظرة المشوهة وغير الإنسانية. الكثير من الشباب الذين يبدون ناصحين يمكن ان يقعوا في ذات الأمر لأنهم لا يملكون أي طريقة أخرى راسخة يمكن أن تجعلهم مختلفين. لا يوجد هناك روادع حقيقية اخلاقية أو ثقافية يمكن أن تجعلك تفكر ولو لحظة ان تنسحب في أوقات طائشة يمكن ان تصدر فيها أفعال سيئة وتفتقد للإحترام في التعامل مع المرأة. عبدالله الزيد شاب دمث الأخلاق ويتحدث بصوت خفيض دائما. يقول لي عبدالله أنه يجب أن لا تجعل هذه المظاهر تخدعك ويضيف: (هناك شيء غير مفهوم بشخصيتي. أنا في الحقيقة هادئ ولكن انجرف كثيرا في لحظات الطيش خصوصا إذا كانت في المعاكسات. عقلي يصبح مستهتراً وأقوم بترديد الكثير من الكلام
غير اللائق. عندما يتوقف كل هذا اعود لطبيعتي وأستغرب ان يصدر مثل هذه التصرفات مني ولكني اعود مجددا للقيام بمثلها). ولكن في الحقيقة هناك الكثير من الشبان الذين لا يبدون أي ندم على افعالهم. يقول الدكتور ابن زلفة: (الشباب في حادثة النفق لم يكتفوا بالقيام بفضيحتهم ولكنهم قاموا بتصويرها على أنها بطولة. كل كلامنا الذي نردده على أن اننا مجتمع يحترم المرأة ويحافظ على كرامتها وعفتها أين ذهب؟! ولماذا لم يجعل هؤلاء الشباب وغيرهم كثير يبدون أقل احتراماً للمرأة. في الحقيقة أن هؤلاء الشباب ترجمة لثقافة الذئاب والغزلان والزيت والنار. يقول الأستاذ عبدالله بن بجاد إن مثل هذا الخطاب الذي رسخ نظرة معينة عن المرأة غير المحتشمة وغير المتدينة بسبب أنها لم تلتزم بالمواصفات الصحوية جرأ بعض الشباب المتهور على ارتكاب هذه الجرائم بحقها وستستمر هذه الجرائم إذا لم نتصد للمعالجة.
من الواضح أن هناك حالة ذهنية غير متوازنة يجتمع فيها الكثيرون وهي تتزايد بشكل سريع جدا وتنتقل بسرعة إلى المراهقين الذين يقلدون أخوتهم الكبار.
.في دبي والقاهرة وبيروت ستلاحظ مثل هذه الذهنية في المطاعم ودورالسينما والمجمعات التجارية وستعرف أن هؤلاء الشباب من السعودية إذا شاهدتهم يتضاحكون ويتهامسون إذا مرت بقربهم فتاة ترتدي بنطلون جينز.
عدد من شبان وشابات الرياض لهم آراء مختلفة حول هذا الامر. عبدالعزيز الخلف (24عاماً) يقول: (علينا ان لا نلقي كل هذه التهم على شباب الرياض. حادثة النهضة لا تمثلهم ابدا. تلك افعال صادرة من شباب سيئين فعلا وانا اعرف الكثير من الشبان الذين يتمتعون بمروءة لا يقبلون مثل هذا الكلام. نعم هناك الكثير من الغزل يحدث في الأسواق والحدائق وعلى الأرصفة ولكن هذا موجود في كل انحاء العالم. انا ذهبت إلى أماكن كثيرة في العالم وشاهدت مثل هذه الأشياء تحدث يجب ان لا نعمم الأحكام هنا).
تركي النوح (25 عاماً) يخالف عبدالعزيز في الرأي ويرى ان الأوضاع في المناطق المغلقة تبدو أكثر هيجانا: (صحيح أن هناك معاكسات وتبدو هذه طبيعة بشرية في الإنسان. سواء كانت جيدة أم سيئة فهي ستظل موجودة. أنا أسافر في السنة مرتين أو ثلاث مرات واشاهد ما يحدث في الخارج. في دبي وعلى الرغم من ان النساء بدون حجاب ويظهر بعضهن بلباس عار إلا أني لم أر ولا مرة واحدة مشهد غزل. هنا شاهدت الكثير الكثير وبعضها يصل إلى درجة منحطة جدا وغير أخلاقية. أعتقد اننا نفتقد كثيرا لفهم العلاقة بين الرجل والمرأة ونعتقد انها يجب ان تكون بين ذئب وفريسته وليس علاقة يمكن ان تصبح طبيعية لذلك التواصل معها يمكن ان يكون طبيعيا).
