«زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    إنجاز في ملف «البطالة»    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    في ظلال المجلس    لماذا نجح الضفدع؟    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    جمعية مساندون تختتم مشاركتها في ( إنتماء وطن )    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    المرور: حادث اصطدام شاحنة بمركبة في الرياض تمت مباشرته في حينه «منذ عام»    وكيل محافظة صبيا يرعى حفل ختام فعاليات برامج التعليم بمناسبة اليوم الوطني ال94    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    ما الفائدة من غزة ثانية وثالثة؟    هل سيعود جيش لحد في ثياب حزب الله؟!    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    2238 مصابا بالناعور في 2023    الوحدة يتعادل مع الفيحاء    الترجمة جسر يربط بين الثقافات    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك غير الرسمي لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وإيران    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشئون الإسلامية ويستقبل منسوبي "إخاء"    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    الشرقية وردية شاحنات الفحص المبكر عن سرطان الثدي في 15 موقعًا    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    النفط يعزز المكاسب.. أسعار برنت فوق 76 دولاراً    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    لماذا لا تبكي؟    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    تثمين المواقع    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدفاع المدني يشكل لجنة لحصر أضرار حادث حريق شاحنة نقل الغاز
أكد أن التسرب انتهى مفعول ضرره
نشر في الندوة يوم 03 - 11 - 2012

أعلن الدفاع المدني بمنطقة الرياض أمس عن تشكيل لجنة لحصر أضرار حادث حريق شاحنة نقل الغاز الذي وقع صباح يوم الخميس بالرياض، ونتج عنه عدد من الوفيات والإصابات.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني في منطقة الرياض النقيب محمد الحبيل الحمادي، ، أن اللجنة باشرت عملها ابتداءً من أمس الجمعة في مقر قيادة قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني، بحي السلام (شرقي الرياض) تقاطع شارع عبدالرحمن بن عوف، مع شارع الزبير بن العوام.
ودعا المتضررين من الأفراد وأصحاب المنازل، والشركات، إلى مراجعة موقع اللجنة، مشيراً إلى أنه للاستفسار عن ذلك الاتصال على مركز عمليات الدفاع المدني 998.
وأكد النقيب الحمادي، خلو الأجواء الجوية حالياً في مقر الحادث من أي بقايا تأثيرية لتسرب الغاز، مبيناً أن التسرب انتهى مفعول ضرره ولله الحمد في مكان الحادث والأماكن المحيطة به.
وكان الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني في الرياض النقيب محمد الحبيل الحمّادي، قد أوضح أنه وقع صباح يوم الخميس، حادث حريق (ناقلة غاز) على طريق خريص (شرقي الرياض)، بعد أن ارتطمت بإحدى الجسور الممتدة على الطريق، إثر مصادفتها حادث مروري على خط سيرها، أدى إلى حدوث تسرب للغاز، إنتقل إلى إحدى معارض المعدات والسيارات المجاورة للموقع، مما نتج عنه حوداث مرورية تسببت في وقوع عدد من الوفيات والاصابات.
وقال (إن تسرب الغاز تسبب في حدوث أضرار كبيرة نتيجة الاحتراق والانفجار الذي وقع ساعة الحادث بفعل تشبع المكان بالغاز، كما تسبب ذلك في وقوع عدد من الحوادث المرورية بالموقع، وسقوط عدد من الضحايا).
وبين أن معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، ومدير إدارة الدفاع المدني في منطقة الرياض اللواء عابد بن مطر الصخيري، وفرق الإنقاذ في الدفاع المدني والهلال الأحمر، ورجال المرور والدوريات الأمنية والخدمات المساندة، باشروا الحادث فور وقوعه ويتابعون تطورات الحادث أولاً بأول.
وأشار الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني في الرياض، إلى أنه سيتم لاحقاً الإعلان عن أي مستجدات حول الحادث.
ومن جهته أعلن معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري أن عدد الوفيات انفجار شاحنة الغاز الذي وقع على طريق خريص صباح يوم الخميس ارتفع إلى 22 وعدد المصابين إلى 111 مصاباً فيما مازال ثلاثة في عداد المفقودين.
وقال في تصريحات من موقع الحادث إن الحادث وقع بسبب (سوء تصرف سائق الشاحنة الذي يحمل جنسية دولة آسيوية)، مشيراً إلى أن الدفاع المدني فور تبلغه بلاغ الحادث طبق خطة طوارئ حيث تبين حدوث حريق ضخم نتيجة تسرب الغاز من الشاحنة امتد إلى مسافة 300 متر من مكان اصطدام الشاحنة بكوبري تقاطع طريق خريص مع شارع الشيخ جابر بمدينة الرياض، موضحاً أن (الحريق انتهى تقريباً الآن).
