"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالناصر : أدونيس معول تخريب للغة العربية رغم إجادته لها
خلال حديثه بملتقى تجاربهم في القراءة
نشر في الندوة يوم 28 - 04 - 2012

وصف عضو مجلس الشورى الأديب الكاتب الاستاذ عبدالله الناصر الشاعر “ أدونيس “ بالمخرب للغة العربية التي يكتب ويتحدث بها ويجيد أساليبها، مؤكداً ان أدونيس يمثل معول هدم فيما يطرحه مضاداً للغة العربية تحت مسميات الحداثة وما بعدها.وقال الناصر خلال حديثه بملتقى تجاربهم في القراءة بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بحضور نائب المشرف العام على المكتبة الدكتور عبدالكريم الزيد وعدد من الكتاب والمهتمين: أن مرحلة ما بعد الحداثة جاءت لنقد الحداثة، والتي تحولت نصوصها الأدبية في كثير من الأحيان إلى ألغاز يكتبها ضعاف الموهبة ويسمونها قصائد.
وتطرق الناصر خلال الملتقى إلى أنه نشأ في بيت معرفة حيث كان والده محباً للقراءة والاطلاع وحريصاً على تعليم ابنائه القراءة والكتابة في سن مبكرة، موضحاً أنه بدأ الكتابة على الرمل في وادي حنيفة تحت إشراف والده.وحكى الناصر عن تأثره بعمه صالح الناصر، والذي كان كاتباً ومثقفاً وتعرف من خلاله على الروائي والمبدع الطيب صالح والذي كان يذيع مقالات العم بهيئة الإذاعة البريطانية، ولفت الناصر إلى أنه حرص على لقاء الطيب صالح خلال مشاركته في مهرجان الجنادرية ولا يزال يتذكر بكاء هذا المبدع الكبير عندما وقف على قبر زيد بن الخطاب في الجبلية، وعندما كان يلقي قصائد الشاعر “ ذو الرمة “ خلال جولة في بعض المواقع التاريخية بالرياض.واستعرض الناصر عدداً من أسماء المبدعين الذين تعرف عليهم خلال مسيرته في عالم الكتابة والإبداع مثل الشاعر نزار قباني، ورموز الأدب في الجزائر والذين التقى بهم خلال عمله ملحقاً ثقافياً هناك وكان ذلك باعثاً لاهتمامه بأدب المقاومة، وعن أوائل الكتب الذي قرأها أوضح الناصر أنه قرأ خلال المرحلة الابتدائية الكثير من الأعمال منها كتاب رنين الطيور، ورواية ذو اللحية الزرقاء، إلا أنه بدأ يقرأ بشكل أكثر وعياً عندما التحق بالمعهد العلمي ودراسته لألفيه ابن مالك، وعلم العروض، وكذلك خلال دراسته بكلية اللغة العربية والتي استفاد كثيراً من مكتبتها في قراءة عيون الأدب العربي في مختلف العصور.وكشف الناصر أن ولعه بالقراءة دفعه لشراء مجموعة من الكتب في صندوق وكان من بينها كتاب رأس المال لماركس مما أثار استغراب والده في ذلك الوقت، مؤكداً أن ذلك الولع والعشق بالقراءة وخاصة قراءة الأدب دفعه لزيارة كثير من الأماكن التي قرأ عنها مثل “ غيلان “.وأكد الناصر أنه تأثره بوصف الصحراء في أعمال الشاعر “ ذو الرمة “ دفعه للشروع في تأليف كتاب عنه ينتظر أن يصدر قريباً بعنوان “ الرمة المصور السينمائي.وتوقف الناصر عند أبرز الكتاب والمبدعين الذين تأثر بأعمالهم في مرحلة ما بعد الجامعة مثل طه حسين، ونجيب محفوظ، وعباس العقاد، ومالك بن بنى، ويوسف أدريس، ومن الأدب العالمي أعمال تشيكوف وكافكا وشكسبير، مؤكداً أنه استفاد كثيراً من ذلك في كل ما يكتب ربما دون ادراك كامل لذلك، حيث أن الكتابة على حد تعبيره هي التي تكتبنا دون أن نكتبها.وأعرب الناصر في ختام حديثه عن عدم رضاه عن واقع القراءة في العالم العربي مقارنة بالمجتمعات والدول الأخرى، مؤكداً على ضرورة ترسيخ قيمة القراءة على مستوى الأسرة والمدرسة والمجتمع عموماً، والاستفادة مما تعيشه المملكة من اهتمام كبير من قبل القيادة الرشيدة بالعلم والمعرفة، مبدياً حزنه على ما يشاهده من مشاهد الغربة والاغتراب عن اللغة العربية، مقابل الاهتمام باللغات الاخرى على حساب اللغة العربية والتي تمثل أبرز ملامح الهوية للعرب والمسلمين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.