مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال16 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وادي سحبل ويوم سحبل
نشر في الندوة يوم 12 - 10 - 2011

كان بودي ان أتحدث عن الانتخابات البلدية التي حصلت في بلادنا في المدة الأخيرة ولكن نظراً للعديد من المهاتفات من القراء الذين يتابعون فيما يظهر على مايدور في الساحة وفي طليعة هؤلاء الأخ الأستاذ ذياب بن حسن المسؤول في محافظة تثليث وعلي بن شداد المؤلف والشاعر راشد بن جعيثن المهتم بالتاريخ حيث طلبوا مني توضيح وإعادة ما كتبته عن (يوم سحبل) وعن وادي سحبل وأين يقع لأن الجغرافيين لم يحددوه في الجزيرة العربية لهذه الأمور أقول: وادي سحبل واد في الجنوب الغربي رأسه يتعلق بجبال تسمى بالجبال السود وله روافد تتعلق بجبال (اللجم) وجبال السود جبال سود ظاهرة الطول واللجم جبال حمر محاذية لها فيها نقر وقلات تجتمع فيها مياه الأمطار وتقع بالضبط بين وادي تثليث ووادي (العرين) ثم ينحدر سحبل ويصب في وادي (المربى) بفتح الميم وسكون الراء فباء والف مقصورة؛ والمربى هذا ملتقى للعديد من الشعاب والأودية ل(سحبل) مدار الحديث والحجف الذي بدوره يأتي من جبل الجعيفرة حيث تشكل غابة وأجراجا من الشجر والمربى في النهاية يصب في تثليث من جنوب غرب وبالتحديد بين بلدة الحمضة ومنهل (رغوان) وسحبل واد ظليل مكتظ بالعديد من أشجار السدر النبق والسمر والسلم لأنه يتشكل من روافد عديدة منها شعيب (قرى) المنهل القديم الذي أصبح فيما بعد هجرة لآل العبد الحباب وكانت تسكنه قبيلة حمالة من قحطان وعندما رحلت إلى نجد قال الشاعرالعامي:
ياونتي ونة جماعة احماله
شربواهماج عقب قرى وماها
و(قرى) ترسم بضم القاف وتشديد الراء فألف لينة منهل جاهلي تردد ذكره في أشعار المذحجيين والعامريين ..يقول جعفر بن علبة الحارثي:
ألهفي ب (قُرَّى) سحبل حين اجلبت
علينا الولايا والعدو المباسلُ
لهم صدر سيفي يوم بطحاء سحبل
ولي منه ما ضُمت عليه الأناملُ
ومعنى الولايا في بيت جعفر الأول: العشائر والقبائل ..والمباسلة: المصاولة في الحرب والذي خلد سحبل في الشعر علاوة على وجوده بين الشعاب المريئة هو مذبحة بين بني الحارث بن كعب وبني عقيل حيث قتل فيها الحاثيون أربعة عشر رجلاً من سبعة عشر من العقيليين والحارثيون انذاك أربعة رجال لا سواهم هم: جعفر بن علبة بن ربيعة وعلي بن جعدب والنضر بن مضارب والرابع لم يذكر اسمه وكان قائد هؤلاء الرجال ومسبب الأشكال جعفر بن علبة الذي ينتهي نسبه الأدنى إلى الفارس والقائد الشاعر الجاهلي عبد يغوث بن صلاءة الذي رثى نفسه حينما أسر ومن ثم قتل في يوم (الكلاب الثاني) وهو يوم بين مذحج وتميم كلها - وهذا اليوم قبل البعثة النبوية بفترة قليلة والشاهد ان الكثير ممن حضره وفدوا على الرسول صلى الله عليه وسلم سنة الوفود في السنة التاسعة من الهجرة النبوية منهم يزيد بن عبدالمدان وقيس بن عاصم المنقري وقد انتصرت فيه تميم انتصاراً ساحقا.؛وقصيدة عبد يغوث من أشهر غرر الرثاء العربي وقد كانت ملهمة للعديد من عباقرة الشعر المتقدم فقد عارضها حفيده هذا جعفر حين أخبر في الحبس بقتله صبراً يقول عبد يغوث من قصيدته:
جزى الله قومي بالكلاب ملامة
صريحهم والآخرين المواليا
ولو شئت نجتني من الخيل نهدة
ترى خلفها الحوَّ الجياد تواليا
ولكننى أحمي ذمار ابيكم
وكان الرماح يختطفن المحاميا
وظل نساء الحي حولي ركدا
يراودن مني ما تريد نسائيا
وكان عبد يغوث وسيما ظاهر الهيئة ولعل هذه سمة من سمات بني الحارث وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم حينما وفدوا عليه ما هؤلاء الذين كأنهم من رجال الهند أو كما قال صلى الله عليه وسلم .. قال عبد يغوث تكملة ما سبق:
وقد علمت عرسي مليكه انني
أنا الليث معدواً عليه وعاديا
وقد كنت نحار الجزور ومعمل ال
سمطي وأمضي حيث لا حيَّ ماضيا
وأنحر للشرب الكرام مطيتي
وأصدع بين القينتين ردائيا
وكنت إذا ما الخيل شمصها القنا
لبيقا بتصريف القناة بنانيا
وهي قصيدة طويلة وقد عارضها حفيده جعفر بن علبه بقوله:
الا لا أبالي بعد يوم بسحبل
إذا لم أعذب ان يجيء حماميا
تركت بأعلى سحبل ومضيقه
مراق دم لا يبرح الدهر ثاويا
كأن العقليين يوم لقيتهم
فراخ قطاً لاقين صقراً يمانيا
تركناهمو صرعى كأن ضجيجهم
ضجيج دباري النيب لاقت مداويا
أحقاً عباد الله ان لست ناظراً
صحارى نجد والرياح الذواريا
إذا ما أتيت الحارثيات فانعني
لهن وخبرهن ان لاتلاقيا
وقود قلوصي بينهن فإنها
ستبرد أكباداً وتبكي بواكيا
والدباري الواردة في البيت الرابع : تعني القروح واحدته قرحة..والنيب: الإبل والقصيدة بكاملها في مجامع الشعر والأيام وكلها رثاء وتوقد وحماس .. كذلك عارض قصيدة عبد يغوث مالك بن الريب التميمي حين حانت منيته يقول منها:
الم ترني بعت الضلالة بالهدى
وأصبحت في جيش ابن عفان غازيا
أقول لأصحابي ارفعوني لعلني
يقر لعيني ان سهيل بدا ليا
تذكرت من يبكي علي فلم أجد
سوى السيف والرمح الرديني باكيا
واشقر خنذيذاً يجر عنانه
إلى الماء لم يترك له الدهر ساقيا
وبالرمل مني نسوة لو علمنني
بكين وفدين الطبيب المداويا
فمنهن أمي وابنتاها وخالتي
وواحدة أخرى تهيج البواكيا
ويقصد بهذه الأخيرة التي تهيج البواكيا زوجته ..وهذه القصائد تعد من المبكيات المؤلمة في الشعر العربي.. وبهذا أظن انني قد حددت ما سألني عنه الكرام وبينت ما دار في يومه ؛؛.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.