سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المليك يتلاحم مع مواطنيه في العرضة السعودية
لون من ألوان التراث الشعبي يثير الحماسة ويجسد الحمية والغيرة الدقلة النجدية والقرملية يضفيان عنصر الإبهار الجمالي
نشر في الندوة يوم 19 - 03 - 2008

في مشهد يوضح مدى أواصر التلاحم بين القيادة الرشيدة والشعب الوفي شاهد أمس الجميع المليك المفدى خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وهو يشارك في احتفال العرضة السعودية بمشاركة أمراء مناطق المملكة العربية السعودية وعشاق هذا اللون الشعبي العريق وعدد من الشعراء وبمشاركة المواطنين والجماهير المحتفلة بالملاحم التاريخية والمعارك والانتصارات التي قادها مؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ومن حينها أصبحت العرضة تقليداً وطنياً عريقاً يعد جزءاً من ثقافة الفرح في المجتمع السعودي كتعبير عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة أمتنا وقوتها وتماسكها.
حيث رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله مساء أمس الثلاثاء حفل العرضة السعودية ضمن فعاليات ونشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالصالة الرياضية بمجمع الأمير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض.
وتعد العرضة إحدى المظاهر الأساسية في برنامج الاحتفالات خلال الأعياد والمناسبات والمهرجانات داخل المملكة ودول الخليج وتعرف برقصة العرضة والتي أصبح البعض يطلق عليها رقصة الملوك والأمراء.
وتعتبر العرضة السعودية الحاضرة الدائمة في كل المناسبات وأيضاً رمزاً للنصر والعزة والكرامة وكذلك لتعزيز قيم الأصالة والإرث العربي في نفوس المواطنين كبارا وصغارا وأصبحت سمة بارزة في كل المناسبات يحرص الجميع على أدائها.
حيث دأب كبار أفراد الأسرة المالكة على تعليم أبنائهم الصغار فن العرضة بكل تفاصيله بدءاً بالزى الخاص بها وانتهاء بطريقة استعمال السيف والعرضة البطولية المعروفة منذ القدم.
فمنذ عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله أصبحت تؤدى في المناسبات والاحتفالات الوطنية والخاصة وتعد العرضة هي الأشهر في المملكة وانتقلت منها إلى دول الخليج.
كما كان المغفور له بإذن الله الملك فيصل بن عبدالعزيز ذا علاقة قوية بالشعر وهواية العرضة السعودية فكثيراً ما كان يشارك رحمه الله أبناء شعبه العرضة في الكثير من المناسبات.
كذلك يعد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز حفظه الله أحد الأمثلة الحية في الوقت الراهن من خلال مشاركته الدائمة أفراد الشعب في أداء العرضة السعودية خلال الاحتفالات الوطنية ويشتهر بحبه للعرضة التي يجيدها ولطالما حرص ايده الله خلال أداء العرضة على ارتداء (الدقلة ) وهي عبارة عن ثوب مطرز بخطوط ذهبية محتزماً حاملاً بيده اليمنى السيف مع ترديد أبيات شعرية نبطية من أشهرها (نحمد الله جات على ما تمنى) حاملاً البيرق على كتفه بصحبة العلم الغالي .
العرضة منذ القدم
ذكر الأديب الأستاذ عبدالله بن خميس في سفر(أهازيج الحرب) الذي يعد احد أهم المؤلفات التي تهتم بالموروث والتراث التاريخي السعودي أن العرضة السعودية هي عرضه شعبية جماعية ولون جميل من ألوان التراث الشعبي الذي اشتهر في المملكة العربية السعودية منذ قديم الزمان لإثارة الحماسة والحمية والغيرة الوطنية لدى المحاربين لاستعراض القوة قبل الخروج إلى الحروب.
كما هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة فمن خلال الربط بين العرضة التي تعرف اليوم وبين أركان العرضة الأساسية التي كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية من حيث قرع الطبول في الحرب منذ القدم وحمل السيوف والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب.
كما أن العرضة السعودية لم تكن فقط مجرد رقصة تؤدى في أوقات الحروب أو الانتصارات بل إنها كذلك تؤدى في أوقات الأعياد والاحتفالات
ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب بينما هناك مجموعة من حملة الطبول يضربون عليها بإيقاع جميل متوافق مع إنشاد المشاركين بالصفوف والذين يقفون جنباً إلى جنب في صفين متقابلين على أن تكون المسافة بين الصفين كبيرة حيث تسمح للمشاركين في العرضة من اللعب وسطها بالطبول والسيوف.
ويبدأ المشاركون بالعرض الرزين الهادئ مع نقل الأقدام والسير إلى الأمام في مسيرة نظامية مع هز السيف ويتقدمهم أحد أمهر العارفين بهذا الفن للإيعاز بحركات معينة تؤدى أثناء الرقص.
وعندما ينشد الشاعر قصيدته يردد القسم الأول من الصف الشطر الثاني من البيت الأول ثم يردد الصف الثاني الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا يردد المشاركون هذا البيت جماعياً مغنّى ومطعّم بأصوات الطبول ولمعان السيوف في كل الاحتفالات الوطنية وغير الوطنية حيث يجدون فيها تعبيراً عن الفرح والسلام
وتستخدم في العرضة أنواع مختلفة من الطبول يطلق على الكبيرة منها اسم طبول(التخمير) ويكون في الوسط الذين يؤدون رقصات خاصة طبول (الإركاب) والصغيرة طبول (التثليث) التي اكتشفت مع العرضة السعودية في نفس الوقت بهدف رفع المعنويات كما يوجد بالوسط حامل (البيرق) العلم.
بالنظر إلى طريقة أداء العرضة السعودية فإننا نجد أنه يغلب عليها أداء الكورال الذي يكرر أبياتا معينة ثم تليها الرقصة التي عادة ما تكون عبارة عن رفع للسيف وتمايل جهة اليمين أو جهة اليسار مع التقدم لعدد من الخطوات إلى الأمام ويكون عادة المنشدون في صف واحد ويستخدم المشاركون في العرضة السعودية الأزياء التي بها عنصر الإبهار الجمالي في تشكيلات هذه الرقصة لذا فقد اهتم المشاركون بإظهار الأسلحة وأدوات الحرب والقتال طوال هذه الرقصة إضافة إلى وجود زي خاص يستخدم فيها وهو زي فضفاض واسع يسمح بسهولة الحركة للراقصين ويصنع من قماش أبيض اللون خفيف حتى يتلاءم مع الطبيعة المحيطة التي تؤثر فيها عوامل الطقس ويرتدى عادة فوق هذه القطعة قطيفة سوداء تسمى (القرملية) وتكون أحيانا ذات أكمام طويلة وتلبس مع الشماغ والغترة والعقال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.