شيء غريب في تحقيق الأماني والوصايا دون تعب ودون ارهاق ودون الحاجة فهما وصيتا شيخي الأزهر الغزالي وطنطاوي، الغزالي شيخ الازهر السابق أوصى بأن يدفن بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعلاً تمت الوصية بسهولة عندما توفى الغزالي بالرياض عام 1996م وصلى عليه في المسجد النبوي ودفن بالبقيع ودفن دون ارهاق لمن حوله.. اما الشيخ طنطاوي شيخ الازهر الحالي فقد كان يعشق الأراضي السعودية حيث عمل عميداً لكلية الدراسات الاسلامية بالجامعة الاسلامية في المدينةالمنورة وكان ملازما للعديد من الندوات والمؤتمرات بالمملكة حتى انه كان عضوا فعالا في كثير من المناسبات وتمنى وأوصى بالدفن في البقيع بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لم يتم ذلك الا بارادة الله ولم يتم ذلك الا لقرب هذا الشيخ الجليل من ربه وما جرى بالوفاة بالرياض والدفن بالمدينة لشيخ الأزهر ما هو الا دلالة واضحة على صدق وحسن نية وكرامة هذا الرجل فمات وهو في قمة الصحة والعافية والنشاط والحيوية وحسن التحدث والدليل تنقله بكامل الصحة من (جمهورية مصر العربية) الى مدينة الرياض السعودية لحضور حفل توزيع جائزة الملك فيصل العالمية اما عن شيخ الازهر فقد درست على يديه تفسير القران الكريم في الدراسات العليا للدراسات الاسلامية وكان هذا الشيخ هادىء الطباع رمزاً للمعلم المعتدل المعتز بعلمه السامع للجميع بعيدا عن التعصب والتشدد بل كان قريبا من الخشوع مواكبا الاحداث يعطي كل ذي حق حقه كان قارئاً طول حياته كان دائماً لا يتحدث في شيء يهم أمر المسلمين الا بعد العودة الى المستشارين والمختصين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية حتى يأتي حديثه دينياً ويكون حديثه دائماً صائباً رغم وجود الكثير من الذين يتصدون لما يقول ولما يعمل وخاصة المتشددين والمتعاندين واصحاب الحروب والتحدي، والذين ينظرون دائماً لكثير من الأشياء بمنظور واتجاه واحد دون العودة الى ما يريده بني البشر ولم اختلف دائماً معه في كثير من الاراء بل كنت محباً لشيخ الأزهر لسهولته وبساطته واختياره الايسر دائماً وفصاحته الدينية وبعده عن التحديد وظهور علامات الابداع عليه من خلال تفسيره للعديد من الكتب وخاصة تفسير القرآن الكريم (الوسيط) الذي خرج في 15 مجلداً واكثر من سبعة آلاف صفحة، وطبع عدة طبعات اولها عام 1972م وجاء التفسير محررا من الأقوال الضعيفة والشبه الباطلة والمعاني السقيمة والآراء التي لا سند لها من النقل الصحيح والعقل السليم وكان منهجه رحمه الله البدء في شرح الألفاظ القرآنية شرحاً لغوياً ثم بيان سبب النزول ان وجد ثم ذكر المعاني الاجمالية ثم التفصيل من وجوه البلاغة والادب والعظات والتوجيهات مدعما كل ذلك بالآيات الاخرى والأحاديث الشريفة وأقوال المحققين من السلف والخلف ومن مؤلفاته بنو اسرائيل في القرآن والسنة طبع عام 1969م ويقع في مجلدين ومعاملات البنوك وأحكامها والدعاء والسرايا الحربية في العهد النبوي والقصة في القرآن عام 1990م وآداب الحوار في الإسلام وتنظيم الأسرة والفقه الميسر والمرأة في الإسلام والعقيدة والأخلاق وقد ارتبط شيخ الأزهر طنطاوي بعلاقات وطيدة بالبابا شنوده الثالث بابا الأقباط في مصر على أن الإسلام يدعو الى المشاركة بين أتباع الديانات ورغم اجتماع علماء الدين في مصر على سعة علم الشيخ وأخلاقه الواسعة على أصول الشريعة الاسلامية إلا انه كان موضع نقد لاذع من خصومه خصوصاً الإسلاميين المتشددين وقد أثار عاصفة من الجدل في مصر عام 2008م بسبب مصافحة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز خلال مؤتمر للحوار الديني في نيويورك ونسي الجميع أن الرسول كان يسأل عن اليهودي الذي كان يضع القاذروات أمام منزله فقال له اليهودي أدينك يأمرك بذلك يا محمد فقال الرسول صلى الله عليه وسلم بل أكثر من ذلك فأسلم اليهودي وأخيراً صورة طبق الأصل بين ما جرى مع شيخ الأزهر الغزالي وشيخ الأزهر طنطاوي في الوصية والوفاة الأول بالرياض عام 1996م والثاني عام 2010م والشيخان دفنا في البقيع بالمدينةالمنورة رحم الله الشيخين. والله الموفق