اتصل بي عدد ممن يتابعون كتاباتي منذ مدة وفي طليعة هؤلاء الشاعر الشعبي المميز راشد بن جعيثن يسألون عما قلته عن موقع (عكاظ) وعن لمحة مما كان يدور فيه في الجاهلية ومن ثم في العهود الإسلامية فيما بعد ، والحقيقة ان ما قلته عبارة عن مشاركة أو قل عرضاً لعمل فيه الكثير من المتعة للأستاذ محمد المفرجي رحمه الله تعالى. لهذا أقول قد أكون أحد المغرمين بالذكر الممتد وعكاظ بالذات أحد المعالم التي أثرت تأثيراً بالغاً في تراث العربية شعراً وأدباً بل كاد أن يكون المحصلة الذهنية لحضارية اللغة العربية أو انه شيخ الأسواق التي عرفها الإنسان العربي حيث طرأ فيه ما لا يطرأ في غيره إذ وعى من التنظيم والتأليف ما أجمع عليه الفحول من أساطين البيان العربي - واعني بالتأليف مناط العبارة والمجاز والسياق وخصوصية كلام العرب - ولم يكن كذلك يعد كغيره من الأسواق الأخرى كسوق (حباشة) في عسير وسوق صنعاء وحضرموت في اليمن أو سوق البحرين أو سوق دبي أو غيرها .. لهذا كان بيضة السنام وغاية التجمع ولئن اختصت الأسواق العربية بالعروض والمقايضة والتشيع لبعض الخصوصيات فعكاظ علاوة على ذلك جمع ما أوعت وأربأ لأمور منها موقعه في وسط الفصاحة وقربه من المشاعر المقدسة ، وليس كل من كان يزوره أو يرتاد نواديه التي تعقد في أيامه مأخوذاً بالتناول بل كان محصلة للإقناع والتقييم وعلاوة على هذا كان المنبر الوحيد في الشمس لتجارب العرب ومآثرهم. حدثوا أن أحد مشاهير الجاهلية - والذي اسلم فيما بعد - أمية بن الأسكر الكناني ورد لعكاظ ومعه ابنة له - حسانة والحسانة مبالغة في الحسناء - وكان الجمال في ذلك الوقت ظاهراً فخطبها الكثيرون منه ولما رأى كثرة الراغبين قال: سأزوجها أفخر العرب اليوم فأفخركم يظهر إلي - أو هكذا قال - فتقدم إليه سيدان من سادات الجاهلية هما يزيد بن عبدالمدان بن الديان وعامر بن الطفيل فارس هوازن ، فلما برزا والجموع تنظر اليهما.. قال أمية: افتخرا .. قال يزيد: تكلم ياعامر قال عامر بل تكلم أنت فأنت ملك ، وكان عامر أسن من يزيد .. فقال يزيد: ياعامر أخبرني: هل لكم ركن يماني؟ قال: لا ، قال: هل لكم نجم يماني؟ قال: لا قال هل لكم سيف يماني؟ قال: لا .. قال هل ذهب شعراؤكم إلى ملوكنا فمدحوهم فأجزلوا لهم العطاء؟ قال: اللهم نعم ، قال: فهل ذهب اليكم شعراؤنا؟ قال: لا قال: وهل غزوتمونا في عقر دارنا كما نفعل؟ قال: لا. فاتجه يزيد إلى أمية والد الفتانة وقال: يا أمية تعلم ان ابن الديان صاحب الراية ومكلم العقاب ورأس الكتيبة ومن إذا أرسل يداه قطرت دما أو فحصهما سالت ذهبا فإن شئته وإلا شأنك وعامر. قال أمية بن الأسكر: بخٍ بخٍ مرعى ولا كالسعدان .. فذهبت مثلا فزوجها إياه ، قالت امرأة أمية لزوجها أعرب ابن الديان فمن هو عامر هذا؟ قال: اتسمعين بملاعب الأسنة؟ قالت: نعم قال هو عم هذا .. ومثل ما حصل في السوق أيضا ما تناقلته الرواة على انه من شعر الجن أو من يشبههم من الإنس - في قصة تطول فيما لو رويناها حيث يقول: الا أيهذا الذي لم يجبْ عليك بحي يجلي الكُرَبْ عليك بذا الحي من مذحج فإنهم للرضا والغضبْ فناد يزيد ابن عبدالمدان وقيسا وعمرو ابن معدى كربْ يفكو أخاك بأموالهم ومن يجعل الرأس مثل الذنبْ؟!! ويزيد بن عبدالمبدان هو المذكور في الحديث السابق ، وقيس هو قيس بن المكشوح المرادي وعمرو هو صاحب الصمصامة وفارس العرباء وفارس القادسية رضي الله عنه والعبرة هنا ليست بهذا التداعي أو التمثل بالمفاضلة ولكن العبرة بالمذخور والعلمية التي كانت تدور في هذا السوق ، وهؤلاء النفر المذكورون من جملة الوفد الذي وفد على الرسول صلى الله عليه وسلم ، والأعظم من هذا ما ذكره المصطفى صلى الله عليه وسلم لوفد إياد حينما وفدوا عليه وسؤاله عن قس بن ساعده وروايته لخطبته أو ذكره لها ووصفه لقس ولراحلته ثم ترحمه عليه.