نوقشت في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المعهد العالي للقضاء مؤخراً أطروحة دكتوراه عن الزحام في المناسك أسبابه وحلوله، دراسة فقهية مقارنة، من إعداد الطالب خالد بن محمد السياري، وقد تناولت الرسالة ما يزيد على مئة مسألة معاصرة تعالج ظاهرة الزحام في المشاعر وأعمال المناسك. وقد تكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة من مدير الجامعة الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل مناقشا، والشيخ الدكتور خالد بن عبدالله المصلح بجامعة القصيم مناقشا، وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند عميد المعهد العالي للقضاء مقرراً. وقد كان الدافع الرئيس نحو دراسة هذا الموضوع المهم هو ما يوليه ولاة أمر هذه البلاد المباركة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – من عناية واهتمام كبيرين بالحرمين الشريفين سواءً من حيث المنشآت أو الخدمات بأنواعهما المختلفة ، وليس أدّل على ذلك مما وجه به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – خلال هذه السنوات بالتوسعة الكبرى والتاريخية للمسجد الحرام وكذلك التوسعة للمسجد النبوي الشريف واللتين لا يعرف لهما في التاريخ مثيلاً ونظيراً ، إضافةً إلى توسعة المسعى مما جعله مهيئاً ونافياً للزحام السابق لكل من أراد العمرة والحج بكل سهولة ويسر ، وما تبعه من توجيه كريم من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بتوسعة المطاف بطريقة فنية علمية وعالمية فريدة ، وما يصحب ذلك من عناية واهتمام فائقين بالمدينتين المقدستين مكةالمكرمة والمدينة المنورة بما يفوق التصور عبر البحث عن أميز الوسائل والأساليب التي تجلعهما مكاناً للأمن والأمان والطمأنينة والراحة لكل واحد منهما من الحجاج والعمار والزوار من الركع والقائمين والسجود. وقد بدأت المناقشة بمقدمة من فضيلة المشرف شكر فيها أعضاء لجنة المناقشة على قبولهم فحص الرسالة على الرغم من كثرة مشاغلهم وأعمالهم، ثم بدأ المناقش الأول معالي مدير الجامعة بإبداء محاسن الرسالة والمآخذ عليها، وكذا فضيلة الدكتور خالد المصلح. وقد أشارت الرسالة إلى المقارنة والإفادة من نتاج عدد من الجهات ذات العلاقة بالموضوع كهيئة كبار العلماء، ووزارة الحج، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والرئاسة العاملة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، ورابطة العالم الإسلامي، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. ثم بدأت الرسالة في بيان أسباب الزحام في المناسك، وتم تقسيمها إلى أسباب عامة وأسباب خاصة باعتبار المكان كالمسجد الحرام ومشعر منى ومشعر مزدلفة ومشعر عرفة، وأسباب خاصة باعتبار النوع كالأسباب الفقهية النظرية والأسباب الإنشائية الفنية والأسباب الإدارية التنظيمية والأسباب الأخلاقية السلوكية. ثم تناولت الرسالة دراسة حلول الزحام في شعيرة العمرة، وتناولت الحلول المتعلقة بالأحكام الفقهية النظرية، وما يمكن أن يكون في اختيار أحد الأقوال -في كثير من المسائل- المبني على الدليل