البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالصور.. الرمان يغزو أسواق #الباحة قبل مهرجانه السنوي
نشر في المواطن يوم 07 - 09 - 2015

تكتظ أسواقُ الفواكه والخضراوات في منطقة الباحة بالعديد من المنتجات الزراعية على مختلف فصول العام، إلا أن ما يلفت أنظار الزائرين في هذه الأيام فاكهة “الرمان” التي يبرز منها “رمان وداي بيدة”، المشهور بمذاقه الطيب، وحجمه الكبير.
وفي جولة لصحيفة “المواطن” في أسواق ومزارع المنطقة، خاصة في وادي “بيدة”، اتضح أن السبب الرئيس في جودة رمان هذا الوادي هو نوعية وخصوبة الأرض التي يزرع فيها.
وبيَّن المزارع مرزوق الزهراني، أن الأجواء المعتدلة في الوادي ووفرة المياه إلى جانب التربة الزراعية الخصبة، ساهمت بشكل كبير في ازدهار هذه الفاكهة الصيفية بالوادي وسراة الباحة كافة.
وأشار الزهراني، إلى أن شجرة الرمان عادة ما تنمو على ارتفاعات تتراوح ما بين ارتفاع سطح البحر وأربعة آلاف قدم فوقه أي أنها تنمو جيداً في المناطق المعتدلة والحارة، كما أنها تنمو في المناطق الجافة كشبه الجزيرة العربية.
وقال: إن التربة الرسوبية العميقة من أفضل أنواع التربة الملائمة لزراعة أشجار الرمان، موضحاً أن أشجار الرمان تنمو أيضاً في كثير من أنواع التربة المختلفة كالرملية والطينية والتربة الثقيلة، فيما تختلف طريقة الري بحسب نوعية التربة، مع الأخذ في الاعتبار أن شجرة الرمان تعد من الأشجار المقاومة للجفاف إلى حد كبير.
وتتراوح أسعار الرمان في المنطقة من 50 إلى 250 ريالاً للكرتون المتوسط الحجم، وتعتمد هذه الأسعار، بحسب ما ذكره أحد باعة الخضراوات والفواكه في المنطقة صالح الغيلاني على نوع الرمان وحجمه ووقت دخوله للسوق سواء كان في أول الموسم الذي يشهد أسعار منخفضة في العادة، نظراً لوفرة الإنتاج أو في آخره وهو الذي ترتفع فيه الأسعار لقلة المنتج.
وتنقسم أشجار الرمان إلى قسمين الأول يزرع لثمار الفاكهة والثاني يزرع للزينة والأزهار، فيما تتعدد أنواع ثمرة الرمان فمنها الحلو والحامض والمر وجميعها ذات فوائد طبية وغذائية متنوعة.
وللرمان سواء حبيباته أو شحمه أو قشوره استعمالات علاجية للجسم داخلياً وخارجياً، فهو يستعمل داخلياً في علاج الدودة الوحيدة وعلاج حالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأميبية والصداع وضعف النظر وطرد الديدان المعوية وبخاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، إلى جانب أنه منشط للأعصاب ويزيل حالات الإرهاق، وهو علاج للكثير من متاعب الأنف وحالات الإمساك وعسر الهضم وغيرها.
وتبرز استعمالات الرمّان الخارجية في علاج التهابات اللثة وتقرحاتها وللجروح المتعفنة، وهو مقوي للأسنان المتحركة ويمنع النزيف الحاد ويعالج حالات البرد ورشح الأنف ويعمل كذلك على زيادة تثبيت الشعر.
كما أن لأعواد شجر الرمان فوائدَ مختلفة مثل: طرد الهوام، حيث إن بعض الطيور تصنع عُشها من خشب الرمان فلا تقربه الهوام.
يذكر، أن الموطن الأصلي للرمان هو جنوب غرب آسيا، فيما ينبت ويزرع أيضاً في شمال غرب الهند، وفي الأقطار المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط، وكذلك في وسط كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وإيران، وبعض المناطق الحارة والجافة.
بيد أن الرمان الذي يُزرع على نطاق واسع في المملكة يعد أحد أجود أنواعه على الإطلاق.
وفي ضوء الإنتاج الضخم من الرمان الذي تشهده أسواق الباحة، سعت إمارة المنطقة جاهدة لتنظيم بيع تلك الفاكهة الطيبة من خلال إقامة مهرجان سنوي يحمل اسم الرمان، برعاية الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، يتم فيه التسويق لمنتجات المنطقة، وتسويقه عبر متجر إلكتروني يديره شباب واعد ليُحقق العائد الاقتصادي الكبير لنحو 126 مزارعاً بالمنطقة.
ويتيح مهرجان الرمان الفرصة للباعة الترويج لمنتجهم أمام أعداد الزوار من المشترين الذين يتوافدون على المهرجان كل عام من داخل الباحة وخارجها، بل ومن خارج المملكة.
ويجمع إنتاج الرمان في محال جهزت بمقر واحد لعرض المنتج بطريقة مريحة، تُسهّل عملية التبادل التجاري بين البائع والمشتري، وسط وفرة كبيرة من أنواع الرمان المعروض.
وينطلق هذا المهرجان لموسمه الرابع على التوالي يوم غدٍ الثلاثاء 24 من ذي القعدة برعاية كريمة من أمير المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.