تنفذ حزمة مشاريع تطويرية لخدمات بيئية بمحافظة جدة    أكثر من 4659 زيارة منزلية لمرضى الدرن خلال 2024م    مركز الملك سلمان للإغاثة يحصد 5 جوائز دولية خلال عام 2024    استشهاد فلسطينيين وسط قطاع غزة    اليوم في الرياض اجتماع وزاري بشأن سوريا    وزراء خارجية جمهورية العراق وتركيا يصلون إلى الرياض    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    5 طرق لضبط مخاطر مرض السكري    40 شاعراً وأديباً من 15 دولة يشاركون في «فرسان الشعري»    كلاسيكو الأرض.. ذهب يضيء في «الجوهرة»    خبير أرصاد: بدأنا موسم «الرياح الماكرة»    «سلمان للإغاثة»: تنفيذ مشروع تشغيل بنك الدم الوطني في الصومال    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    اعتداء على فنان في سورية يستفز ممثلة داعمة للثورة.. لا نريد شبيحة جدداً    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    الأدوار في الحياة    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السريحي: العالم يتفق على محاربة #الإرهاب ويختلف حول تعريفه
نشر في المواطن يوم 25 - 08 - 2015

أثار وصف الدكتور سعيد السريحي للخوارج بأنهم أنقى من “داعش” وغيره من الجماعات الإرهابية الحالية في محاضرته المعنونة بتفكيك خطاب الإرهاب، والتي أقيمت بالنادي الأدبي الثقافي بالطائف، جدلًا وخلافًا كبيرًا من قبل المداخلين والمعلقين على المحاضرة التي أدارها الدكتور عائض الثبيتي ليلة الاثنين.
وكانت المحاضرة قد شهدت حضورًا كثيفًا من قِبَل مثقفي ومثقفات الطائف ومن خارجها، حيث بدأ الدكتور عائض الثبيتي أمسيته بكلمة ضافية تحدث فيها عن الدكتور “السريحي” وعن تقديره لأدبي الطائف وما يقوم به من دور تنويري وثقافي.
ثم بدأ الدكتور سعيد السريحي محاضرته بالحديث عن اتفاق الشعوب والدول على الخطر الذي باتت تشكله الجماعات الإرهابية على حياتها وممتلكاتها، وأن الدول وإن اختلفت سياساتها تتفق على ضرورة مكافحة الإرهاب، غير أن هذا الاتفاق لم يحل دون الاختلاف حول تعريف الإرهاب، واستشهد على ذلك بعدة تعريفات لعدة دول وعدة لجان قانونية دولية، والتي في مجملها لا تسلم من غموض لا يتحقق معه مفهوم الحد في المنطق من حيث الوضوح الذي يجعله موضع اتفاق ينبني على كونه جامعًا مانعًا كما ينبغي في الحد أن يكون.
وأضاف أن هذا الغموض قاد إلى اختلاف سياسات الدول تجاه هذه الجماعات الإرهابية، غير أن ما يجمع بين هذه التعريفات على تباين تفاصيلها يتمثل فيما تستهدفه الجماعات الإرهابية من وراء عملياتها من إثارة الرعب والخوف والفزع في المجتمع، وهو الأمر الذي لا يحتاج تعريفًا كي يتم الوقوف عليه؛ فاستبطان الدلالة اللغوية لمصطلح (الإرهاب) من شأنه أن يحيل على الأثر الذي يتركه في المجتمع والمتمثل في حالة الفزع والخوف؛ ما يقتضي أن يكون تعريف الإرهاب منطلقًا من أثره في المجتمع، وبذلك يصبح الحدث في العمل الإرهابي فعلًا رمزيًّا يستمد خطورته ومقدرته على التأثير من كون الضحية أو الضحايا الذين يتعرضون له ليسوا مقصودين في حد ذاتهم، وكان من الممكن أن يكون غيرهم في مكانهم، ودائمًا ما يكون الضحايا ممثلين للمجتمع المستهدف؛ أي أنهم ضحايا رمزيون؛ ما يعني أن كل فرد من أفراد المجتمع عبارة عن ضحية محتملة أو ضحية مؤجلة.
وإذا ما كان الحدث الإرهابي حدثًا رمزيًّا أو عنفًا رمزيًّا فإنه يحتاج إلى وسائط يمكن لها أن تعلن عنه من ناحية وتوسع دائرة تأثيره من ناحية أخرى؛ بحيث لا ينتهي الإرهاب بوقوع الحدث وإنما يبدأ منه، وبذلك تصبح الوسائط المختلفة من لغة وصورة ثابتة ومتحركة وأخبار وبيانات لغة وآليات لتحقيق هذا الإرهاب وأهدافه؛ حيث تؤكد قوتها وتبرير أعمالها في الوقت الذي تحرص فيه الدول المتضررة على استثمار تلك الأحداث من أجل تجريم الجماعات الإرهابية وتأكيد خطرها وخطر الانتماء إليها والتستر عليها.
