تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأوروجواي تهزم الباراجواي للمرة 14
فورلان كرر إنجاز والده وجده
نشر في الندوة يوم 26 - 07 - 2011

حقق منتخب أورجواي لقبه الخامس عشر في نهائي تاريخي لبطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كوبا أمريكا) الذي أقيم أمس الاول (الأحد) علي ملعب مونوميتال في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس وفاز فيه على البراجواي بثلاثية نظيفة.
وبعيداً عن تفاصيل اللقاء الذي انتهي لمصلحة أبناء المدرب الكبير أوسكار واشنطون تاباريز يُلقي “موقع كوورة” الضوء علي أهم الأرقام والإحصاءات و المفارقات التي أعقبت هذا اللقاء ولقاء المركز الثالث الذي أقيم أول أمس بين بيرو و فنزويلا و حسمه أبناء سرجيو ماركاريان برباعية مقابل هدف.
1- بهذا اللقب الثمين الذي تحقق بعد غياب دام لستة عشر عاماً, فض “السليستي” الاشتباك مع منتخب الأرجنتين و أصبح الرقم القياسي علي صعيد إحراز لقب البطولة في حوزته منفرداً بعد أن حقق لقبه الخامس عشر في البطولة والثالث علي أرض “التانجو” التي شهدت تتويجه بلقبي 1916 و 1987.
2- للمرة الرابعة عشرة في تاريخه يحقق منتخب أورجواي لقب كوبا أمريكا دون أن يتلقي أي خسارة, المرة الوحيدة الذي خسر فيها المنتخب الكبير أحد لقاءاته في طريقه نحو اللقب كانت خلال نسخة 1983 عندما خسر لقاء ختام المجموعة الأولي ضد تشيلي بهدفين دون رد قبل أن يكمل مسيرته بعدها بنجاح ويحقق لقبه الثاني عشر علي حساب البرازيل.
3 - حسم المباراة النهائية بنتيجة (3-0) تحقق للمرة الرابعة في تاريخ البطولة العريقة, المرة الأولي التي تنتهي فيها مباراة التتويج بهذه الحصة من الأهداف كان منتخب بارجواي طرف فيها و خسر من البرازيل , ثم حقق “لاروخا” بعد هذا التاريخ ب 57 عاماً لقبه الثاني في البطولة بعد أن خاض ثلاث مواجهات مع تشيلي انهي أولها بنتيجة (3-0), أما أخر مرة تُحسم فيها المباراة النهائية بثلاثية فقد كان لبارجواي وجود أيضاً, حيث حسم المنتخب البرازيلي لقب 1999 بثلاثية علي أورجواي علي أرض بارجواي.
4 - فوز أورجواي علي بارجواي يحمل الرقم 14 في تاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين في البطولة التي بلغت بلقاء أمس 25 لقاء, “البيروخا “ حقق خلال تلك المواجهات ست انتصارات كان أخرها برباعية مقابل هدفين في نسخة 1947 في الإكوادور, أما نتيجة التعادل فقد كانت حاضرة بين الجارتين في خمس مناسبات.
5- علي صعيد الأهداف رفعت ثلاثية سواريز وفورلان غلة أورجواي من الأهداف في مرمي منافستها إلي 53 هدف مقابل قبول شباكها 32 هدفاً.
6- في مفارقة من النادر أن تتحقق عالمياً جاء فوز أورجواي باللقب في تواجد دييجو فورلان ليجعل الفتي الذهبي يسير علي خطي جده ووالده اللذين توجا باللقب من قبل مع منتخب أورجواي.
7- مع فورلان و أرقامه نتواصل, حيث رفعت ثنائيه الأمس رصيده من الأهداف مع منتخب بلاده إلي الرقم 31 ليعادل رقم مواطنه هيكتور سكاروني الذي ظل لأكثر من 80 عاماً , مهاجم أتلتيكو مدريد دائم التألق أصبح عميد لاعبي بلاده خلال تلك البطولة بعد أن رفع رصيده الدولي من المباريات إلي الرقم 82 و أصبح الفارق بينه وبين الحارس رودولفو رودريجيز ثلاث مباريات.
8- لم يقتصر تتويج أبناء مونتفيديو علي الكأس الغالية بل امتد ليشمل جائزة أفضل لاعب في البطولة التي ذهبت للهداف المبدع لويس سواريز بالإضافة إلي جائزة أفضل لاعب صاعد التي فاز بها زميله سباستيان كواتيس .
9- رغم ثقل نتيجة هذا النهائي إلا أنه بعيد تماماً عن أكبر نتيجة تحققت في المباراة النهائية عندما فازت البرازيل علي بارجواي - أيضاً- بسباعية دون رد في نسخة 1949 .
10- رفع منتخب أورجواي عدد انتصاراته طوال تاريخه بالبطولة إلي الرقم 106 خلال 190 مباراة لعبها في 41 مشاركة و ذلك بعد أن حقق ثلاث انتصارات خلال هذه النسخة, فيما زاد عدد تعادلاته إلي الرقم 33 و بقي عدد الخسائر التي تلقاها عند الرقم 51, علي صعيد الأهداف ارتفعت حصيلة أورجواي إلي الرقم 393 بعد أن نجح نجوم الفريق في زيارة مرمي منافسيهم تسع مرات خلال هذه النسخة, فيما زادت حصيلة شباكهم من الأهداف إلي الرقم 211 بعد أن تلقت شباك حارسهم الكبير موسليرا 3 أهداف خلال هذه البطولة.
11- خسارة منتخب بارجواي في النهائي تحمل الرقم 63 في تاريخه خلال 159 مباراة خاضها في 34 مشاركة مقابل فوزه في 61 وتعادله في 35 بعد خماسية التعادلات التاريخية له خلال هذه البطولة, الأهداف التي سجلتها بارجواي صارت 246 بعد خماسية هذه المشاركة فيما ارتفع عدد الأهداف في مرماها للرقم 278 بعد أن استقبلت شباك العملاق خوستو فيلار 8 أهداف خلال هذه البطولة .
12- فوز بيرو بالمركز الثالث تحقق للمرة الخامسة في تاريخها بعد أن سبق لها الفوز بهذا المركز خلال مشاركاتها في نسخ 1927 و 1935 علي أرضها و 1949 في البرازيل و 1955 في تشيلي.
13- خلو المربع الذهبي من العملاقين الأرجنتين و البرازيل خلال هذه النسخة لم يكن الأول من نوعه,حيث سبق أن تحقق هذا للمرة الأولي خلال نسخة 1939 في بيرو لعدم مشاركة المنتخب من الأساس ثم تكرر في نسخة 2001 بكولمبيا التي لم تشارك فيها الأرجنتين وودعت البرازيل المنافسات من دور الثمانية بعد خسارة صاعقة من هندوراس.
14- ارتفع عدد الأهداف في البطولة إلي 54 هدفاً في 26 مباراة لتصل نسبة التسجيل إلي 2,7 هدف في اللقاء, إجمالاً زادت حصيلة الأهداف طوال تاريخ البطولة إلي 2381 هدف في 725 مباراة.
15- نجاحات منتخب بيرو لم تقتصر علي المركز الثالث الذي أحرزه علي حساب فنزويلا, بل امتد ليشمل فوز باولو جيريرو مهاجم هامبورج الألماني بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف بالإضافة إلي تتويج العملاق خوستو فيلار بجائزة أحسن حارس مرمي في البطولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.