الشرعي تيسيرا وتخفيفا من الزحام، كالقول بشمول مضاعفة أجر الصلاة في المسجد الحرام لجميع الحرم، والقول بعدم لزوم استلام الحجر الأسود، والقول بالطواف بالطائرة للحجيج الذين يحتاجون لإجراءات أمن خاصة، والقول بعدم تكرار الطواف وعدم تكرار العمرة، وعدم لزوم طواف الوداع للمعتمر. ثم انتقلت الرسالة إلى دراسة حلول الزحام في العمرة من جهة الحلول الإدارية التنظيمية، كمنع نزول غير المحرمين في صحن المطاف أوقات المواسم، ومنع أداء ركعتي الطواف خلف المقام أوقات المواسم. وجواز إلزام ملاك الأبراج السكنية المجاورة للحرم بتهيئة أدوار لأداء الصلاة مع المسجد الحرم، مع مشروعية الصلاة فيها متابعة للإمام في الحرم وإجزاء الصلاة فيها، وجواز تنظيم تأشيرات العمرة من حيث أوقاتها وأعدادها ومددها. ثم انتقلت الرسالة إلى دراسة حلول الزحام في العمرة من جهة الحلول الإنشائية الفنية، كتوسيع المطاف بأدوار علوية وأدوار سفلية، والقول بجواز إنشاء وسائل آلية مساعدة في المطاف والمسعى؛ كالسيور الكهربائية، والعربات الكهربائية، والعربات المعلقة الآلية (تلفريك)، والمقطورات التي تمر فوق قضبان على مضمار محكم من جانبيه. بعد ذلك عالجت الرسالة حلول الزحام في الحج، وكان من أبرز ما أشارت إليه فيما يتعلق بالحلول الفقهية النظرية الخاصة بمشعر عرفة: القول بجواز الدفع إلى عرفة من منتصف ليلة التاسع نظرا لشدة الزحام وأن من فعل ذلك يرجى له فضل السنة لأن الداعي لفعله ذلك التخفيف من الزحام في المناسك، ومثله القول بالتأخر في الإفاضة من عرفة حتى منتصف الليل، وعدم لزوم أداء صلاة الظهر والعصر في المسجد بعرفة، وعدم لزوم الوقوف عند جبل عرفة، وعدم مشروعية صعوده. ثم أشارت الدراسة إلى الحلول الفقهية النظرية الخاصة بمشعر مزدلفة، كالقول بتوسيع وقت نسك مزدلفة، وأنه من أول الليل حتى طلوع شمس يوم النحر، والقول بتوسيع قدر نسك مزدلفة بأنه لحظة لطيفة بعد منتصف الليل، والقول بتوسيع إطلاق الضعفة، من الحلول المناسبة لتخفيف الزحام في المناسك. ثم انتقلت الرسالة إلى الحلول الفقهية النظرية الخاصة بمشعر منى كالقول بعدم لزوم المبيت بمنى لمن لم يجد مكاناً بها، والقول بتوسيع إطلاق السقاة والرعاة، والتوسع في توكيل الرمي، وتوسيع وقت الرمي في يوم النحر من منتصف ليلة النحر حتى طلوع فجر أول أيام التشريق، وفي أيام التشريق من زوال كل يوم بيومه حتى غروب شمس آخر أيام التشريق، وتوسيع صفة الرمي، عدا ترتيبه فهو لازم، والقول بإجزاء الرمي من الطائرة، وعدم وجوب ترتيب أعمال يوم النحر، وتوسيع وقت طواف الإفاضة، من منتصف ليلة النحر ولا حد لنهايته، والقول بالاكتفاء بطواف الإفاضة عن طواف الوداع، وعدم تكرار التطوع بالحج. ثم انتقلت الرسالة إلى الحلول الإدارية الفنية فيما يتعلق بالحج، وعالجت مسألة تنظيم أوقات رمي الحجيج، وتنظيم أعداد حجيج الخارج والداخل، وتفويج الحجيج بين المشاعر، واستخدام نظام النقل الترددي، وجواز منع بعض الحجيج من التعجل، وإمكانية استبدال الأبراج السكنية بالخيام، وتوسيع دائرة المرمى -مع المحافظة على حوض المرمى المعهود