المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يبحث لائحة جمع التبرعات .. الإثنين
نشر في الأولى يوم 20 - 09 - 2012

يبحث مجلس الشورى يوم الاثنين القادم 8/11/1433ه ، خلال جلسته الرابعة والخمسين من الدورة الرابعة للسنة الرابعة، تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة.
وسيبحث تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن دراسة موضوع حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية بشكل اعم وأشمل وتحديد الأسلوب الأنسب للتطبيق.
و سيستمع مجلس الشورى إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشان ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الحج للعامين الماليين 1429/1430ه -1431/1432ه.
كما يناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن اقتراح عقوبات لمن يخالف حكم المادة (الخامسة) من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره الصادر بالمرسوم الملكي ، إضافة إلى مناقشة تقرير لجنة الشؤون السنوية لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للعاميين الماليين 1431/1432ه.
من جهة أخرى يتسلم مجلس الشورى جائزة درع الحكومة الالكترونية عن فئة المواقع للهيئات الرسمية والحكومية التعليمية على مستوى المملكة العربية السعودية 2012 م التي فاز بها عن موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية، بجائزة ، وذلك في مسابقة جائزة درع الحكومة الإلكترونية التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية وأكاديمية جوائز الانترنت في المنطقة العربية، وتندرج الجائزة ضمن استراتيجية التحوُّل إلى الرقمية ومساعدة المؤسسات العربية الرسمية والخاصة على التقدم سواءً على صعيد تكنولوجيا المعلومات أو على الصعيدين القانوني والتشريعي.
وسوف يتسلم الجائزة مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في الحفل الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية اليوم الخميس في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.
وتهدف مسابقة درع الحكومة الإلكترونية التي تنظمها المنظمة سنوياً إلى تقدير الجهود التي تبذلها الحكومات العربية التي أنشأت مواقع إلكترونية لها على شبكة الانترنت، في سبيل تقديم خدمات للمواطنين وتوفير المعلومات لهم، والسعي إلى تعزيز المواقع الحكومية الإلكترونية، وتشجع الإبداع في تصميم هذه المواقع، وتكريم أفضل موقع إلكتروني صُمِّم استناداً إلى معايير دولية لمواقع الحكومات الإلكترونية، واكتشاف وتعزيز روح الإبداع والعقول الخلاقة العاملة في مجال الحكومة الالكترونية.
وكان مجلس الشورى، قد حقق نجاحاً على صعيد الحكومة الإلكترونية بإطلاقه برنامجاً للتعاملات الإلكترونية في المجلس باسم «شاور»، الذي يأتي إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء بخصوص ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية وبدعم مباشر ومتابعة من رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
ويهدف البرنامج إلى إيجاد بيئة الكترونية متكاملة داخل المجلس لخدمة الأهداف الإستراتيجية لمجلس الشورى، وتحقيق البيئة الموحدة والعمل المشترك لموظفي المجلس لإتمام الأعمال وتنفيذها إلكترونيا، والتأكد من سهولة الوصول والاستخدام الأمثل للمعلومات من خلال واجهة مستخدم متكاملة معينة لكل مستخدم، وكذلك تشكيل إطار كامل السرية لجميع مستويات العمل من خلال المهارات والخبرات الفنية والإدارية. وبدأ برنامج التعاملات الإلكترونية بمجلس الشورى (شاور) بتشغيل نظام الاتصالات الإدارية ثم الشؤون المالية، إلى أن تم تعميم العمل على كافة الإدارات والأنظمة والبرامج داخل المجلس ليشكل في النهاية نظاماً ألياً موحدا مثل بيئة إلكترونية ساعدت على إيجاد منظومة عملية متكاملة في مجلس الشورى ساهمت في زيادة إنتاجية الموظفين وتحسين مستوى أدائهم.
