أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    تحديات "الصناعة والتعدين" على طاولة الخريف بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة اليوم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءه في الموروثات الشعبية لغامد وزهران( الأمثال والحكم)
أحاديث في الأدب الشعبي
نشر في الرياض يوم 08 - 01 - 2015

تعيش قبيلتا غامد وزهران فيما بين الطائف وأبها من جبال السروات، وتميلان ذات الغرب نحو تهامة وذات الشرق نحو سهول السروات الشرقية، وتمتاز ديارهما بجمال الطبيعة، ورقة الجو، وعذوبة المناخ، وذلك عادة ما ينعكس على السكان بحسن الطباع وكريم الخصال. وفي أدب المنطقة تنوع في فنون الأدب شعراً وأمثالاً ورواية وحكمة مما يعبر عن ثقافة عريقة تظهر ملامحها جلية في آدابهم وعمارتهم وزراعتهم وكل ما يتصل بحياتهم. ولقد تحدثنا قبلا عن شيء من شعرهم ونضالهم وثقافتهم وفنونهم، وأود اليوم الحديث عن أمثالهم، فالمثل كلام موجز مكثف التعبير عميق البعد، سهل التناول عند مناسبة اطلاقه. والأمثال كما ورد لصاحب مجمع الأمثال «يجتمع فيها أربعة لا تجتمع في غيرها، إيجاز اللفظ، وإصابة المعنى، وحسن التشبيه، وجودة الكناية».
وتحظى الأمثال لدى المجتمع بأهمية كبيرة فهم يستخدمونها في التوجيه والحوار شعرا ونثراً، عن قناعة بمضمونها واختصاراً للحديث، وتمهيداً للاقناع وقطع الاطالة في التعبير، ويعزز المثل توارثه، ويبعثه تجدد التجربة الإنسانية بما ينتج عنها من مثل أو حكمة.
وللأمثال والحكمة مكانة لدى الأدب الشعبي لأنها مخاض تجربة سابقة ومتكررة في مناسباتها. فالقصائد التي تحفل بالأمثال والحكم تجد إصغاء من المتلقى وحرصاً على سماع هذه القصائد. وقل أن تخلو قصيدة شعبية من الأمثال والحكم في كل أغراض الشعر وذلك لترسيخ أفكار الشاعر والتعبير عن معاناته، ولهذا تكتسب الأمثال والحكم أدبيتها.
والأمثال يتناقلها الناس ويولدون منها أمثالاً مطابقة أو مشابهة لها في التعبير موافقة لها في المعنى، حيث تفرض اللهجة المحلية سطوتها ليحكى المثل بلهجة أهل مكانه.
علي السلوك رحمه الله
ومن أمثالهم:
1- أدفع نص مالي ولا يرمى خيالي:
والخيال هو الظل، ومثله الأثر. ومصدر هذا المثل كما يروى علي السلوك رحمه الله في كتابه: الموروثات الشعبية لغامد وزهران ج5 «أن شابا مر من جوار بيت، فرأى فتاة أعجبته فحرك شفتيه بما يدل على التقبيل، فأخبرت أهلها بما حصل من ذلك الشاب، فاجتمع كبار قريتهما، للنظر في شكوى أهل الفتاة وبعد مداولة الرأي اتفق الجميع على أن يرمى ظل هذا الشاب جزاء فعلته».
هذه القبلة الهوائية اعتبرت تعديا على فتاة محتشمة داخل منزلها وجرأة من شاب في غير محلها. ولكن الحكم باطلاق الرصاص على ظل الشاب إساءة له، وحكم معنوي بتعديه وتشهير به، فلم يرض الشاب بالحكم وقال: «أدفع نص ما لي ولا يرمى خيالي» أو ظلالي على الأصح فدفع نصف ما يملك لأهل الفتاة، وانتهت الخصومة.
والشيء بالشيء يذكر، يقال إن شابا تبع فتاة في البرية، لم يؤذها وإنما كان يطأ على مواطئ قدميها، فأخبرت الفتاة أهلها بذلك وقرر كبار الحي معاقبته، إذ توحي المتابعة والوطء بسوء خلق دون فعله، وانقسم الحي إلى فريقين، فريق يرى في تصرف الشاب سلوكا مشينا، وفريق يرى أن لا إساءة في فعله، وكان ينزل على الحي ضيف فأرادوا اختباره في الحكم فاستجاب على أن يكون حكمه مقبولا. فوافق كبار الحي على ذلك فقال: تضرب مواطئ أقدام الشاب بالعصا. وتم ذلك.
