«الداخلية» تستعرض طائرة دون طيار لحماية البيئة بمؤتمر ليب التقني 2025    اختتام أعمال الاجتماع التاسع للجنة التوجيهية لشبكة العمليات العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد    ملك الأردن ورئيس مصر يؤكدان «وحدة الموقف» بشأن غزة    بيلينجهام: ريال مدريد حقق فوزا مستحقا في ملعب مانشستر سيتي    التعاون يؤجل الحسم إلى الإياب    مهرجان فنجان الخير بجدة يحتفي بالحرف اليدوية العالمية    بأكبر نسبة في 10 سنوات.. أسعار البيض بأمريكا ترتفع 53%    فيصل بن فرحان ووزير خارجية فرنسا يبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية    تعاون بين جمعية الزهايمر والولاية على أموال القاصرين    "البنك العربي " يبرم سلسلة اتفاقيات وشراكات مع كبرى الشركات على هامش "ليب"    ضبط 22 إثيوبياً في عسير لتهريبهم 330 كجم "قات"    المعارضة: نتنياهو يريد إغراق إسرائيل في الدم    الحقيل: 140 مليار ريال استثمارات تطوير الضواحي السكنية    سوريا تشكل لجنة تحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني    الكرملين: اتصال «بنّاء ومفيد» بين بوتين والشرع    «سلمان للإغاثة» يواصل تزويد المستشفيات والمراكز الصحية في قطاع غزة بالمستلزمات الطبية المتنوعة    سلمان بن سلطان يتسلم وثيقة اعتماد المدينة أول صديقة للتوحد    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    الكشف عن تسليم 100 طائرة بخمس سنوات بالتزامن مع استلام الناقل السعودي أول طائرة A320neo في 2025    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    فريق تقييم الحوادث باليمن ينفي قيام التحالف باستهداف عدد من المنازل والمباني    العدل: منصة نافذ سرّعت الإجراءات وقلّلت التكاليف وزادت الشفافية    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    أمير الحدود الشمالية يستقبل الأطفال الإعلاميين بعد إتمامهم برنامج «الإعلامي الصغير»    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأمير فيصل بن بندر يكرّم طلبة تعليم الرياض الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    كانسيلو على رادار مانشستر يونايتد.. هل يوافق الهلال على بيع اللاعب؟    «الأرصاد»: أمطار رعدية على معظم مناطق السعودية    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    الصيد.. تجربة متكاملة    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    ما بعد الإنسانية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الهدف الذي يتفق عليه جميع الناس؟
نشر في المدينة يوم 18 - 01 - 2013

لطالما نظرت إلى أبي محمد علي بن أحمد بن حزم الأندلسي رحمه الله على أنه أخي الأكبر الذي استمر في توجيهي وإرشادي في مرحلة التأسيس المنهجي والفكري، وفي هذه الآونة أجتاز لحظات فاصلة من عمري أعبر فيها عتبات منتصف العمر (كما يسمى)، وربما لهذه المناسبة هبت نسائم حنين تجتاحني هذه الأيام للعودة إلى بدايات قراءاتي وطلبي للعلم، وهذا الحنين لعل سببه تطلعي أن أصحح مساراتي التي طرأ عليها بعض العوج، ولربما تدفعني رغبة دفينة أن أجري مراجعة لنفسي ومقاصدي وغاياتي وأنظر كم تغير منها وكم بقي؟ ولماذا تغيرت وكيف وقع ذلك؟
في خضم ذلك كله عدت قبل أيام لكتاب من كتب ابن حزم التي صاغت وجداني وفكري في مرحلة التأسيس، واسمه (رسالة في مداواة النفوس وتهذيب الأخلاق والزهد في الرذائل) وأعدت قراءته، فوجدتني كأني أقرأ نفسي، لقد أُنسيت الكتاب وذهلت عن كثير من معانيه لطول العهد، ولكن جملة كبيرة من الآراء نُقشت في سلوكي الفكري بدون أن أعلم أن ابن حزم (أخي الأكبر) هو الذي أرشدني إليها، فرحم الله أبا محمد كم له من يد بيضاء عليّ، مع مخالفتي له في مسائل من الأصول والفروع ليست بالقليلة إلا أن فضله عليّ في المنهجية والتفكير أمر أقر به فنعم المعلم كان، ولم تذهب تلك العصريات سدى حين كنت أمكث بعد الصلاة الوسطى في المسجد أقرأ في(إحكامه) و (محلاه) ولله ما أحلاه!