وحين تصبح اللغة أداة من أدوات الإرهاب، سواء كانت ناقلة لأخبار عملياته أو متوعدة بمزيد منها، وسواء كانت تعبر عن حقائق أو تطلق جملة من الشائعات التي ترفع وتيرة الترقب وتسهم في توسيع دائرة الرعب، حين تصبح اللغة كذلك وتلعب هذا الدور، فإن بإمكاننا أن نرى الإرهاب من هذه الزاوية إرهابًا لغويًّا يتمترس خلف إستراتيجيات لغوية، يمتلك خطابًا مستدرجًا حينًا ومهددًا حينًا آخر، وهو في كلتا الحالتين يتكئ على مرجعيات عقدية تتجلى في تبنيه نصوصًا تتوافق مع سياسته وأهدافه، ويصادر غيرها من النصوص التي تتناقض مع تلك السياسات والأهداف، كما يتكئ على مرجعيات تاريخية يهدف من ورائها إلى استخدام الماضي من أجل تقويض الحاضر وبناء مستقبل لا يخرج عن أن يكون استعادة للماضي الذي قامت بإعادة صياغته وتقديمه كنموذج ليحقق من خلاله أهدافه وغاياته، والتي هي في مجملها غايات سياسية مهما تقلبت في المعتقدات والمذاهب، وهذا يمثل الشفرة المشتركة التي تشكل قاسمًا بين الجماعات الإرهابية وبين المجتمع الذي تتخذه تلك الجماعات مجالًا لتنفيذ عملياتها أي قاسمًا مشتركًا بين الجلاد والضحية؛ مما يحقق قدرتها على خلخلة ثقة المجتمع بمرجعياته من ناحية، وضمان استمرار حصوله على الكوادر التي تضمن له الاستمرار وتوفر له البدائل لمن يفقدهم خلال عملياته من ناحية أخرى.
وتابع: الجماعات الإرهابية تسعى إلى أن تقدم استعادة التاريخ عبر البعد الرمزي لمسمياتها وأسمائها باعتباره حلًّا للمأزق التاريخي الذي انتهى العالم العربي لا من حيث إنه مجتمع إسلامي فحسب، بل من حيث إنه مجتمع حمل مسؤولية نشر الإسلام من قبل؛ مما يساهم في الإغراء بالالتحاق بتلك الجماعات، وكذلك ما تشكله شعاراتها من تعزيز لروح القيادة الكامنة فيمن يعتبرون أنفسهم أحفاد الفاتحين والمسؤولين عن استعادة أمجادهم، ومكمن الخطر يتمثل في أن الانتماء لهذه الجماعات يعني في جوهره الانتماء لما تعلنه من شعارات وما يحمله خطابها من مرجعيات؛ مما يجعله انتماءً قادرًا على مزاحمة الانتماء الوطني، بل قادرًا على تهميشه.
وقال “السريحي”: إن الإرهاب الذي نعاني منه اليوم لا يتجاوز أن يكون نتيجة لنصوص دينية متشابهة غفلنا عن تمحيصها وإعادتها إلى سياقتها التاريخية، كما هو نتاج لتغول التاريخ الذي ينقلب على أمة حولته إلى كتاب مقدس ولم تساءل صنّاعه عما فعلوا ولم تغسل عنه ما أراقوه حوله من الدماء، تغول التاريخ الذي انقلب على أمة تعتبره مصدر عزتها دون أن تدرك أن في بعض جوانبه علة موتها كذلك.
وقال في نهاية محاضرته: علينا كي نفهم الإرهاب أولًا، وكي نتصدى له ثانيًا، أن نتفهم المرجعية الدينية والتاريخية التي يستند إليها، وأن نحلل مكونات الخطاب الذي يضمن له الاستمرار، وبدون ذلك فإن كل الجهود لن تتجاوز القضاء على بعض جماعاته وبؤره وخلاياه، فيما يظل يتناسل في الخفاء كتنظيمات وفي العلن كأفكار، وكلما تم القضاء على جماعة منه تولدت جماعات أشد تطرفًا وعنفًا تتخذ ممن تم القضاء عليهم شهداء لها، وتضيف إلى مخططاتها مخططات جديدة لأخذ الثأر لهم وتحقيق ما ماتوا مناضلين من أجله.
ثم فتح باب المداخلات وأسئلة الحضور؛ حيث قام كل من الدكتور عالي القرشي والدكتور عبدالعزيز الطلحي والدكتور خالد الغامدي والأستاذ أحمد البوق والدكتورة حنان عنقاوي والدكتور صالح الثبيتي والأستاذ محمد محسن الغامدي والدكتورة لطيفة البقمي والأستاذ راشد فهد القثامي بالتعليق والتعقيب ومناقشة المحاضر حول طرحه وتناوله للموضوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.