مشاعر شعب وصحة ملك    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    كراسي رؤساء الأندية.. والقرار الصعب    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    العقد النَّضيد    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    تغيير العالم    عزيز وغال في رفاء    اليوم العالمي للمعلم    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    تفعيل الاستدامة في الجامعات    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهمية تحويل الأبحاث إلى أوراق علمية
افتتاح ملتقى طلاب جامعة المؤسس .. طيب :
نشر في الندوة يوم 19 - 04 - 2011

طالب مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور أسامة طيب طلاب وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية بمواصلة النجاحات التي تحققت في السابق والتشمير عن ساعد الجد والعمل الجاد من أجل تعزيز تلك النجاحات مشدداً على النشر العلمي ومبينا أنه حان الوقت للتحول من الفرق البحثية في الكلية إلى فرق بحثية تجمع بين الجامعات موضحا أن الجامعة درجت إلى إيلاء موضوع البحث العلمي كل اهتماماتها فهيأت المناخ المناسب لازدهار هذا المجال من منطق أن البحث العلمي هو أساس كل نجاح في كل مجالات الحياة فوفرت كل الإمكانات من مراكز بحثية وبخاصة مراكز التميز البحثي ومن خلال كيانات منظومة الأعمال والمعرفة والكراسي العلمية ومشروع الوقف العلمي وشركة وادي جدة وكذلك الحرص على توفير البنى التحتية المناسبة لخدمة البحث العلمي وقال طيب إن الجامعة وضعت خطتها الإستراتيجية الثانية تعميقا لمفهوم وتأصيل ونشر ثقافة البحث العلمي وكان من أبرز محتوياتها التأكيد على أولويات البحث العلمي وكذلك النشر العلمي وذلك انطلاقا من الهدف الإستراتيجي المعلن وهو أن تكون جامعة المؤسس جامعة بحثية عالمية بكل المعايير.
جاء ذلك في حفل افتتاح الملتقى العلمي السابع لطلاب وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية والمعرض المصاحب له صباح امس بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة.
وقد أشار عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور هيثم زكائي أن الكلية دأبت ومنذ نشأتها على عقد هذا الملتقى العلمي السنوي والذي يتم من خلاله عرض العديد من الأبحاث العلمية التي قام بها طلاب وطالبات الكلية خلال دراستهم في مجالات تقنية المختبرات الطبية والتمريض والأشعة التشخيصية والعلاج الطبيعي والتغذية الإكلينيكية وأضاف سعادته أن خلال المتلقى سيتم عرض أكثر من اثنين وثلاثين بحثا طلابيا بالإضافة إلى العديد من الملصقات العلمية والمعرض المصاحب مبيناً أنه بلغ عدد المسجلين لحضور هذا الملتقى من طلاب وطالبات وأخصائيين وفنيين أكثر من ألفين ومائتين.
ووجه الدكتور زكائي شكره الجزيل لإدارة الجامعة لدعمها المتواصل للكلية ولكل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى.
وقد عبرت الطالبة لمى سلطان في كلمتها التي القتها نيابة عن طلاب وطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية عن شكرها لإدارة الكلية التي أتاحت لهم الفرصة للمشاركة للظهور بكل ماهو مشرف ويليق في هذا المقام الكريم وقد أثنت على جهود الطلاب والطالبات الذين ساهموا في الإعداد والتحضير لهذا الملتقى وبذلوا من وقتهم لإبراز هذه الانجازات الرائعة. وقد بدأت الجلسات لليوم الأول للملتقى بالجلسة الافتتاحية للدكتور عادل أبو زنادة أستاذ مشارك بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الملك عبدالعزيز بعنوان الطب الشخصي . ثم قدم الطالب أحمد طوله من جامعة المؤسس بحثاً بعنوان تقييم نوعية الهواء في مركز الملك فهد للبحوث الطبية كما عرضت الطالبة دعاء باناجة من جامعة الملك عبدالعزيز بحثاً عن أهمية الأشعة المغناطيسية في تشخيص أمراض الدماغ . وقدمت الطالبة دلال قوى من جامعة أم القرى بحثاً بعنوان تقييم انطباع طلبه مدارس الثانوية عن مهنة التمريض في مكة المكرمة وعرضت الطالبة وريد حسن العناني من جامعة المؤسس بحثاً بعنوان مقارنة الطريقة التتابعية والحلزونية في الأشعة المقطعية لأمراض الرئة.
وفي الجلسة الثانية تحدثت الطالبة يمنى حجار من جامعة الملك عبدالعزيز في بحثها عن خطر التلوث بالفطريات في الأطعمة المقدمة للمرضى ذوي المناعة المنخفضة . وتبعتها الطالبة رهام بكري من جامعة أم القرى بتقديم بحث بعنوان أهمية مستقبلات الترانس فرين في تشخيص مرضى فقر الدم بسبب نقص الحديد ثم عرض الطالب هاشم بورك بحثاً بعنوان تقييم جهاز الأنفنتي في تحديد الطفرات المسببة لتخثر الدم واختتمت الطالبة غيداء ديري من جامعة ام القرى الجلسة بتقديم بحث عن نسبة الإصابة DNA والأجسام المضادة للأنتجين الداخلي والسطحي في فيروس التهاب الكبد الوبائي ب. وفي الجلسة الثالثة قدمت الطالبة خلود العمودي من جامعة أم القرى بحثاً بعنوان أهمية الأشعة المغنطيسية المائلة في إصابات الأربطة الأمامية ثم تبعتها الطالبة هنادي بخاري من جامعة أم القرى ببحث حمل عنوان تقييم عدد الخلايا المناعية القاتلة أثناء الشد النفسي بين طالبات جامعة أم القرى وبعد ذلك عرض الطالب مؤيد سبحي من جامعة أم القرى بحثاً بعنوان استخدام أشعة الليزر المتقطعة الشديدة الكثافة في علاج القدم السكري واختتمت الطالبة وئام فقيرة من جامعة أم القرى الجلسة بتقديم بحث بعنوان الارتباط الجيني بين عامل تومر نكروزيز ومرض انفصام الشخصية وجاءت الجلسة الرابعة بعرض بحث بعنوان دور العلاج الطبيعي في علاج تورم الغدد عقب استئصال الثدي للطالبة سمر خميس من جامعة الملك عبدالعزيز ، ثم بحث بعنوان معجزة فتامين (د) للطالبة ابتهاج عبدا لقديم من جامعة الملك عبدالعزيز. عقب ذلك عرضت الطالبة أبرار بابطين من جامعة أم القرى بحثاً عن اثر المسكرات على مستوى السكر والدهون على مرض القلب والأوعية الدموية في مكة المكرمة. واختتمت الطالبة ماريا حافظ من جامعة أم القرى جلسات اليوم الأولى بعرض بحث بعنوان منتجات التكسر للحامض النووي(DNA) والبروتين كعلامات الأكسدة في مرضى انفصام الشخصية المصابين بالعدوى الفوكوبلازموزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.