عضيب الشمري (32 عاماً) له رأي أكثر وضوحا في هذه القضية. يقول: (أعتقد أن المشكلة مشكلة مجتمعات منغلقة ومجتمعات منفتحة. كلما زاد إنغلاق المجتمع تأزمت العلاقة بين الرجل والمرأة وكلما انفتحت أصبحت مرنة ومتوازنة وستتعامل مع النساء كبشر وليس كمثيري غرائز. أذهب إلى مكان قليل الانفتاح ستجد الكثير من المشاكل بهذه الخصوص ولكن أذهب إلى مكان أكثر انفتاحا ستجد الرجل يسير على الرصيف بجانب المرأة ولا يلتفت لها وعد بذلك إلى هنا وفي مستشفى ستشاهد الكثير من المرضى المتكدسين في أحد الممرات في انتظار ادوارهم يحرقون أي أمراة تمر من جانبهم من فوق ومن تحت. يجب ان تكون لدينا ثقافة تحترم المرأة وتنظر لها كإنسانة ولذلك سنتخلص ليس من كل المشاكل فهذا امر غير طبيعي ولا يوجد في أي مجتمع ولكننا سنتخلص من الكثير من المشاكل المحرجة).
صالح المانع (33 عاماً) لا يتفق أبدا مع مثل هذا الكلام ويعتبر أن زيادة جرعات الوعي الديني والخوف من الله ستقي المجتمع من هذه المظاهر السيئة ويضيف: (أعتقد أن الأسلوب المتبع في التعامل مع مثل هذه القضايا لم يكن خاطئا بل أصبح صغيرا. المجتمع السعودي يأتي في المرتبة الثانية بعد المجتمع الفلسطيني في التكاثر السكاني ولا يمكن ان يتم تطبيق قوانين صارمة على تصرفات صغيرة وخاطفة كالغزل. أعتقد أن التثقيف الديني القائم على الخوف من الله في السر والعلن سيساعدنا كثيراً في حل هذه المشاكل ولكن هذا لا يعني أن لا يتم تزويد أجهزة مثل الهيئة برجال أكثر وتجهيزات اكبر).
يبدو الشباب بالفعل ممزقون حول هذا الرأي. بعضهم يوافق وبعضهم يعترض ولكنه في الغالب يكون اعتراضاً له دوافعه الشخصية وليس قناعات عميقة يمكن أن ترسم لها رؤية واضحة، إلا أن هناك فئات عريضة من الشباب تضع جزءاً من الحق على الفتيات لأنها احد الأطراف الذي لن يكون بغير تفاعله وجود لهذا الأمر. ولكن هل الفتيات يقمن بدور حقيقي لإشعال مثل هذه القضايا. يقول فيصل الهرماس: (لنعترف أن الشباب هم دائما من يتحرش بالفتيات ولكن علينا التفكير بواقعية فالفتيات لم يعدن مثل السابق والأكيد انك لن تستطيع أن تسمي فتاة تضحك بصوت عال وتلفت الانتباه في السوق بلبسها ومشيتها بالقارورة التي يجب أن ترفق بها. الشباب مذنبون والبنات أيضا). من الواضح أن هناك نمواً مشوهاً لحرية الفتيات وهو امر طبيعي لأنه نمو يكبر بشكل خفي وفي مناخ خائف ويفتقر للوعي. هناك فرق بين الثقة والتبجح وغالبية الفتيات يعتقدن انهن حرات في الوقت اللاتي يظهرن فيه بشكل متبجح فعلا. ستشاهد الكثير من الفتيات اللاتي يتصرفن بشكل أرعن وهن يرفعن أصواتهن ويتضاحكن في اماكن غير مناسبة وهذا أمر يفتقر للذوق. ما اود قوله هنا ان ثمة شيئاً خاطئاً يحدث.
