الفراعنة .. الشعر النبطي وسؤال القيم ناصر الفراعنة شاعر شعبي يمكن بسهولة النظر إليه بوصفه ظاهرة ثقافية اجتاحت الكثرة الكاثرة من فئات الشعب السعودي خصوصا والخليجي عموما, بالذات أثناء منافسات برنامج شاعر المليون للموسم السابق .. حوّل ناصر مفرداته الشعرية إلى لغة يومية للناس فتداولوها على سبيل التمثل والفخر والهجاء وحتى التندر والمزاح .. ببراعة شعرية فريدة, أدخل الفراعنة الاساطير والجن والكهان والعبيد فائقي القدرات إلى المحكي اليومي للناس فمكنهم من التغلب على واقعية اليومي الصارمة بالمخيال الجامح للأسطورة .. سبك هذا الشاعر الفحل لغة شعرية أكروباتية بمكونات من الذاكرة الجمعية فتحول عن حق إلى ظاهرة ثقافية.. استطاع الفراعنة بشعره أن يرتق الفجوة, على مستوى الرمز, بين واقع ذي متطلبات عقلانية صارمة وبين مخيال جمعي مبني على الأسطورة. فيما يخص عنصر الجن في شعره, يقدم الفراعنة إنسيا فحلا استطاع ترويض ملوك الجن وإخضاعهم لأوامره ومراميه: «عرفت ملوك الجن ريح عمامتي», «ثلاثة أزمان تمرخ لي ملوك الجن رجليه».. إنها منزلة تشعل في المستمع ولعه بالسيطرة على قوى غيبية أسطورية القدرة تلبي له رغباته: «ألا يا عيطموس الجان صيحي *** ودقي لي على صوت المهارس*** وطيري بي لسبع بعد سبع*** بأجنحة كأجنحة النوارس», «وعلى ظهر النعامة سافروا بي سبعة من هيت».. لذلك, لا غرابة في أن يتحول تفاعل الجمهور معه إلى هوس حين نطق مفردة الجنية في قصيدته المشهورة «ناقتي يا ناقتي» :» في خفوقي فرخ جنية يضرس ضريس». كان ذاك الاشتعال في تفاعل الجمهور مبنيا على توقع وانتظار.. انتظار طلة الجن في شعره/ في مخيالنا الجمعي.. أما فيما يخص العبد, فله رمزية مزدوجة في شعر الفراعنة.. فمرة يرد بحسب صورته النمطية الشائعة: «في خفوقي فرخ عبد طق زيره». ومرة, يحوّل الفراعنة تلك الشخصية المملوكة إلى كائن أسطوري القدرة والتمكن: «أنا العبد الذي صبأت إليه***ذوي الملوك الجبابرة الغطارس». كان لشعر الفراعنة نفس الوظيفة التي لفني الرواية والسينما في المجتمعات المنظمة حد الصرامة حين يحولان المكبوت الأسطوري في الإنسان, ولو للحظات, إلى واقع يمكن مشاهدته بل ومعايشته بما يسمح للنفس بأن تفرز بعض مكبوتاتها الوحشية وأن توازن بين المتطلبات الشديدة العقلانية للحياة اليومية وبين المكونات الروحية العميقة الغور للنفس البشرية. فرحنا بقدوم الفراعنة إلى عالمنا وتحمسنا له.. كنت أشعر بالسعادة حين أرى ابنتي ذات الثماني السنوات وابني ذا الست السنوات يرددان أبيات شعره.. كان منطقي أن الفراعنة شاعر فحل وأن حفظ شعره سيعلّم أبناءنا الفصاحة والقدرة على التعبير عن الذات والأفكار.. إن في ذلك اعترافا بالدور التربوي لشاعر/ ظاهرة كالفراعنة.. لكن الحال تبدل اليوم.. ففي أمسية له في مهرجان حائل, تحوّل شاعر الأساطير والخيال إلى هجاء لم يتوان عن استخدام أقذع الكلمات. تطرح قصيدة الفراعنة في أمسية حائل التساؤلات والهواجس حول الأسس الاخلاقية للشعر النبطي المعاصر, مدى توأم فلسفته الأخلاقية مع متطلبات العيش في العصر الحديث, موقع قيم المساواة والعدالة والإنتاج والنجاح من جوهر هذا النوع من الأدب؟ أسمعني زميل لي قصائد لنفس الشاعر, الفراعنة, فيها انتقاص من قيم العلم والعمل مقابل انتصار لقيم الأصل. هل أخطات كأب, حين شجعت أبنائي على حفظ شعر الفراعنة, حين حوّلته إلى ظاهرة صوتية في بيتي, حيث تحفظ قصائده في الجوالات والكمبيوترات؟ بالطبع, ليست لي سيطرة كاملة على أذواق الآخرين, حتى لو كانوا أبنائي.. فإن أحب أبنائي شعره فسيستمعون إليه بدون موافقتي. ولكني, بوصفي والدا, أمثل بوصلة أخلاقية لأبنائي وجزءا من منابع القيم. وبناء على ذلك, يتوجب علي أن أبين لهم ما هو الصواب وما هو الخطأ. خياري, كأب مسؤول, واضح .. الصواب هو في تذوق القطع الأدبية التي تبث قيم العدالة والمساواة والخير للجميع. د. عبدالسلام الوايل اليوم