هذه فراسة المجتمع الشعبي الأمي يبتكر قوانينه من ثقافته، ولا يهمل التجاوزات المادية والمعنوية دون عقاب. وهذا العقاب وإن وجد ساذجاً إلا أنه ذو قيمة معنوية وأدبية لا تقل عن العقاب المادي أو التعنيف.
2- اللي يمسح وجهه يستحي:
يكثر مسح الوجه وقبض اللحية دلالة على الالتزام بأمر أو قول يتعهد بأدائه أو الصدق فيه ونحو ذلك، وغامد وزهران كما يروي أيضاً السلوك (المصدر نفسه) لهم فلسفة لتفسير مسح الوجه وحك الجبهة وحك مؤخرة الرأس، فهم يقسمون الرجال إلى ثلاثة:
الأول: من يمسح وجهه بيديه فهو دليل على الكرم والنخوة.
الثاني: من يحك جبهته فهو دليل أنه وسط وخير الأمور الوسط.
الثالث: فإن قيامه بحك مؤخرة رأسه لهو دليل على لؤمه وبخله.
فإذا طلبت من أحد طلباً فانظر ردة الفعل لديه من ملامح وجهه وتحريك يده أين يضعها. وهم يقولون: «اللي يمسح وجهه يستحي، واللي يحك جبهته فيها مغدا ومجي، واللي يحك قفاه لا يغدي ولا يجي».
وأذكر أننا ذهبنا ذات يوم إلى مسؤول كبير نتظلم لديه من أمر إداري، فإذا به يحك مؤخرة رأسه قبل أن ينتهي محدثه من طرح التظلم، مما حدا به إلى الاختصار يقينا أن لا فائدة ترجى من المسؤول الذي بادر بالتمويه.
3- الرجال ثلاثة محارث:
والمحارث هي مواسم الزراعة، وقياساً على عطائها وصفوا الرجال:
1- محرث الحِفحاف: لا يرقد مكان ما يخاف، ولا يشبع ليلة يضاف، فذلك كامل الأوصاف.
- حَذَر وإيثار وكمال.
2- محرث الثريّا: إن دعبته قال هيّا، وان ثار البندق ما تفيّا، وان حلق الضيفان ما تعيا.
- موافقة ومبادرة وكرم.
3- محرث الدبراني: إن أهريته قام أهراني، وعظمه عن كل شي متواني، وان قمت قعد مكاني.
- مُتطاوِل بليد خامِل.
هذا المثل من البيئة تشبيه يستخدم في التربية وتقويم الرجال من خلال عطائهم المشابه لعطاء الأرض في مواسم الزراعة فالأول ممتاز والثاني جيد والثالث ضعيف لأن هذا الفصل غير مناسب للزراعة نباته ضعيف وانتاجه رديء.
4- العلمة شرحة الملفى:
العلمة التعريف عند اللقاء. والملفى المقدم والملتقى، وشرحة اطمئنان وانفساح.
هذا المثل من زمن كانت معرفة الناس لا تتجاوز محيطهم الضيق، وحينما كانت الخشية من الغرباء تدفعهم للحذر من بعضهم فوجبت العلمة وهي التعارف والأخبار عن المقدم والقادم والمستقبل ومحيطه، يظل المجلس (الملفى) قلقا من القادمين حتى يتم التعارف وهدف القدوم أو المسير فتنشرح صدور الضيوف والمضيفين، ويعمر المجلس بالحوار المريح. ونحن اليوم لسنا في حاجة إلى التفاصيل التي تتضمنها العلمة بقدر حاجتنا للتعريف بالأشخاص وأغراض حضورهم ليتم التفاهم والاستقبال في حدود الأغراض ومقام الحضور. وكان في الماضي لكل طرف عارفة يتحدث باسمهم ويقدمهم إلى الطرف الآخر وقد تحدثنا عن ذلك في مقال سابق. وهذه العادة ليست حصراً على غامد وزهران بل في كل أنحاء الجزيرة العربية ومن لا يلتزم بها قد يعرض ماله للسلب إذا لم يفقد حياته.