ترى نوف س (27 عاماً) أن الحق لا يقع على الفتاة أبدا لأنه تبدو مغيبة تماما من ساحة الحياة لدينا وتضيف: (الفتاة بالفعل غائبة عما يحدث في البلد. إنها شخص معد للاستقبال فقط لذلك لا يمكن ان تبدأوا بلومها إذا كانت اكتسبت مفاهيمها من شاشات الفضائيات وساحات الانترنت. أعتقد أن لدى الفتاة وعياً بشكل خاطئ ولكن هذا ليس ذنبها وللأسف هذا يتوافق مع لا وعي الرجال أنفسهم. لا يعقل ان يطلب الرجل من المرأة ان تذهب إلى السوق وكأنها رجل آلي ولا تضحك ولا تتحدث مع صديقاتها ولا تمازحهن ولكن كل هذه يعتبرها الرجال الشهوانيون إشارات لاستقطابهم).
ترى بدرية م (22 عاماً) بأن الفتيات يتحملن خطأ كبيراً جراء ما يحدث وتضيف: (أصبحت الفتيات في السنوات الأخيرة يسلكن سلوكاً استعراضياً نما مع مرور الزمن ويمكن أن تلاحظه بسهولة في المشي واللبس والتصرفات وهذه أمور تجلب أي شاب طائش. أعتقد ان الفتيات لو توقفن عن لبس عباءات مثيرة وأصبحن جديات في مشيتهن فسيتوقف الكثير من الشبان عن مطاردتهن. أعتقد أن الفتيات يفتقرن للوعي الكافي).
ترى مها ش (35 عاماً) وهي مدرسة إن هذا الوعي يجب أن يكون متشكلاً من تعاليم الدين الإسلامي، الدين حدد بوضوح الأماكن التي يجب أن يكون فيها الجنسان ولا يتعديانها: (للأسف لم يعد أحد يفكر بتعاليم الإسلام ويلتزم بها بشكل حقيقي. طالباتي طيبات ولكنهن أنجرفن كثيرا بسبب القنوات الفضائية. قبل مدة وجدت صورة لأحد المغنين في داخل كتاب أكثر الطالبات عندي ذكاءً وهدوءا. فكرت بعدها كيف سيكون بقية الفتيات؟!. إن العمل الذي يجب التركيز عليه ليس الأفكار التي تطرح في وسائل الإعلام بين فترة وأخرى مثل المطالبة بقيادة المرأة للسيارة ولكن التركيز على الجانب الديني في شعور الطالبات واللاتي أصبحن لا يشاهدن إلا الاغاني والمسلسلات).
تبدو هذه القضية معقدة ثقافيا و تنطوي على تراكمات من الديني الملتبس بالعادات والتقاليد. وفي كل الحالات يجب أن نبحث عن حلول لنهدىء من هذه المظاهر القبيحة والتي تظهرنا لكل العالم وعبر جوال الكاميرا بهذا الشكل غير المحترم. هل أثبتت الطريقة القديمة فشلها؟!. ولكن الكثير من الذين علقوا على قضية فتاة الباندا ونفق النهضة كانوا يتحركون في النهج الذي تتبناه. مزيد من العقوبات والصرامة والتهييج العاطفي تجاه علاقة المرأة مع الرجل وهم يرون ان هذه طريقة مناسبة جدا - رغم انها لم تنجح لحد الآن- بتخليص المجتمع من أمراضه. ولكن هناك من لهم رأي مختلف في ذلك ويرون أن تبني علاقة أكثر إنسانية بين المرأة والرجل سيساعد على التعاطي الطبيعي مع هذه القضية التي لن تصبح ابدا مشكلة ويدللون على ذلك بالكثير من دول العالم التي تسمح بوجود علاقة للرجل مع المرأة.
يقول الدكتور ابن زلفة: (أعتقد أننا بحاجة إلى قانون صارم وواضح يقرأه كل الشباب والشابات والآباء والأمهات.ونحن أيضا بحاجة إلى تربية ثقافية ودينية ووطنية ترسخ لقيم جديدة.أعتقد ان العزل المطلق وعدم وضع الامور على طبيعتها سبب لنا مشاكل كثيرة. يجب أن نتعامل مع المرأة على انها إنسانة عادية لها وظيفة في هذه الدنيا تكمل وظيفة الرجل.ثقافة إنسانية هي فقط التي ستساعدنا)
في الواقع اي حل سيساعدنا سيكون حل مناسب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.