سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رضوى عاشور كاتبة من هذا الزمان
حكاية وأخواتها
نشر في الرياض يوم 03 - 01 - 2015

في وداع الراحلة، الأديبة، والمبدعة رضوى عاشور، ثمة فرصة سانحة لتأمل منجزها الأدبي، والفكري، وشواغلها النقدية. بل نستطيع أن نطل من نافذة هذه الروائية على مواقفها السياسية عبر سنوات عمرها التي احتمت فيها بقضايا وطنها العربي.
أتذكرها منذ أواخر الستينات، عندما كانت ضمن حركة الكتابة في ذلك الزمان، تؤمن بما كان يؤمن به كتابها: بأن على الكاتب أن ينتمي لقضايا وطنه، وقضايا الإنسان بعامة، كما عليه أن يؤمن بقيم التحرر، وأن يمتلك صوته الخاص الذي يواجه به هرم القمع.
وظلت رضوى طوال تلك الفترة حتى رحيلها تبذل الجهد لتحافظ على ما آمنت به.
كنت أراها وسط كتّاب هذا الوقت: محمد عفيفي مطر، أمل دنقل، صنع الله إبراهيم، يحيي الطاهر عبدالله، إبراهيم أصلان، إبراهيم فتحي، بهاء طاهر، غالب هلسا وغيرهم، فأشعر بها، وأقدر تلك الشابة المتخرجة حديثا من كلية الآداب، بنت الناس الأفاضل، الباقين من باشوات مصر الليبرالية، وكنت أقدر تماما أنها البنت الوحيدة التي تشبه هذا الجيل.
كانت "رضوى" في ذلك الوقت عضوا في نادي السينما الذي يعرض أفلامه في قاعة سينما أوبرا. وكنا نحرص على الذهاب هناك لمشاهدة عروض أفلام السينما الجديدة – فلليني فيسكونتي.
وعروض الأفلام الروسية والفرنسية، ونستمع لمحاضرات جادة عن حداثة السينما وأهم تياراتها في العالم.
"رضوى" وسط هذا الجيل هي الكاتبة الوحيدة تقريبا.
كانت تؤمن بكل ما يؤمن به هؤلاء الكتاب، من انحيازهم للناس، وأنها كاتبة من هذه البلاد، تكتب بلغة عربية، وتنتمي بالضرورة إلى ما يسمونه العالم الثالث، وأنها اختارت انحيازها للحريات، ومواجهة سلطة القمع في الخارج وفي الداخل.
كانت "رضوى" قادمة من زمن تتلمذت فيه علي يد أستاذتها: لطيفة الزيات التي عاشت الأدب والوطن، وكانت في الثقافة الوطنية بمثابة الرمز والقيمة. أخذت عن أستاذتها قيمة الصدق، ورفض الصور الزائفة وتلك الكلمات التي نصفها حقائق ونصفها أكاذيب.
كتبت "رضوى عاشور" الرواية والقصة وكتبت النقد، وعملت حياتها كلها أستاذة جامعية للأدب الانجليزي. وظلت صاحبة الدور الفاعل بين طلابها، فكانت على رأس حركاتهم الاحتجاجية، سواء بالمظاهرات، أو بكتابة البيانات المعارضة.
تزوجت من الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي، واقتربت كثيرا من القضية الفلسطينية، والتي عبرت عنها من خلال العديد من الروايات التي كتبتها تعبيرا عن تلك القضية.
كما ارتبطت بنهج التحرر الوطني، والانحياز إلى البسطاء، والجماعات المغمورة، ومارست حياتها وسط جماهير الناس.
اتخذت مواقف حادة وواضحة، فكانت ضد التطبيع السياسي والثقافي مع إسرائيل، واتخذت أكثر المواقف رفضا عند زيارة الرئيس السادات للقدس، كما اشتركت مع مناضلات في تأسيس اللجنة الوطنية لمقاومة الصهيونية في الجامعة، وفي حزب التجمع الاشتراكي الوحدوي، وزاملت المناضلات لطيفة الزيات وأمينة رشيد وفريدة النقاش وفتحية العسال.
ولدت رضوى في العام 1946 درست اللغة الانجليزية بآداب القاهرة، وبعد حصولها على الماجستير سافرت إلى الولايات المتحدة، وأنجزت أطروحتها للدكتوراه عن الأدب الإفريقي، الأمريكي.
اختارت خلال منجزها النقدي مواجهة الكولونيالية، وكان كتابها النقدي "التابع ينهض" في ذلك المسار، ولقد تأثرت بنظريات ادوار سعيد النقدية، هذا المفكر الذي كانت تربطها به علاقة صداقة حميمة.
كما تأكدت قيمة "رضوى عاشور" الروائية من إيمانها بأنها كاتبة مصرية، اهتمت طوال مشوارها مع الكتابة بأنها مخلصة لتلك القضايا العربية، والفلسطينية.
أنجزت من العام 1999 إلى العام 2012 أهم أربع روايات في حياتها ثلاثية غرناطة ومريمة والرحيل ثم تبعتها بأطياف وتقرير السيد راء حتى آخر أعمالها الطنطورية.
ظل مشروعها الروائي يجمع بين رؤية السياسي والأدبي ويقدمها عبر فضاء تاريخي، لذلك كانت هناك غرناطة موازية لفلسطين حيث يمارس العيش بين الطوائف، والحلم بالعدل والمساواة في بلاد تشبه بعضها، وقضايا تتقاطع رغم نأي الزمن، وابتعاد التواريخ.
تنحاز "رضوى عاشور" لقضية المرأة التي تمثل الشخصية الأساسية في ثلاثية غرناطة التي وصفها الناقد إبراهيم فتحي "المرأة ليست رمزا لأنوثة خالدة، أو لدور جاهز كالوطن، أو لقضية عامة، بل هي وافد إبداعي وشخصية متعددة المواهب".
رحلت "رضوى" عن عالمنا، وتركت في قلوب محبيها حزنا، وكان وداعها استكمالا لوداع كل أبناء جيلها من الكتاب الاماجد.
يقول الناقد الفلسطيني "فيصل دراج":
"رضوى عاشور من تلك القلة النادرة التي اختصرت معنى المثقف في مفردة واضحة: هي الممارسة الأخلاقية، فلقد بحثت في كل حياتها عن الحقيقة".
اذكر، ومنذ شهرين تقريباً، في عزاء الناشط الحقوقي أحمد سيف الإسلام جاءت "رضوى" عليلة إلى أقصى حدود الألم. كانت تستند إلى بعض صديقاتها، وحين جلست على الكرسي لاحظت كم كانت متألمة، ومعذبة، وشعرت لحظتها بوجعها يصل إليّ. وسألت نفسي: كيف تحضر في هذه الحالة؟ انتبهت إليها تحدق في وجهي وكأنها لا تعرفني، وكأنها تفتش في ذاكرتها عمن أكون!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.