كنت أشاهد حلقة في إحدى القنوات الفضائية والتي تعتني بالثقافة والأدب والشعر وكان موضوع الحلقة ( نزار في ذاكرة التاريخ ) وجلست أصغي وأشاهد ضيوف البرنامج والذي وصل عددهم حوالي خمسة (ثلاث نساء ورجلين ) كالعادة أختلف الضيوف على نزار ... فالرجال صبوا غضبهم على نزار واتهموه بمجرد شاعر ماجن يكتب عن ( الحب والنساء ) فقط ، بينما النساء أكدن أن نزار بجانب كونه شاعر المرأة إلا أنه أيقظ الأمة العربية من سباتها العميق حينما أعلن من خلال ( الهوامش ) آنذاك ... وتلقفها الساخطون والمتمردون على كل شيء كالعطش تروي بها ظمأ السنين والحرمان من المشاركة الفعلية في الحياة السياسية ... وأول عبارة قالها نزار في ( هوامشه ) ... مالحة في فمنا القصائد مالحة ضفائر النساء والليل والأستار والمقاعد مالحة أمامنا الأشياء وقد شدني موضوع الحلقة ولم لا فهي عن شاعري المفضل والذي قضيت فترة طفولتي ومراهقتي وشبابي وأنا أحفظ واردد قصائده في كل المناسبات وتذكرت أنني املك جميع دواوين نزار وأتذكر أيضا أن مجموعة من أصدقائي آنذاك يختلفون معي عن نزار ، ولكن مهما اختلفت الناس أو اتفقوا مع نزار أو مع معجبيه ، فقد كانت بالفعل كل الأشياء ( مالحة) وفي مرارة العلقم في حلوق الأجيال ... وكانت قد فقدت براءة أو لهواً ... وحملت السلاح أبيض سوى أيام قليلة .... وكانت القصيدة إعلانا عن مقاطعة نزار لشعر النساء ... إلى شعر الثورة والثوار ... فتبع المثقفون خطاه تحت شعار لا وقت للحب ... لا وقت للنساء ... فمالحة في فمنا القصائد ... مالحة ضفائر النساء ... وتحولت مقاطع عديدة من قصيدة ( الهوامش ) إلى شعارات يرددها المثقفون وقد صدقت نزار عندما قلت : يا وطني الحزين حولتني بلحظة من شاعر يكتب شعر الحب والحنين لشاعر يكتب بالسكين وفي نظري ونظر مجموعة من الشعراء والمثقفين أن الشاعر نزار قباني راجع ذاته واخذ يجلدها بنفسه ... نزع قمصانه المزركشة التي يغوي بها النساء وارتدى سترته العسكرية ونزل مع الجماهير لساحة القتال ، لقد صدقناه رغم أراء المعارضين .. لأنها كانت بحاجة لان تصدق أحدا ... لأنها فقدت ثقتها بكل شيء ... وبعد أن كان نزار يقول عن نفسه انه : مسئولا عن المرأة حتى الموت وأنني حارس ليلى على باب المرأة نجده يصرح وكأنه يستغيث ويتبرأ من كل التهم التي ألصقت به فيقول : هل من الممكن ، إكراماً لكل الأشياء أن تخرجوني من هذه القارورة الضيقة ، التي وضعتني فيها الصحافة العربية ، أي قارورة الحب والمرأة وكأنه ، يسعى للتطهير من سنوات المجون والمراهقة التي اتهمه بها المثقفون الرجال بالطبع . ورغم كل شيء فإن نزار قباني نتفق ونختلف معه فهو في النهاية شاعر عربي كبير بجماهيره الواسعة العريضة وبحجم عطائه وامتداد تجربته عبر خمسين عاما من الشعر .. وهو شاعر عربي مجدد لأنه استطاع أن يحفر لقصائده طريقا ومساراً وهو الشاعر العربي الذي عاد للتاريخ الحالي في أحداث غزه الأخيرة في قصيدته : أصبح الآن عندي بندقية إلى فلسطين .... خذوني معكم يا أيها الثوار ...... في القدس ... في الخليل ... في بيسان ... في الأغوار ... في بيت لحم حيث كنتم أيها الأحرار .... تقدموا .... تقدموا إلى فلسطين ... طريق واحد ... يمر من فوهة بندقية .