يشكل المعمار عنصرا اساسياً في تكوين هوية المدن من خلال ارتباطه بواقع العادات والتقاليد للمكان الذي ولد ونشأ فيه معبراً عن شخصية أهله وما يميزهم عن غيرهم. وأخص بحديثي هنا المعمار المكي العريق الذي لم نعد نجده البتة سوى في المعارض والمهرجانات والتراثيات فقط ، وقد يتبادر للأذهان ان حديثي عن العمارة المكية نوع من الترف أو المتعة ، مع العلم بأني لا أقصد الجماليات او الديكورات التراثية كما يظن البعض ، فالحقيقه ان هناك مقومات اساسيه مفقودة تتعلق بمسألة الانتماء للمكان من خلال المعمار الذي يميزه عن غيره ويجعل له هوية مستقلة. ما دفعني للحديث عن هذا الموضوع زيارتي لمهرجان الجنادريه وما شاهدته من إقبال منقطع النظير على التراث واعجاب كبير خاصة من قبل الشباب على ما يميز عمارة كل منطقة عن الاخرى ، مما يؤكد بأن هناك رغبة اكيدة لاستعادة العناصر المفقودة في البناء. فجناح مكةالمكرمة مثلا وبيت مكه سجلا حضورا كبيرا وتهافتاً عجيباً من قبل الشباب ، وبما يشير الى رغبتهم في العودة لهذه الهويه الأصيله التي افتقدوها في المعمار المكي الحالي. فلم يعد المعمار المكي الحديث يخضع لأي معايير انتمائيه ، وأصبح التركيز فيه فقط على النواحي الهندسية واتباع الانظمة واللوائح والاشتراطات مع إغفال النواحي النفسية والفلسفية التي كانت تعبر عنها العمارة المكية القديمة والتي تؤكد عراقة وأصالة هذا المعمار وتأصيله لهوية الاسرة المكية. فقد أصبحت العمارة المكية في عصرنا الحاضر ليست سوى كتل خرسانية صماء لا تعبر عن أي هوية ولا تشير الى أي ثقافة شأنها شأن العمارة في أي مدينة أخرى ، على عكس ما كانت عليه في السابق من التعبير الفلسفي الذكي ، النابع من احتياجات السكان ، والذي ساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقة الحميمية بين البيت وأهله. فالبيت المكي القديم وما يضمه من مكونات تراثية اصيله كالمقعد والمبيت والرواشين والمشربيات والشوابير والدهليز والابواب والفوانيس وغير ذلك ، اضافة الى الأثاث الذي كان يميزه عن غيره كالكوبر والسيسم والكرويت..وغيرها من المكونات التي لم توجد في أي بيت آخر سوى البيت المكي والتي عززت علاقة ذلك البيت بسكانه وأوجدت نوعا من الالفة والترابط الانساني لم نعد نحسه ، فقد أصبحت اليوم جميع المدن مستنسخة من بعضها البعض ، ولا يوجد ما يميز أي مدينة عن الاخرى. وما ينطبق على البيت المكي فإنه بالتأكيد ينطبق على بيوت أي مدينة اخرى ، ففي السابق كانت العمارة في مكة مثلا ليست هي نفسها في مدينة ابها ، والعمارة في ابها ليست هي العمارة في القصيم او المنطقه الشرقية ، فلكل منطقة أهلها وسكانها الذين يتميزون عن غيرهم بعادات وتقاليد ومتطلبات ساهمت بشكل كبير في تشكيل هوية عمارتهم بما يتفق مع احتياجاتهم ومتطلباتهم. فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا ، هو لماذا افتقدت مدينتنا هويتها ، ولماذا افتقد المعمار سماته المميزة واصبحت العمارة الموجودة في الشرق هي نفسها الموجوده في الغرب ، ولماذا لاتقوم الجهات المسؤولة عن الاسكان بإعتبار خصوصية المكان وعادات وتقاليد أهله ، ولماذا لاتقوم كليات الهندسه في جامعاتنا بتصنيفات علميه تراعي من خلالها تاريخنا وحضارتنا وخصوصياتنا ؟.