قال صلى الله عليه و سلم ( سيرُوا، هذا جُمْدان ، سبَقَ المُفرِّدُون ) قالوا: وما المفرِّدُون ؟ يا رسول الله قال ( الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات ) رواه مسلم .و جُمْدان : جبل , و العلاقة بين الجبال و الأذكار, فالجبال أوتاد للأرض ورواسي تحفظها , كي لا تضْطرِب , قال تعالى : ( أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ) 6 , 7 , النبأ , و قال تعالى : ( وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) 15, النحل, و هي في تسبيح لله دائم ، قال تعالى : ( إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ ) 18, ص. فالجبال صامِتة, لكنها ناطقة بذكر الله تعالى , و الجبال قويَّة شديدة , لكنها تتصَدَّع من خشْية الله , قال تعالى : ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله ... ) الحشر و هذا تنْبِيه للغافل عن ذكر الله , و الذي لا يلِين قلبه عند تلاوة الأذكار وسماعها , و هي تسجد كسائر المخلوقات لله جلَّ جلاله طائعة . قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ.. ) 18, الحج. فالأذكار حيَاة للقلوب , و طمأنِينة ، قال تعالى : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) 38, الرعْد , و كلَّما تقرب المسلم من الله زاد إيمانه , و صار يذكر الله بقلبه و لسانه ,ما بين التَّسبيح و التحميد و التهليل و التكبير، وتلاوة القرآن ، و دُعاء الله تعالى وسؤاله جميع الحاجات الدينية والدنيوية، قال تعالى :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً ) 41, 42, الأحزاب , والإكثار من ذكْر الله تبارك وتعالى ودعاؤُه في جميع الأوقات والمناسبات، في الصباح والمساء، وعند النوم واليقظَة، ودخول المنزل والخروج منه، وعند دخول المسجد . عبد العزيز السلامة - أوثال