5 – الثوب الأبيض أدنى ما دنّسه:
ولأن البياض رمز النقاء والطهر لذا وجبت المحافظة عليه نقياً. والمثل دعوة للمحافظة على السمعة الحسنة مثل ما فعل رجل من أصحاب الفضل والذكر الحسن حين قال: إذا استعان بي الكريم أعطيته عونا له على كرمه ولتبقى سمعته نقية وحميدة، وإذا استعان بي اللئيم أعطيته لأتفادى لؤمه ولتبقى سمعتى نقية، أو ما معناه.
والمثل يستخدم في التربية والتوجيه ومناسبات الإرشاد والنصح.
وإن كان هناك مثل يؤكد أن الصورة الحسنة لا يدنسها تشويه حاقد، وهذا المثل هو:
«السبَّهَ ما ترخي برأس الجيد
والمدح ما يرفع برأس الدانى»
6- لاني مذلّه ولا مزلّة:
كان عابرو السبيل والغرباء يمرون بالأحياء والمضارب في القرى والبوادي، فيعترضهم أهل الحي للاستضافة فيعتذرون بدعوى أنهم يقصدون أحداً آخر في الحي، فيصر المعترض على استضافتهم فإنه من العيب والذلة أن يتخطى الضيوف منزله، فيحتج بأنه غير مكان للذل والتجاوز إلى داخل الحي أو المضارب. ورحمة بمن هم في مقدم الحي وضع الجيران نظاماً لاستقبال الضيوف والتنسيق بين أهل الحي لاستقبال الضيوف باعتبار أنهم ضيوف الجميع. والعرب يعيبون من يلوذ بالمنعطفات في سكنه هرباً من الضيوف.
7- ما بخيل من بخل بماله:
الكرم والجود ليس حصرا على تقديم الطعام والمال فإن الجاه والمكانة لها دور في الجود والمثل عندهم: «ما بخيل من بخل بماله، ما بخيل إلا من بخل بجاهه» والإمام الشافعي رحمه الله وضع زكاة للجاه. وهذا من مكارم الأخلاق ألا يتخلى مقتدر عن مساعدة محتاج إلى واسطة تعينه ولا تبخس حقوق الآخرين. وما أحوج زمننا لترسيخ هذا المثل.
8- ما يبني في الديرة إلا حصاها:
وهذا المثل له أبعاد كثيرة في حياة الأمم، أقربها الحياة الزوجية وتغريب الأبناء وإخلاف القيم والمعتقدات والتوجهات، وأبعدها الإخلاص في النوايا والتخطيط للمستقبل بما يسلب كياناً لصالح كيان آخر. والبناء هنا شكلاً العمارة ونحن نرى الأبراج والحصون المعمورة من حجر المنطقة ما تزال قائمة مع أن ما أقيم من مواد مجلوبة قصير المدى مهما أضيف له من دعامات، فإنه يتآكل أو يصدأ نتيجة لتعرضه لظروف مختلفه عن طبيعة المصدر، ومعنىً الوفاق القيمي لمعاني الوطنية ورموز الملاءمة.
9- من رز سوق أمّنه:
كانت المناطق المتجاورة تحدد مواعيد لأسواقها، ولأغراض التبادل التجاري يتم التنسيق بين المناطق لتحديد أيام الأسواق، وهذا الأمر يتطلب تأمين الطريق والبيع والحركة بين الأسواق، ولأنه لا دولة ترعى هذا المشروع، ولأن التضامن أساس الحياة الكريمة بين أبناء المنطقة، ولأن الأسواق تترتب على إقامتها مسؤوليات الحماية يتضامن أهل كل منطقة لتأمين أسواقها، محافظة على سمعة القبيلة أو القرية.
ولما كانت الأمثال تضرب لأمر محدد فإنها تشمل أشياء كثيرة يرمز المثل لها مثل المشروعات العامة والخاصة بأن لا تكون إقامتها ارتجالية دون توفير حمايتها الأمنية والمعنوية واكتمالها من حيث المتانة والشمولية وتحقيق الأهداف على المدى القريب والبعيد. وأقرب مثال إقامة مبنى شاهق دون توفير مواقف سيارات أو مرافق صحية وخدمية مستقبلة فإنه يهدد بالتعديل والترقيع والمعاناة الدائبة.
الأمثال والحكم عند غامد وزهران منها المقتبس من أمثال أخرى خضعت للتخريج المحلي الموافق لطبيعة الحياة في مجتمعها، ومنها ما كان نبتاً من واقع حياتهم. وفي الكتاب جهد جامع وباحث قدير، وفي الأمثال ملامح مجتمع جديرة بالدراسة والتعرف عليها.
غلاف الكتاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.