وحذر الفريق التويجري من إصابات قد يتعرض لها حوالي 10 آلاف من المتجمهرين والمارة نتيجة تسرب الغاز مفيدا أن آثار التسرب ماتزال قائمة .
وقال إن “تجمع عشرة آلاف من المواطنين والمقيمين في مكان الحادث يعرضهم بالتأكيد للخطر ويعيق عمل رجال الدفاع المدني"، مؤكداً أن “رجال المدني يعملون في دائرة الموت وهم يعرفون هذا لكنهم يؤدون واجبهم".
وقال “أرجو من وسائل الإعلام تحذير الناس من الاقتراب من موقع الحادث حتى لا يقال إننا لم نحذرهم، مؤكداً أن “رجال الدفاع المدني يعملون في دائرة الموت ويعرفون هذه الحقيقة ويجب على غيرهم الابتعاد كثيراً عن مكان الحادث لأن الخطر مازال قائما وسيظل ساعات إلى أن نتأكد تماماً من عدم وجود أية تجمعات للغاز".
وأشار إلى أنه يجب على المواطنين والمقيمين أن يأخذوا بجدية تحذيرات وتوجيهات الدفاع المدني وقال رجالنا يعملون دوماً في دائرة الموت وهم يعون هذه الحقيقة لكنه قدرهم وواجبهم الذي لا يستطيع أحد غيرهم أن يؤديه".
وقدم الفريق التويجري العزاء والمواساة لذوي ضحايا الانفجار، راجياً الله أن يعوضهم خيراً وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يرحم المتوفين ويعدهم في عداد الشهداء .
ودعا الله أن تكون هذه الحادثة آخر الأحزان، وأن يحفظ الله بلادنا من كل سوء ومكروه.
من جهته أوضح قائد الطرق الدائرية والمرور السري في الرياض المقدم علي القحطاني أنه جرى إغلاق طريق خريص تماماً أمام حركة السير في الاتجاهين إلى حين الانتهاء تماماً من تداعيات الحادث، متوقعاً الا يتم فتح الطريق قبل أمس الجمعة.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة قد أوضح أنه في تمام الساعة (7.31) من صباح يوم الخميس الموافق 16/12/1433ه ورد بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني بمنطقة الرياض عن وجود تصاعد السنة لهب وأدخنة بكثافة عاليه بحي النهضة شرق الرياض - تحت الجسر الواقع على تقاطع شارع الشيخ جابر مع طريق خريص ، وعلى الفور تم تحريك الفرق اللازمة بالإضافة للخدمات المساندة وعند الوصول للموقع تبين بأن الحادث عبارة عن (انقلاب صهريج ناقلة غاز طبيعي) مما أدى إلى تسرب الغاز ونشوب حريق نتج عنه خسائر في الأرواح والممتلكات ، وقد بلغ عدد الوفيات (22) وفاة حتى الآن . وعدد الإصابات (131) مصاباً حتى الآن .
وقد تم نقل المصابين لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني وغيرها من المستشفيات الحكومية والخاصة .
وباشر الدفاع المدني مهامه اللازمة فيما يتعلق بالإطفاء والإنقاذ والإسعاف والإخلاء الطبي يسانده في ذلك شرطة منطقة الرياض ومرور منطقة الرياض والدوريات الأمنية ، ولا تزال عمليات البحث جارية تحت انقاض مبنى شركة الزاهد المجاورة الأكثر تضرراً من الحادث ، وأمر سموه بتشكيل لجنة فورية من الجهات ذات العلاقة للتحقيق بملابسات الحادث وحصر الإضرار الناجمة عنه ورفع النتائج لسموه .
كما قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالنيابة بزيارة الموقع والتقى بمعالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ومدير شرطة الرياض اللواء سعود بن عبدالعزيز الهلال ومدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض اللواء عابد بن مطر الصخيري وغيرهم من المسؤولين المتواجدين في الموقع .
واطلع سموه على ماقامت به الفرق المكلفة من الجهات ذات العلاقة وما بذلوه من جهود مضنية ومشكورة ، وحجم الإضرار التي لحقت بالجسر وبعض المباني المجاورة وبعض السيارات ، ثم قام سموه بزيارة المصابين المنومين في بعض المستشفيات الحكومية والخاصة .
وسأل سموه الله أن يتغمد المتوفين بالرحمة والغفران وللمصابين بالشفاء العاجل ولذويهم الصبر والسلوان وحمد الله على قضائه وقدره .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.