القشاشية الفلق الشامية الراقوبة الغزة الشعب سوق الليل المدعى الجودريه وغيرها من الحارات المكية العريقة التي لم يبق منها إلا الذكريات ، فقد أزيلت من جغرافية مكة لصالح مشاريع توسعة الحرم المكي الشريف ، ومحيت من تاريخها العريق وبات أهلها يمرون على مواقعها مرور الكرام ليسترجعوا ذكرياتهم الجميلة التي صاغوها بإبداع عبر تجاربهم الطويلة على مر العصور، والتي توارثت عفوياً لجيل بعد جيل بموروث مادي وفكري ، وكونت ثقافات مميزة ، فلم تكن مكانا للسكن فحسب ، بل كانت تشكل تجمعاً ثقافياً وحضارياً واجتماعياً يبرز العادات والتقاليد والقيم والفنون والحرف والمهارات وشتى المعارف الشعبية. لقد اكتسبت تلك الأحياء عراقتها كونها مجاورة للحرم المكي الشريف عبقة بصوت الأذان المتصاعد من مآذنه الشامخة ، مما جعلها المنطقة الأكثر استقطابا للحجاج ، سكنها الكثير من أعيان البلد الحرام ، تميزت بأجوائها الروحانية العطرة ، تزينت بيوتها بالمعمار المكي العريق ذي الأبواب الخشبية المنقوشة والرواشين والمشربيات والغولة تلك الثقوب الصغيرة في الشبابيك ذات الأرفف التي توضع عليها الشراب ، والكبريتة التي توضع على شبابيك البيوت التي تنبعث منها روائح البخور الزكية لتعطر أرجاء المكان كالعود والمستكة والصندل والجاوي وغيرها من العطور القديمة ، لتعبّر عن ذلك الزمن الجميل الذي أتسم بالإخاء والحشمة والحياء ، وليظل هذا الطابع الأصيل هو الامتياز الحجازي للبيوت المكية العريقة. ولم تكن البيوت أوفر حظاً من الطرقات والأزقة الترابية الضيقة في ذلك الزمان ، فقد ظلت تلك الأزقة مكاناً للمراكيز وجلسات السمر والمؤانسة لأهل الحي ، وجمعات الصهبجية والمزمار ودانات المريعانية التي كانت تزين مساءات تلك الحارات العتيقة المفعمة بالأجواء الأسرية ، إضافة الى اسواقها العريقة التي كانت تعكس أصالتها بما تضمه من سلع كالمشالح والأحذية الجلدية والزل والمفارش العجمية والحصير والبسط والحنابل والجلايل إلى جانب الأشرعة والعباءات وجراب السيوف والمسدسات وبنادق الصيد وغيرها. ولا تزال كل هذه المشاهد عالقة في أذهان أهل مكةالمكرمة خاصة كبار السن ، راسخة في وجدانهم وحنينهم لماضيهم العريق ، الذي أصبح قصة من الذكريات الخالدة في مجتمع لا يخلو من الماضي الأصيل. ان التفكك الذي اجتاح هذه الحارات والتباعد الذي طال سكانها ، كان ضريبة باهظة الثمن لمشاريع التطوير والتحديث التي غطت هذه المدينة المقدسة والعريقة لجعلها أكثر استيعاباً للحشود التي تفد اليها في كل عام. فالسؤال الملح الذي يجب أن نطرحه في هذا المقام : اليس ثمة طريقة أخرى للتطوير دون اللجوء الى طمس معالم هذه المدينة، أليس هناك طرق أو حلول للإبقاء على مقدراتها ومكتسباتها التي تشكلت على مدى مئات السنين وأزيلت في شهور ، ألا يعد ذلك تضييعاً للهوية وتفريطاً في التاريخ العريق؟.