السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لهذا شرع الله الطلاق !
نشر في الندوة يوم 29 - 03 - 2011

كثيراً ما يحدث بين الزوجين من الأسباب والدواعي ما يجعل الطلاق ضرورة لازمة ، ووسيلة متعينة لتحقيق الخير والاستقرار العائلي والاجتماعي لكل منهما ، فقد يتزوج الرجل والمرأة ، ثم يتبين أن بينهما تبايناً في الأخلاق ، وتنافراً في الطباع ، فيرى كل من الزوجين نفسه غريباً عن الآخر ، نافراً منه ، وقد يطلع أحدهما من صاحبه بعد الزواج على ما لا يحب ، ولا يرضى من سلوك شخصي ، أو عيب خفي ، وقد يظهر أن المرأة عقيم لا يتحقق معها اسمى مقاصد الزواج ، وهو لا يرغب التعدد ، أو لا يستطيعه ، إلى غير ذلك من الأسباب والدواعي التي لا تتوفر معها المحبة بين الزوجين ولا يتحقق معها التعاون على شؤون الحياة، فيكون الطلاق لذلك أمراً لابد منه للخلاص من رابطة الزواج التي أصبحت لا تحقق المقصود منها والتي لو الزم الزوجان بالبقاء عليها لأكلت الضغينة قلبيهما ولكاد كل منهما لصاحبه ، وسعى للخلاص وقد يكون ذلك سبباً في انحراف كل منهما (لا قدر الله) لهذا شرع الله الطلاق وسيلة للقضاء على تلك المفاسد وللتخلص من تلك الشرور وليستبدل كل منهما بزوجه زوجاً اخر قد يجد معه ما افتقده مع الأول فيتحقق قول الله عز وجل ( وإن يتفرقا يغني الله كلا من سعته وكان الله واسعاً حكيماً). وهذا هو الحل لتلك المشكلات المتفق مع منطق العقل والحكمة والضرورة وطبائع البشر وظروف الحياة.
ومن هنا نلاحظ أن الاسلام عندما أباح الطلاق لم يغفل عما يترتب عليه وعلى وقوعه من الأضرار التي تصيب الأسرة خصوصاً الأطفال، إلا أنه لاحظ أن هذا أقل خطراً ، إذا قورن بالضرر الأكبر الذي تصاب به الأسرة والمجتمع ككل إذ أبقى على الزوجية المضطربة والعلائق الواهية التي تربط بين الزوجين على كره منهما للآخر فآثر أخف الضررين وأهون الشرين ، وفي الوقت نفسه فقد شرع الدين الحنيف ما يكون علاجاً لآثاره ونتائجه فأثبت للأم حق حضانة أولادها الصغار حتى يكبروا وأوجب من جهة أخرى على الأب نفقة أولاده وأجور حضانتهم ورضاعتهم ولو كانت الأم هي من تقوم بذلك، حيث اعتبر الطلاق آخر العلاج بحيث لا يصار إليه إلا عند تفاقم الأمر واشتداد الداء وحين لا يجدي أي علاج سواه.
وقد أرشد القرآن الكريم الزوج والزوجة إلى ارشادات قيمة فنجد أنه ارشد الزوج اذا لاحظ من زوجته نشوزاً إلى ما يعالجها به من التأدب المتدرج: الوعظ ثم الهجر ثم الضرب غير المبرح ، قال تعالى: ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً).
وارشد الزوجة إذا ما أحست فتوراً في العلاقة الزوجية وميل زوجها إليها إلى ما تحفظ به هذه العلاقة ويكون له الأثر الحسن في عودة النفوس إلى صفائها بأن تتنازل عن بعض حقوقها الزوجية أو المالية ترغيباً له بها وإصلاحا لما بينهما ، فكل هذه الاجراءات والوسائل تتخذ وتجرب قبل أن يصار الأمر إلى الطلاق وهذا ما يدل على أن للحياة الزوجية عند الله عز وجل شأناً عظيماً.
ومن خلال ذلك نجد أن الطلاق قد يكون لصالح الزوج أو الزوجة في كثير من الأمور بل هو وسيلة لايجاد الزواج الصحيح والسليم الذي يحقق معنى الزوجية وأهدافها السامية لا الزواج الصوري الخالي من كل معاني الزوجية ومقاصدها يفتقد الموده والسكن والرحمة إذا انعدمت تلك المفاهيم والمقاصد فالطلاق هنا أرحم والملاحظ هنا أن الشريعة الاسلامية لم تهمل جانب المرأة في ايقاع الطلاق فقد منحها الحق في ذلك عندما تتكدر الحياة بينهما ويعطيها الاسلام الحق في أن تطلب التفريق بينها وبين زوجها صيانة لها أن تقع في المحظور وحماية لها من أن تكون عرضة للظلم والضيم ، والتعسف وهناك من النساء من يعانين من تعليق أزواجهن لهن ورغم سعي بعضهن للخلع والمطالبة بتطليقهن لتتسنى لهن معاودة الحياة من جديد، وبعض الأزواج يعتقدون أنهن أصبحن ملكاً لهم يحق لهم منعهن من حقوقهن التي كفلها لهن الله سبحانه وتعالى.
فكم من زوجات أمضين سنوات طوال وتكاد هؤلاء النساء يفتقدن زهرة شبابهن في انتظار ورقة الطلاق أو ورقة الخلع التي من خلالها يبدأن في التفكير في مستقبل آخر يرسمنه وفق احلامهن وطموحاتهن أو أن بعض الأزواج قد يوافق على الخلع مقابل إعادة ما دفعه من مهر وذهب وملبوسات أو نجد البعض قد خرج بفاتورة مليئة بالطلبات التي يصعب حملها أو تنفيذها ..طلبات خيالية من أجل التعقيد فقط لا أكثر وكم من نساء يقبعن في البيوت من أجل هذه الطلبات المستحيل تحقيقها!!.
أحبتي : لا أحد ينكر بأن البيوت خالية من المشاكل ولكن الحصيف من الرجال هم من يقدرون العشرة الزوجية ويصبرون على ما يجدونه من خلافات فهي أشبه بملح الطعام..ولكن البعض مع الأسف الشديد يعتقدون بأن القوامة تنحصر في الشدة والقسوة والعنف وأنه (سي السيد) الذي تنفذ كل أوامره وطلباته بغض النظر عن نتائجها ومنهم من يجهل الواجبات الزوجية ومنهم من يعتبرون بأن الزوجة خادمة لهم عليها أن تطيع كل ما يطلب منها أكان صحيحاً أم خطأ وهنا نجد الزوجة تقوم بتصبير نفسها على ما ابتليت به ولكن إلى متى فالصبر له حدود، وهناك بعض الاباء وأولياء الأمور سلبيون لا يهشون ولا ينشون فوجودهم كعدمهم ، وهذه مشكلة أخرى تعاني منها بعض السيدات كان الله في عونهن.
أحبتي: الموضوع خطير وشائك ويحتاج إلى كلام طويل كان الله في عون الزوجات، والله من وراء القصد .
همسة:
(الظلم ظلمات فاتقوا دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.