غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصة أول مولود في العالم عبر تقنية أطفال الأنابيب
عمرها 43 عامًا وأنجبت طفلين بطريقة طبيعية
نشر في المواطن يوم 25 - 07 - 2021

يحتفل العالم اليوم الأحد ال25 من يوليو، بذكرى ميلاد أول طفلة عبر تقنية أطفال الأنابيب في العالم والتي عرفتها الصحافة باسم "سوبر بيبي"، وهي لويز براون، أول طفلة على مستوى العالم تولد بتقنية التلقيح الاصطناعي.
تقنية أطفال الأنابيب:
وحول تقنية أطفال الأنابيب يقول استشاري النساء والولادة والعقم طاهر سعدي ل" المواطن": تستخدم تقنية طفل الأنابيب لعلاج تأخر الإنجاب إما لأسباب عائدة للزوجة أو الزوج، ويتم فيها حقن البويضة بالحيوان المنوي خارج جسم المرأة وفي حاضنات خاصة ذات وسط ملائم لنموها حتى تتكاثر لمرحلة معينة (من 2-5 أيام) وبعدها تعاد البويضة الملقحة إلى الرحم.

وعادة ما يتم اللجوء إلى هذه التقنية من العلاج لعدة أسباب تعود إلى أحد الزوجين، فهناك أسباب تعود للزوجة مثل انسداد قناتي فالوب، حيث لا تستطيع الحيوانات المنوية الوصول للالتقاء بالبويضة لإخصابها، وكذلك بعض حالات تكيس المبيضين المستعصي على العلاج بالطرق الدوائية وحالات مرض البطانة الرحمية المهاجرة، وأيضًا يلجأ إلى أطفال الأنابيب بصورة أسرع في حالات عمر الزوجة المتقدم ما بين عمر 35-40 عامًا، وذلك لضيق الوقت وتجنب إضاعته في المحاولات الأخرى التي قد تأخذ وقتًا طويلًا أو لا تحمل نسبة نجاح عالية.
اختصار الوقت والجهد:
وتابع أنه عند الرجال فيتم اللجوء لأطفال الأنابيب لعلاج العقم الناجم عن نقص أو قلة حركة الحيوانات المنوية، حيث تحقن الحيوانات المنوية مع البويضة مباشرة فلا تحتاج الحيوانات المنوية للمرور عبر القناة التناسلية للمرأة حتى التقاء البويضة في قناة فالوب، فنختصر بذلك الوقت والجهد على الحيوان المنوي الضعيف.
وأيضًا يتم اللجوء لأطفال الأنابيب لعلاج العقم عند الرجال الذين تتولد لديهم أجسام مضادة للحيوان المنوي وفي حالات العقم غير معروفة السبب، ويلجأ الأطباء إلى هذه الطريقة في حال توفر الحيوانات المنوية فقط عن طريق السحب المباشر من الخصية، كما هي الحال في الحالات الانسدادية أو في حالات فشل الإنطاف عند الرجل.

عوامل نجاح العملية:
وأشار إلى أن نسبة نجاح هذه التقنية كبيرة، ويعتمد ذلك على أكثر من عامل، مثل سبب العقم عند أي من الزوجين والبروتوكول المستخدم من قبل الطبيب لتنشيط الإباضة واستجابة المبيضين للتنشيط – من حيث عدد البويضات وطبيعة هذه البويضات -، كما أن نسبة النجاح في بعض الأحيان تعتمد على عدد البويضات الملقحة المنقولة إلى الرحم، حيث تقل كلما قل العدد، ومن العوامل التي تؤثر على نسبة النجاح أيضًا سماكة بطانة الرحم حيث تؤثر على التصاق الجنين بالرحم، وقد تستخدم أحيانًا مادة تساعد على ذلك.
أسباب حالات الفشل:
وعن حالات فشل عملية أطفال الأنابيب خلص الدكتور سعدي إلى القول، تتأثر الأجنة الناتجة عن طريق الحقن المجهري بنوعية البويضات ونوعية الحيوانات المنوية، فكلما زاد عمر المرأة تكون نسبة نجاح عملية طفل الأنابيب أقل، ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن البويضات الأكبر عمرًا تكون أقل قابلية للتلقيح، بالإضافة أن وجود تشوه في أشكال الحيوانات المنوية يؤثر أيضًا على نجاح العملية.
قصة أول مولودة:
ويحتفل الوسط الطبي اليوم الأحد ال25 من يوليو 2021، بذكرى ميلاد أول طفلة أنابيب في العالم والتي عرفتها الصحافة باسم "سوبر بيبي"، وهي لويز براون، أول طفلة على مستوى العالم تولد بتقنية التلقيح الاصطناعي، في مستشفى أولهام بمدينة مانشيستر البريطانية عام 1978.

وتعود القصة، إلى الوقت الذي واجه فيه والد لويز، والذي يدعى جون براون (عامل في السكك الحديدية ببريستول)، وزوجته ليزلي، عدم قدرتهما على الإنجاب لمدة زادت على 9 سنوات، والتقى والدا لويز، بطبيب أمراض النساء والولادة في أولدهام، الدكتور باتريك ستوبتو، والدكتور روبرت إدواردز، عام 1977، حيث كانا يعملان في المجال التجريبي للتخصيب المعملي.
واقتنع الوالدان بتجربة التلقيح المخبري، وتمكن الطبيبان من زراعة الجنين في رحم الأم (ليزلي)، بعد التلقيح خارج الرحم، في 10 نوفمبر 1977، وبعد 9 أشهر من هذا التاريخ ولدت لويز براون، من خلال عملية قيصرية في 25 يوليو 1978، بوزن أكثر من 2 كيلو جرام، وبصحة جيدة.
وقبل أن تبلغ الثلاثين، تزوجت لويز، وأنجبت بطريقة طبيعية دون حاجة لتدخل طبي، وهي الآن في عمر 43 عامًا وأم لطفلين، وتجوب العالم للحديث عن أمراض الخصوبة والنساء.
مقالات ذات صلة
الهيئة السعودية للفضاء تبدأ التسجيل في برنامج الابتعاث الخارجي
#وظائف شاغرة لدى شركة التصنيع في 3 مدن
سولشاير يحسم مصير بول بوجبا مع مانشستر يونايتد
كثبان رملية تبتلع عدة منازل في البرازيل
موعد الاكتتاب وفترة تداول حقوق الأولوية لمجموعة الحكير
سعود عبدالحميد في مرمى الانتقادات
موعد مباراة السعودية والبرازيل
الأردن: محاولة الحوثيين استهداف المنشآت المدنية والحيوية عمل جبان
#وظائف إدارية وهندسية شاغرة في مشروع نيوم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.