محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيروت: (المستقبل) تتهم النظام السوري باغتيال وزير داخليته
ميليس يطلب السماح له بالتحقيق في انتحار غازي كنعان
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2005

اكدت صحيفة السفير اللبنانية أمس ان رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الزعيم اللبناني الراحل رفيق الحريري ديتليف ميليس طلب من سورية السماح له بالتحقيق في «انتحار» وزير داخليتها غازي كنعان احد الشهود الرئيسين. ونقلت السفير عن مراجع امنية لبنانية لم تكشف هويتها ان ميليس «طلب رسميا من سورية السماح له بالتحقيق في الحادث بما في ذلك اعادة تشريح جثة» كنعان التي اعلنت دمشق رسميا الاربعاء انتحاره وتم تشييعه الخميس. ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الاتصال بمركز الامم المتحدة للاعلام في بيروت لتاكيد او نفي الخبر.
من ناحية اخرى نسبت السفير الى المراجع الامنية اللبنانية ان ميليس سوف يعرب في تقريره المتوقع صدوره بعد اقل من اسبوع «عن عدم رضاه عن التحقيقات التي اجراها في سوريا» والتي شملت كنعان. كما طلب ميليس فتح تحقيق حول مصدر المعلومات التي اوردتها محطة نيو تي في اللبنانية حول مضمون التحقيق الذي اجرته اللجنة مع كنعان وفق المصادر نفسها. يذكر بان وزير الخارجية السوري فاروق الشرع اكد خلال تشييع كنعان ان ميليس وعد دمشق «بانه سينفي كل ما لم يحصل في لقاءاته مع المسؤولين السوريين». وقال «نحن في انتظار رد السيد ميليس على الادعاءات التي اوردتها احدى القنوات اللبنانية» متهما «بعض وسائل الاعلام وما تسرب من لجنة التحقيق بالمساهمة في قتل» وزير الداخلية السوري. وكانت محطة نيو تي في، التي طالما عرفت بعدائها للحريري، قد ذكرت في تقرير بثته مساء الثلاثاء ان كنعان قال امام المحققين الدوليين في اغتيال الحريري بانه كان يتسلم شيكات من الحريري ويوزعها على لبنانيين وسوريين وانه محتفظ بنسخ عنها. وقد نفى كنعان نفسه هذه الرواية قبل ساعتين على انتحاره. وكانت وسائل اعلام لبنانية منها صحيفة المستقبل التي تملكها عائلة الحريري قد اعتبرت الخميس ان وفاة وزير الداخلية هي «عملية قتل متعمدة من قبل النظام السوري بهدف ازالة حلقة رئيسية في الحقيقة» في اشارة الى المسؤولين عن اغتيال رفيق الحريري. كما ردت صحيفة «المستقبل» اللبنانية بعنف أمس على اتهامات صحيفة «الثورة» السورية الرسمية ورأت انها تعكس «حال الارتباك السوري المتفاقمة بعد انتحار غازي كنعان. وكتبت المستقبل في مقالها الرئيسي «ان دمشق صعدت حملتها ضد اعلام المستقبل صحيفة وشاشة متجاوزة كل الحملات السابقة» واستعادت بذلك «لغة التخوين والتهديد» التي واجهت بها سابقا رفيق الحريري. وكانت الثورة اتهمت الجمعة صحيفة المستقبل ب»التخطيط المشترك مع اسرائيل» ضد سورية و»زرع بذور التفرقة والفتنة بين الشعبين اللبناني والسوري». واضافت المستقبل «لم تكتف الثورة بوضعنا على قدم المساواة مع الاعلام الاسرائيلي بل ذهبت الى حد اتهام من سمتهم بالورثة باغتيال الرئيس الشهيد مستبيحة دماء الراحل الكبير زارعة مزيدا من الاحقاد وممارسة الاستفزاز استباقا للنتيجة» التي سيتضمنها التقرير الدولي. وتحمل المعارضة اللبنانية لهيمنة سورية على لبنان، «النظام الامني المشترك اللبناني السوري» مسؤولية في اغتيال الحريري. ورأت المستقبل «ان الحملة التي لا تحدها حدود اخلاقية او سياسية او ادبية تعكس حال الارتباك السوري المتفاقمة بعد استنحار غازي كنعان» وزير الداخلية السوري الذي اعلنت دمشق انتحاره الاربعاء. وكنعان هو احد المسؤولين السوريين الرئيسيين الذي استمعت لهم لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري خصوصا وانه ترأس استخبارات بلده في لبنان لمدة 20 عاما تقريبا قبل ان يعود الى سورية عام 2002. وكانت المستقبل رأت في تعليق الخميس ان وفاة وزير الداخلية هي «عملية قتل متعمدة من قبل النظام السوري بهدف ازالة حلقة رئيسية في الحقيقة» في اشارة الى المسؤولين عن اغتيال رفيق الحريري. كما ربطت وسائل اعلام لبنانية عدة بين انتحار كنعان والتقرير المتوقع ان يرفعه القاضي ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري الى الامين العام للامم المتحدة في الحادي والعشرين من الشهر الحالي. وتكثف هجوم الصحافة السورية على سياسيين لبنانيين معارضين لهيمنة سوريا، وابرزهم رئيس الحكومة فؤاد السنيورة والنائب سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، والزعيم الدرزي النائب وليد جنبلاط، مع بدء العد العكسي لصدور التقرير.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.