شرعاً- واستخدام التقنية الحديثة سواءً كان ذلك في تخطيط المشاعر، أو تنظيم توافد الحجيج إلى المملكة أو الذهب منها، أو كان ذلك أثناء أداء الحجيج لنسكهم في المواقيت والمشاعر المقدسة والمسجد الحرام، أو في التنقل بينها ، وإنشاء وسائل حديثة للنقل بين المشاعر، كإنشاء قطار يربط بين المشاعر، أو إنشاء أداة مترو الأنفاق، أو إنشاء القطار المعلق، أو القطار أحادي السكة، أو العربات الكهربائية المعلقة. ثم ختمت الرسالة معالجة الحلول الأخلاقية السلوكية، وكان من أبرزها الاهتمام بتوعية الحجيج كأحد أهم الحلول الاستراتيجية لتخفيف الزحام، وتكون التوعية بما يحتاجون له قبل موسم الحج، سواء حجاج الخارج بتهيأتهم لذلك في بلادهم، وكذا حجاج الداخل. ويكون ذلك بعقد دورات تدريبية، وندوات إرشادية، مع الإفادة من وسائل الإعلام في تقديم ذلك. وتشمل توعية الحجيج ما يتعلق بالمناسك من مسائل شرعية، وإجراءات تنظيمية، والتنبيه على الأخطاء المتكررة للحجيج كل عام؛ لتجنبها، سواء كانت أخطاء شرعية أو تنظيمية أو سلوكية. ويمكن أن يكون ذلك بعرض أفلام وثائقية لحوادث زحام حج سابقة، وأفلام مصورة لتعليم أداء المناسك، وإعداد برامج حاسوبية توضح الأخطاء الشائعة بين الحجيج، مع ضرورة تكثيف المرشدين والموجهين الأكفاء من عسكريين ومدنيين؛ وكل ذلك من شأنه التخفيف من الزحام في عموم مناسك الحج، كما تقترح بعض الحلول استصدار شهادة حج لكل من يريد القيام بهذه الفريضة، تقدم للشخص بعد خضوعه لدورة تدريبية قصيرة، تعرض فيها طريقة أداء المناسك، وأماكن الازدحام، ومشاكل الافتراش، ونحو ذلك. ومن الحلول الأخلاقية السلوكية التزام الحجيج بالأنظمة والتعليمات، واستشعارهم أن من الواجبات الملقاة عليهم شرعاً الإسهام في إنجاح موسم الحج، وعدم تعكيره بالمخالفات النظامية، وأشارت الرسالة إلى أن من أبرز الظواهر التي تسبب إرباكاً للجهات المختصة في تسهيل انتقال الحجيج وسلامتهم وصحتهم: ظاهرة افتراش الطرقات والمشاعر، والتي أعيت كثيراً من المسؤولين حتى قيل: إنه شر لا بد منه، وأنه لا يمكن القضاء على هذه الظاهرة بصورة مطلقة. إلا أن من أنجح الحلول لها: سلوك الحاج ووعيه بأن هذه الظاهرة، فضلاً عن كونها تعود بالضرر على الحاج المفترش نفسه في صحته وسلامة بدنه وعرضه، تعود بالضرر على إخوانه الحجيج. وهذا الإدراك الحضاري، قد يكون أبلغ من التنظيم والحزم، مع تحقيقه نتائج أفضل، فإنه وإن كان التنظيم الموفق للجهات الأمنية في السنوات الأخيرة، قد قضى على هذه الظاهرة في منطقة الجمرات، إلا أنها انتقلت إلى الطرق المفضية إلى مشعر منى، وليس من اليسير ملاحقة المفترشين حيثما كانوا؛ مما يعزز أن الحل السلوكي لهذه الظاهر يتمتع بمقومات أفضل. وانتهت الرسالة إلى أن بعض الحلول المطروحة لا تساعد على معالجة الزحام أو تحوي ملحظا شرعيا، كدعوى إيقاف صلاة التراوح والقيام في المسجد الحرام، والقول بتكرار أداء الصلوات في المسجد الحرام، أو تكرار أداء الصلاة يوم عرفة في مسجد نمرة، أو القول بإغلاق الحجر الأسود بطريقة فنية أوقات المواسم، أو وضع أقماع متباعدة للرمي.