إن قيمة الأعمال تظهر من خلال ما تطرحه هذه الأعمال من فائدة ملموسة تشكل المعطى المستفاد على أرضية الواقع لجملة من الناس الذين هم عناصر النسيج الاجتماعي الموحد وهذا ما جسده السيد عباس علوي المالكي في مؤلفه هذا حيث اجتهد من أجل ايصال معلومات جيدة بشأن الموروث الشعبي بمكةالمكرمة نتيجة الرغبة لدى المؤلف في تقديم فائدة تمثلت بحق في طريقة العرض لتجارب عاش جزءاً منها المؤلف ممارسة واستقصاء فجاء الكتاب غنياً بالتعريف والايضاح لعادات وتقاليد أهل مكةالمكرمة وبتعبير صادق ووصف مميز يشكل تواصل الإنسان المكي مع مفردات الحياة العامة والخاصة معاً وصنع هذه الحياة من خلال ممارسة أهل مكة لكل مفيد ونقل هذه الممارسة القديمة عن طريق الأفراح والأتراح وبسرد جيد تمثل في أناشيد الأفراح والمناسبات العامة ، وكذلك التواشيح المكية ذات الطابع الذي يأخذ بالخصوصية كما عرض المؤلف أيضاً الأغاني المكية التراثية وإيراد السلم الموسيقي لها مما يدل على دراية من المؤلف كما عرج المؤلف على التعريف بما يخص مكةالمكرمة دون غيرها مثل الفنون الشعبية المكية وهي المزمار والصهبة والمجس وغير ذلك وعبر عن أعمال ابن الحارة وما يمتاز به من شهامة ورجولة ونخوة وتعاطف مع أبناء حارته على شكل تكافل اجتماعي يندر وجوده الآن ولم ينس التفريق بين ابن الحارة وابن الشارع حيث يهتم الأول بشمولية عن سكان حارته بينما الثاني لا يهتم إلا بنفسه ويعرض لشعر الركب وهذه عادة كانت متوارثة عند أهل مكة منذ الأزل وحتى زمن قريب وعاش المؤلف جزءاً من هذه العادة وشارك فيها والركب المكي يتم تحت مسمى الرجبية حيث يذهب الركب من مكةالمكرمة إلى المدينةالمنورة لزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ويشارك فيه مجموعة من الناس فيهم العوام والمثقفون ومنشدون ووعاظ وعمال وكانت وسيلة المواصلات للركب هي الدواب ويعرف لنا الركب تعريف الخبير مثل المعاني المستفادة من الركب وتحديد طريق الركب من مكةالمكرمة إلى المدينةالمنورة ومحطات الاستراحة للركب كما يذكر لنا طريقة الدخول إلى المدينة والعودة إلى مكة ويورد أنواع الأشعار التي تقال أثناء زمن الركب في الطريق من مكة إلى المدينة والعودة إليها والوصول إلى المدينةالمنورة وقد وجدت إبهاراً لجودة هذا الشعر الذي لا يوجد له مثيل الآن على الساحة الشعرية ويصف لنا مكةالمكرمة من خلال الأحياء العامة وكيف كان أهل مكة قديماً وكيف هم الآن بعد التوسع العمراني وظهور مخططات جديدة خارج نطاقها العمراني السابق وهذا قلل التواصل بين السكان وأدى إلى التفكك الاجتماعي وأبعد بين الجيران والأسر وبالطبع هذه ضريبة العصر الذي نعيشه ويذكر لنا الأنواع القديمة من الملابس المكية والتي انقرض أغلبها ومع هذا لا يزال البعض يحتفظ بها ويلبسها في مناسبات خاصة بمكةالمكرمة خاصة كبار السن وهذا يدل على حب الإنسان المكي لمسقط رأسه حيث يفخر ومعه جميع المسلمين بمكانة مكةالمكرمة عند الجميع لكونها أم القرى ويتجه لها كل المسلمين في الحج والصلاة حيث كرمه الله ببيته العتيق ويعطي المؤلف معلومات مميزة عن عادات وتقاليد مكةالمكرمة الأخرى في مناسبات إسلامية تطبع أهل مكة بطابع فريد ومتفرد مثل عادات دخول شهر رمضان المبارك ودخول العيدين الفطر والأضحى ويتحدث عن الطوافة الخاصة بأهل مكة حيث أكرم الله هذه البقعة الطاهرة بهذه المهنة لانهم جيران البيت الحرام كما يتحدث عن عادة دخول السنة الهجرية وطريقة احتفال أهل مكة بهذه المناسبة الدينية ومصدر هذا قوة الإيمان عند المكي لانه يشعر بمسؤولية أكبر عن غيره من المسلمين كما يعرف لنا عادات أخرى يختص بها أهل مكة بشكل متحضر وواعٍ مثل عادات الزواج وعقد القران والاحتفال بمولود أبصر الدنيا وكذلك طقوس العزاء وجميع العادات الأخرى التي لم تهمل من قبل المؤلف فقد تطرق لكل ممارسة لأهل مكة قديماً وحديثاً ويوجه اللوم ومعه حق لتقاعس بعض الكتاب والمؤلفين في عدم الاهتمام بالمألوف الشعبي لمكةالمكرمة وغيرها حتى نكمل الصورة العامة ويعرج بنا إلى التعريف بالغناء المكي وأنواعه والمقارنة بينه وبين الغناء العربي خاصة في سوريا ومصر والعراق وتأثر الغناء العربي بمثيله المكي أو العكس ويؤرخ لرجال مكةالمكرمة من خلال الأحياء بمكة منهم العمد والبارزون في التأثير على مجتمع الحارة ومدينة مكةالمكرمة وهؤلاء الرجال لهم أبناء أو أحفاد اليوم ولكن لا يقومون بما قام به السابقون لهم رغم أنهم يحملون نفس الأسماء. إنه سفر جيد من مؤلف حفظ لنا القديم وربطه بالحاضر ندعو له بالتوفيق والسداد ونشيد بعمله هذا الذي نأمل منه المزيد ولعلي قدمت استعراضاً تعريفياً يليق بهذا العمل المتميز.