حرفة السقا من المهن التي سادت في الماضي، عندما كان الأهالي يعتمدون على جلب الماء من العيون والآبار. ولكن بعد توفر الوسائل الحديثة لتوصيل المياه إلى المنازل انقرضت تلك المهنة القديمة التي كان كثير من الناس يمتهنونها في الماضي لتوصيل المياه إلى البيوت كل صباح، ليروي عطش أصحابها مقابل أجر زهيد يتقاضاه في آخر كل شهر. يقول صالح الثبيتي أحد المعاصرين لهذه المهنة إن عدة السقا كانت عبارة عن ظهرية جلدية أو صدارة جلدية أو جاكيت جلدي يرتديها فوق ثوبه القصير فوق الركبتين، ليتيح لساقيه سرعة الحركة بدون أي عناء. فيحمل على ظهره قربة الماء كبيرة كانت أو متوسطة الحجم حسب قدرته وعادة ما تعمل هذه القربة من جلود الإبل أو الماعز أو الخراف وتدبغ بالدباغ مثل العرن وغيره، حتى تكون لها رائحة مقبولة بعيدة عن رائحة الجلود وتحكم بأربطة من الحبال المفتولة، وتكون لها فوهة للملء والتفريغ وتشد بالرباط عند ملئها، ويعمل لها حبل متين يشد بين طرفيها حتى يستطيع حملها بين رأسه أما إذا كانت الزفة من الصفائح وتسمى تنكة فيتم حملها بين كتفيه على عود من الخيزران موصول بسلسلة مربوطة في طرف كل صفيحة يمينا وشمالا بحيث تكونان متوازيتين لا يعيقان مسيره. ويقول سالم الهذلي ان السقا يبدأ عمله من بعد صلاة الفجر حتى قبيل أذان المغرب تراه في الشوارع والأحياء يزود البيوت والسبل بالماء لقاء أجر يتلقاه عن كل زفة حيث يتفق فيه على قيمة الزفة ويستلم نقوده أسبوعيا أو شهريا حسب المتفق عليه، فيقوم بتفريغ الماء في الأزيار الفخارية الكبيرة التي توجد في البيوت وبعض الماء يفرغه في الحنفيات النحاسية أو من الصفيح لحفظ الماء واستعماله عند الحاجة حيث تقوم ربة البيت بملء الشِراب بعد تبخيرها بالمستكة حتى تكون لها طعم خاص وتتعرض هذه الشِراب لتيارات الهواء فتغدو باردة يرتوي منها أهل البيت وزوارهم. وعن آداب السقا يقول محمد الحمياني ان السقا كان يتحلى بالاخلاق العالية وإذا دخل البيت ينادي «سقا.. موية.. يالله يا ساتر.. دستور يا أهل البيت.. طريق»، ثم يدخل ورأسه في الأرض، ويخرج كذلك والبعض يضع له الزير قريب من الباب حتى لا يدخل الى المنزل خاصة اذا كان معه عربة، وهي عبارة عن برميل يجره حمار فيقوم بمد اللي إلي الحنفيات النحاسية او الزير او القدور التي توضع فيها المياه. يقول العم علي العلياني: أن السقا يمر على البيوت كل صباح بواسطة القربة وهي المعروفة التي تصنع من جلد الماشية، أو الزفة، وهي صفيحتان من التنك يوضع فيهما الماء وتتصل هاتان الصفيحتان ببعضهما البعض بواسطة قصبة من الخشب تسمى عود الزفة أو البومبة، وهي عصا غليظة في طرفيها سلسلتان من حديد لتعليق الصفيحتين فوق كتفي السقا، أو بواسطة عربات تجرها الحمير، وهي عبارة عن لوحين خشبيين مشبكين بهما إطاران، يوضع عليهما برميل الماء، وكان ثمن البرميل الواحد لا يزيد ولا يقل كثيرا عن 100 ريال في الشهر، وكان عدد الساقيين لا يزيد عن العشرين، وكان كل سقا يملأ الماء من الأشياب ما بين 8 - 10 مرات (ردود)، وكان الرد الواحد بريال ونصف، ولا يزيد عن الريالين، أما الزفة فكانت تباع ب4 قروش، وكان كل سقا يقوم بوضع خط يكتب على الجدران من الداخل في كل بيت بقطعة من الفحم بعدد براميل وزفات الماء التي أوردها دون أن يخطر على باله أن صاحب الدار بإمكانه أن يمسح أو يتلاعب بها، حيث كانت الثقة المتبادلة هي عنوان تعامل السقايين مع أصحاب البيوت. ويقول سعيد الشهري: كان السقا يمر على البيوت يوميا لتوزيع الماء حيث يبدأ من بعد صلاة الفجر إلى قرابة المغرب، وكان صاحب البيت ينبه عليه بزيادة الماء إذا كان لديهم غسيل للملابس أو مناسبة، فيحتاج صاحب البيت الى كميات كبيرة من المياه، وأكثر ما يكون الحاجة إلى الماء يوم الجمعة لأن أكثر البيوت تقوم بالغسيل في ذلك اليومواضاف العم سعيد الشهري أن السقا يجلب الماء أحيانا من مياه الأودية الجارية بالسيول، والآبار المحفورة يدويا وترفع المياه بواسطة الدلو والحبل أو عن طريق السواني أو الفضية التي تحفر على حافة الوادي أثناء جريان السيول، وكان استهلاك المياه في ذلك الوقت لا يقارن بوقتنا الحاضر، حيث زفة أو زفتين تكفي لذلك اليوم من شرب وغسيل وطبخ. أما نايف النفيعي فيوضح أن السقا في القدم كان مثل وايت الماء حاليا، ولكن في ذلك الوقت لم يكن هناك زحام أو انتظار أوقات طويلة، فكل سقا يمر على البيوت التي اعتاد توصيل الماء لها بشكل يومي بدون تأخير أو توان، وكان إذا مرض أحد الساقيين أو تعرض لظرف طارئ استعان بزميل له في إيصال الماء إلى زبائنه من باب التعاون بين ابناء المهنة، ولعلمهم بأهمية ما يقومون به.