محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلم «المتوسطة والمستوصف» يراودان سكان «الجهوة» منذ 30 عامًا
تقع شرق الطائف ويسكنها قرابة ألفي مواطن
نشر في المدينة يوم 14 - 11 - 2014

يعاني أبناء قرية الجهوة الواقعة شرق محافظة الطائف من نقص شديد في الخدمات العامة مطالبين الجهات المختصة بتوفير خدمات البنية الأساسية المرتبطة بالصحة والتعليم وصيانة الطرق وتوفير المياه النقية، وأكد عدد من سكان القرية أنهم يرفعون شكاوى بتلك المطالب مند 30 عامًا ودون جدوى.
وقال شيخ قبيلة أبناء قرية الجهوة الشيخ راشد بن عيضة بن حامد بن فالح الحافي الحارثي: إن عدد سكان قرية «الجهوة» يبلغ أكثر من ألفي نسمة، وتفتقر للعديد من الخدمات اللازمة والضرورية والتي كانت سببًا في هجرة ونزوح الكثير من أهالي القرية لقرى ومدن أخرى.
وبين أن قرية «الجهوة» اشتهرت بوجود البساتين وزراعة العديد من المحاصيل الزراعية سواء الحبوب منها أو الفواكه، مشيرًا إلى أنه يوجد بها حاليًا مدرستان واحدة للبنين والأخرى للبنات، وهما مخصصتان للمرحلة التعليمية الابتدائية فقط، أما بقية المراحل التعليمية فيتم نقل الطلاب والطالبات لمدارس أخرى بقرى مجاورة، مستدركًا أنه يتم توقف الدراسة عند هطول الأمطار وجريان الوادي بسبب إعاقة مياه سيول الأمطار للحركة وتعذر وصول الطلاب والطالبات لتلك المدارس في القرى المجاورة لنا.
وأوضح أن ذلك يعد من أحد أسباب التسرب من التعليم لدى أهالي القرية وعدم مواصلتهم في طلب العلم، مطالبًا التوسع في بناء مجاري وعبارات تصريف سيول الأمطار، حيث يوجد بها حاليًا سد زراعي واحد فقط يستوعب خمسين مليون متر مكعب من المياه.
وحول طبيعة الطرق المؤدية من وإلى القرية أشار الشيخ راشد الحارثي إلى وجود منفذ وحيد لقرية «الجهوة» يربطها بالقرى الأخرى وهو طريق وعر غير مكتمل الخدمات، وسبق وأن تم اعتماد مشروع لتنفيذه من جانب بلدية ميسان بالحارث غير أنه مشروع متعثر ويحتاج إلي سرعة الإنجاز.
وطالب بتسوير المقابر وتهيئة ميدان الاحتفالات وإنشاء مرافق عامة من حدائق وملاعب رياضية ومتنزهات وإنارة الطرقات وسفلتتها ورصفها وإنارتها، مستدركًا لوجود طريق آخر للقرية يسمي بطريق «المنكب» لكنه طريق خطر ووعر كما طالب الجهات المعنية ذات العلاقة بإنشاء مركز صحي «مستوصف»، مؤكدًا أنه قدم تبرعًا بأرض للجهات المعنية ذات العلاقة لإنشاء ذلك المرفق الحكومي والصحي المهم ولكن لم يتم النظر في ذلك الأمر مما يثير أكثر من علامة تساؤل واستفهام.
ويضيف الحارثي، أن عددا من أهالي قرية «الجهوة» قدموا أراضي مجانية لعدد من الشركات العاملة في مجال الاتصالات من أجل إنشاء أبراج لخدمة الهاتف الجوال «المحمول» حيث لا يوجد لديهم شبكة اتصال ولا هاتف ثابت تمامًا ولكن مع الآسف لم يأت النظر في أمرهم بشيء و معاناتهم مستمرة حتى الوقت الحالي. واستطرد شيخ قبيلة قرية «الجهوة»: نعاني من تعثر مشروع درء السيول حيث مازال الأهالي يعانون من انقطاع الطرق عند سقوط الأمطار وجريان مياه السيول، رغم أن «الجهوة» تعتبر من المعالم التاريخية والأثرية المهمة حيث تضم (17) معلمًا سياحيًا بين آثر تراثي وحصن حربي وأمني، كذلك تضم مسجدًا قديمًَا مضى على إنشائه (400) عام تقريبًا وما زال موجودًا وتقام به الصلوات الخمسة، ولكنه مسجد قديم للغاية ويحتاج لإعادة بناء وترميم.
أما الخبير والمرشد السياحي المعتمد من الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة عبد الله بن محمد سعيد الذويبي العتيبي، فأوضح أنه قام شخصيًا بزيارة قرية «الجهوة» والوقوف فعليًا على احتياجاتها ومطالبها اللازمة والضرورية والمتمثلة في توفير خدمات كثيرة في مجالات النقل والاتصال والصحة والتعليم وغيرها من الخدمات اللازمة.
وأشار إلى أن هناك العديد من المعاملات والبرقيات التي تم رفعها بمطالب أهالي قرية «الجهوة» للمسؤولين بالجهات المعنية ذات العلاقة وفي انتظار تجاوبهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.