ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    أمانة القصيم توقع عقداً بأكثر من 11 مليون ريال لمشروع تأهيل مجاري الأودية    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    محرز يهدي الأهلي فوزاً على الوحدة في دوري روشن    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    القادسية يتفوق على الخليج    النصر يكسب ضمك بثنائية رونالدو ويخسر سيماكان    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    المياه الوطنية و sirar by stcيتفقان على تعزيز شبكة التكنولوجيا التشغيلية في البنية التحتية لقطاع المياه    وزارة الرياضة تُعلن تفاصيل النسخة السادسة من رالي داكار السعودية 2025    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الرفيدي يقرأ حالة عواض شاهر
نشر في المدينة يوم 10 - 08 - 2013

الذي يتابع نتاج الشاعر عواض العصيمي يعلم جيدًا أن هذا النص كتب في بداياته، وإن لم يكن فهو بلا شك ينتمي إلى مجموعة نصوصه التقليدية -مع شيء من التحفظ تجاه وصف هذا النص بالذات بالتقليدي- ومن المؤكد أن نصًّا كهذا يعتبر من قبيل التعبير الآني لحالة مر بها الشاعر، وممّا يؤكد ذلك تسمية النص بذات الاسم، الأمر الذي يعطينا دلالة على طغيان التعبير على الحبكة الشعرية..
إذًا -كما هو الحال عند أغلب المجددين- لا يخلو أي ديوان شعري لهم من وجود نص من هنا أو هناك يجبر الشاعر على البوح اللامتكلف، وهي حاجة أرى أنها ماسة بالنسبة للشاعر الذي يرهق نصوصه بالصنعة الشعرية، فالشاعر مع قناعته وإيمانه بمبدأ حياكة النص، إلا أنه قد يتخلى عن مثل هذا المبدأ في لحظة تدفق سردي، أشبه ما يكون بالبوح -لن أقول الصادق- فحتى الشعر المصنوع صادق أيضًا، ولكني سأقول البوح الخالي من التكلف.
ولذا نجد الشاعر هنا يفتح ذراعيه للمتلقي، منسلخًا من كل المحاولات الرمزية التي يمكن أن لا تشرك المتلقي في أتون النص..
كل»ن» وجرحه.. رضي وإلا على كيفه
ياليتني في بعض حالي على كيفي
قد يتبادر إلى ذهن المتلقي هنا أن هناك ترادفًا ما في التعبير عن وصف الشاعر: أيرضى أم على كيفه، وكأن كلاهما سيان، أعني في قوله:
رضي .. والا على كيفه
فالهاء هنا في «كيفه» تعود على الجرح، وليس على الشاعر، بدليل أنه يؤكد ذلك في الشطر الثاني:
ياليتني في بعض حالي على كيفي
وكنت أتمنى على الشاعر جمع مفردة «حالة»، لأن الحالة التي مر بها أو يمر بها الشاعر من ضمن أحوال عدة يمر بها، فإفرادها هنا يعني أنها حالة ملازمة له، ولا أظنه يعني هذا.
أيضًا هذا الإفراد لا يتناسب وطبيعة الأدوات التي يقاوم بها الشاعر حالته هذه، فقوله:
صكاتي - محاريفي - تحاسيفي - سواليفي - مشاريفي - تواصيفي.
كل هذا يمكن أن يعتبر مضادات للحالة التي يمر بها الشاعر، لكنها جمعت وأفردت الحالة، الأمر الذي يجعلنا نسائل الشاعر: هل هي فعلاً حالة ملازمة أم أن ضرورة الوزن دفعته إلى التعبير بهذه الصيغة؟
لكن جوهر النص يكمن في إيماءاته الدقيقة عن «الظل». فالرمزية المحاطة ب»الظل» هنا تجعلنا نتساءل: هل المقصود ب»الظل» هنا: ظل الشاعر، أم هو ظل كائن آخر؟
الواقع أن الشاعر لم يسلمنا مفاتح النص كاملة، حتى مع وصفنا لهذا النص بالتقليدية، وهذا ما يميز أصحاب النزعة التجديدية، أنهم مع تقليديتهم في بعض الأحيان لا يمكن أن يمكنوا القارئ من كل شيء، فهم يتحفظون دومًا ولو على بيت من النص، لأنهم لابد وأن يشعروا بسيادتهم للنص ..
وهذا هو الفرق بين الشاعر التقليدي والشاعر المجدد، التقليدي يسلمك مفاتح النص كلها، لا يبخل على القارئ بشيء، بل يرى أن ذلك من كمال الإبداع، لكن المجدد يترك لنفسه فرصة التلذذ بتلك المشقة التي يبذلها القارئ في سبيل معرفة ما يريد .
ولكن دعونا نفترض أن المقصود من ذلك هو الشاعر، أي: ظل الشاعر نفسه، فإننا بهذا الافتراض ندلف إلى معنى آخر من دلالات هذا النص، ألا وهو فقدان الشاعر لما يمكن أن يسمى بالذات المصورة / الظل، الأمر الذي يجعلنا نتصور الحالة المأساوية التي وصل إليها الشاعر، إذ يوصفها بالإرهاب مرة، وبالسرقة أخرى، وبعدم السماع / اللامبالاة مرة ثالثة، وبالخوف من هذا الظل في كونه: لا ينسى سواليف الشاعر، أي: ربما يخشى الشاعر أن يبيت له هذا الظل ضغينة ما:
وارهبني الظل.. تسرقني تجاويفه
لا يستمع لي.. ولا ينسى سوالفي
والسؤال: لماذا لا يثق الشاعر بظله إلى هذه الدرجة؟
قد نجد الجواب في قوله:
لاني حديد النظر.. واستوعب الشيفه
ولاهو عزاز الوطا.. واقطع مشاريفي
يؤيد هذا قوله في بدايات النص:
والمشكل إني قليلات محاريفي
وممّا لاشك فيه أن كون الشاعر ليس بحديدي النظر، هذا من تبعات كونه قليل المحاريف -على حد تعبيره الشعري- يضاف إلى ذلك عوامل أخرى لم تساعده في أن يتوازن مع ظله، ومن ذلك أن هذا الظل ليس بعزيز الوطا -كما يقول- وتخاريفه تعيي الشاعر، وتعبيره هنا بالإعياء تعبير دقيق يتناسب مع التخاريف التي سببت هذا الإعياء، مع أن ما يدعو إلى دهشة الشاعر تلك المعرفة التفصيلية التي يتمتع بها هذا الظل في معرفة تواصيفه هو .. إذن نحن أمام نص عالي الانفتاح، عالي الإنغلاق، عالي الدهشة..
وليس ذلك بغريب على شاعر مثل عواض.
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.