تجدر الإشارة إلى أن المجلس حصل على عدد من الجوائز المحلية والعالمية تقديراً لجوده برنامجه التقني من أهمها: جائزة الريادة الإلكترونية، والمقدمة من برنامج التعاملات الالكترونية (يسر) ، وتمنح هذه الجائزة للجهات الحكومية الأكثر نضجاً في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. كما حصل المجلس من المنظمة العربية للتنمية الإدارية على جائزة الإبداع التفاعلي وهي الجائزة المختصة بالتفاعل والتواصل مع النماذج الإلكترونية، وجائزة الإبداع البصري وهي جائزة تختص بتطبيق سليم لمبادئ التصميم، وجائزة درع الحكومة الإلكترونية عن فئه مواقع الهيئات الرسمية والحكومية التعليمية على مستوى المملكة العربية السعودية.
من جهة أخرى بدأت في العاصمة الأردنية عمان اليوم أعمال المؤتمر السنوي الثاني لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية بمشاركة مجلس الشورى ويستمر يومين.
ويرأس وفد مجلس الشورى الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو.
وأبان الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو أن من بين القنوات التي يتواصل من خلالها مع المواطن العرائض حيث يستقبل المجلس المئات من العرائض من المواطنين عبر الصفحة الخاصة على موقعه على الأنترنت أو عبر الفاكس أو البريد العادي , وهي في مجملها تتناول حاجات وهموم شريحة واسعة من المواطنين , أو مقترحات وجيهة تعالج قضية تلامس شريحة كبيرة من المواطنين ، تلك العرائض يأخذها المجلس بعناية وأهمية بالغتين , وتدرس في لجنة متخصصة هي لجنة حقوق الإنسان والعرائض.
كما أن مجلس الشورى فتح قناة جديدة لمزيد من فاعلية تواصله مع المواطن من خلال إنشاء إدارة لمجالس المناطقة للتواصل مع مجالس المناطق والتنسيق معها في كل ما يخدم المواطن ويرتقي بآداء الخدمات المقدمة له في منطقته , والتنسيق معها بشأن التنمية المستدامة المتوازنة في مختلف المناطق.
ولفت إلى أهمية الإعلام الجديد الذي لم يكن بمنأى عن القنوات التي يطل بها المجلس على المواطنين حيث أنشأ مجلس الشورى موقعاً رسمياً على الشبكة العنكبوتية الأنترنت يسهم بمحتواه المعلوماتي في زيادة الوعي بدور مجلس الشورى وجهوده في المجالين التشريعي والرقابي, وإيجاد السبل النافعة لحل القضايا الوطنية , وتلبية حاجات المواطنين وتطلعاتهم.
وأعرب الأمين العام لمجلس الشورى عن مشاعر الألم للفيلم المسيء للرسول المصطفى – صلى الله عليه وسلم – الذي قام بإنتاجه فئة لا مسؤولة تهدف إلى إثارة الشعوب الإسلامية , وازدراء الأديان السماوية ورموزها.
وعبر في ختام مداخلته عن شكره وتقديره لمجلس النواب الأردني رئيساً وأميناً عاماً ومنسوبين على حسن الاستقبال وكرم الوفادة , متمنياُ أن يخرج المؤتمر بنتائج تعزز من دورالجمعية العامة للأمناء العرب بما يخدم البرلمانيين العرب ويعزز من دور البرلمانات في خدمة الشعوب العربية.
كما شهدت الجلسة مداخلات لعدد من الأمناء العامين للمجالس النيابية العربية استعرضوا فيها جهود مجالسهم في تعزيز العلاقة مع المواطن , مؤكدين أهمية التواصل مع المواطن ليكون البرلمان على إطلاع واسع على قضايا المواطنين وهمومهم لتنعكس قراراته إيجاباً على واقعهم.
وفي الجلسة الثانية قدم الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي نورالدين بوشكوج , وعضو مجلس النواب الأردني ورقتي عمل حول الموضوع الرئيس لورشة العمل ، أعقبها مداخلات لعدد من الحضور لتختتم ورشة العمل أعمالها.
وضم الوفد الرسمي لمجلس الشورى مدير الاتحادات البرلمانية بالمجلس الدكتور سعد العنقري ومساعد مدير إدارة الإعلام والنشر علي الخضير ومساعد مدير إدارة مجالس المناطق مساعد النقيثان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.