ترحب المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً بضيوف الرحمن متمنين للجميع قضاء أنفع الأوقات واللحظات فى رحاب الحرمين ، من منطلق الوحدة الفكرية المقصد الأول من مرامي الحج المبرور ، و مقاصد كلمة التوحيد التى عظم الله بها أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فكانت لعباده المؤمنين حرزًا وحصنًا ، من الشقاق و التمزق و الخلاف ، وجعل البيت العتيق مثابة للناس ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً )( البقرة 125 ) . فالحج من أعظم أركان الإسلام وفريضة عظيمةٌ بها يُهدمُ ما قبلها من الذنوب، لقوله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص: “أما علمت يا عمرو أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تهدم ما كان قبلها، وأنَّ الحج يهدم ما كان قبله”(مسلم5/213) . وقد جعل الله للحج مزية ليست للصلاة ولا للصيام ولا للزكاة وهي أنه يُكَفِّرُ الكبائر والصغائر لقوله عليه الصلاة والسلام: “من حجّ فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”(البخاري 3/54 ) والسكينة والوقار و الهدوء والتروي من شروطه و فى حديث أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ “ لَمَّا دَفَعَ مِنْ عَرَفَةَ , فَوَقَعَ كَفَّ رَأْسَ رَاحِلَتِهِ حَتَّى أَصَابَ رَأْسُهَا وَاسِطَةَ الرَّحْلِ , أَوْ كَادَ يُصِيبُهُ , يُشِيرُ إِلَى النَّاسِ بِيَدِهِ : السَّكِينَةَ السَّكِينَةَ السَّكِينَةَ , حَتَّى أَتَى جَمْعًا” ( البخاري 2/54) . ولا يعني الدعوة إلى السكينة فى الحج مواجهة شعائر الحج بفتور وبرودَ و إهمال، كما يتوهم البعض، بل إن السكينة تعني: الثبات وزوال الرعب، بما يسمى فى يومنا بالمظاهرات و التجمعات الهمجية المشبوهة التى تحول الحج إلى ظروف حرجة و فتنٍ متلاطمة و تحديات ضخمة ، فالسكينة..السكينة ويقصد بها العمل الجاد لشعائر الحج بالتأني والتعقل والثقة بالنصر والأخذ بالأسباب المؤدية للفلاح و القبول . ففي أشد المواطن قلقاً وحيرة واضطراباً تأتي الوصية الربانية بالسكينة؛ في حُنين وفي الغار ووقت بيعة الرضوان والحديبية، في آيات عظيمات: قال تعالى (ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين) (التوبة26) ، (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) (الفتح4)، (إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (التوبة40) ، (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) (الفتح 18) . مرتبة السكينة فى الحج عالية وراقية وحضارية ، السكينة هي الطمأنينة والوقار والسكون الذي ينزله الله في قلب العبد بالذكر والتكبير والتهليل و التسبيح لا بالشعارات و المظاهرات و الحماقات ، و لا بأعمال ليست من شروط الحج المبرور الذي يُكفِّر الذنوب الكبائر والصغائر . والحاج السعيد هو من يحفظ نفسه من الفسوق و الجدال و المهاترات و كل ما من شأنه أن يفقر حجه فلا بالصفة التى تجعل هالكاً فلا يعد الى دياره كيوم ولدته أمه، بل على المؤمن أن يعيد النظر و يكرره فما يحويه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :”من حج فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه” . والحج أمره عظيم فقد جمع أنواع رياضة النفس أي تهذيبها، ففيه إنفاق مال وفيه جهد نفس بنحو الجوع والعطش والسهر واقتحام مهالك وفراق وطن وأهل وإخوة أي الأصحاب. ورحم الله العالم الجليل عبد الله الحضرمي الملقب بالفقيه المقدم.فقد قال :”إنّ من تكلف الحج شوقًا إلى بيت الله وحرصًا على إقامة الفريضة إيمانه أكمل، وثوابه أعظم وأجزل لكن بشرط أن لا يضيع بسببه شيئًا من الفرائض، وإلا كان آثمًا واقعًا في الحرج كمن بنى قصرًا وهدم مصرًا” . فما أعظم هذه الفريضة التي قال فيها الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”( مالك 22/74) .. نسأل الله القبول للجميع .. والله من وراء القصد ،،،