في ذلك الكتاب المركزي في تكويني الفكري قرأت كلامًا لأبي محمد، أحببت أن أشارك القراء الكرام في تدارسه لأهميته وعمقه .
يقول رحمه الله تعالى : ((تطلبت غرضًا يستوي الناس كلهم في استحسانه وفي طلبه، فلم أجده إلا واحدًا، وهو طرد الهم: فلما تدبرته علمت أن الناس كلهم لم يستووا في استحسانه فقط ولا في طلبه فقط، ولكن رأيتهم على اختلاف أهوائهم ومطالبهم وتباين هممهم وإراداتهم لا يتحركون حركة أصلا إلا فيما يرجون به طرد الهم، ولا ينطقون بكلمة أصلا إلا فيما يعانون به إزاحته عن أنفسهم . فمن مخطئ وجه سبيله، ومن مقارب للخطأ، ومن مصيب وهو الأقل من الناس في الأقل من أموره. فطرد الهم مذهب قد اتفقت الأمم كلها مذ خلق الله تعالى العالم إلى أن يتناهى عالم الابتداء، ويعاقبه عالم الحساب على أن لا يعتمدوا بسعيهم شيئا سواه.
- أغراض الناس -
وكل غرض غيره ففي الناس من لا يستحسنه إذ في الناس من لا دين له فلا يعمل للآخرة، وفي الناس من أهل الشر من لا يريد الخير ولا الأمن ولا الحق، وفي الناس من يؤثر الخمول بهواه وإرادته على بعد الصيت، وفي الناس من لا يُريد المال ويُؤثر عدمه على وجوده ككثير من الأنبياء عليهم السلام، ومن تلاهم من الزهاد والفلاسفة، وفي الناس من يُبغض اللذات بطبعه ويستنقص طالبها كمن ذكرنا من المُؤثرين فَقد المال على اقتنائه، وفي الناس من يُؤثر الجهل على العلم كأكثر من ترى من العامة، وهذه هي أغراض الناس التي لا غرض لهم سواها.
-مخاوف أهمت الناس -
وليس في العالم مذ كان إلى أن يتناهى أحد يستحسن الهم ولا يريد طرده عن نفسه، فلما استقر في نفسي هذا العلم الرفيع، وانكشف لي هذا السر العجيب، وأنار الله تعالى لفكري هذا الكنز العظيم؛ بحثت عن سبيل موصلة على الحقيقة إلى طرد الهم الذي هو المطلوب للنفس الذي اتفق جميع أنواع الناس الجاهل منهم والعالم والصالح والطالح على السعي له ؛ فلم أجدها إلا التوجه إلى الله عز وجل بالعمل للآخرة، وإلا فإنما طلب المال طلابه ليطردوا به هم الفقر عن أنفسهم، وإنما طلب الصيت من طلبه ليطرد به عن نفسه هم الاستعلاء عليها، وإنما طلب اللذات من طلبها ليطرد بها عن نفسه هم فوتها، وإنما طلب العلم من طلبه ليطرد به عن نفسه هم الجهل، وإنما هش إلى سماع الأخبار ومحادثة الناس من يطلب ذلك ليطرد بها عن نفسه هم التوحد ومغيب أحوال العالم عنه. وإنما أكل من أكل، وشرب من شرب، ونكح من نكح ولبس من لبس ولعب من لعب، واكتنز من اكتنز، وركب من ركب، ومشى من مشى وتودع من تودع ؛ ليطردوا عن أنفسهم أضداد هذه الأفعال وسائر الهموم.
-آفات اللذات -
وفي كل ما ذكرنا لمن تدبره هموم حادثة لا بد لها من عوارض تعرض في خلالها، وتعذر ما يتعذر منها، وذهاب ما يوجد منها، والعجز عنه لبعض الآفات الكائنة، وأيضًا نتائج سوء تنتج بالحصول على ما حصل عليه من كل ذلك من خوف منافس، أو طعن حاسد، أو اختلاس راغب، أو اقتناء عدو مع الذم والإثم وغير ذلك.
-ما عداه ضلال وسخف -
ووجدت العامل للآخرة سالمًا من كل عيب خالصًا من كل كدر موصلًا إلى طرد الهم على الحقيقة، ووجدت العامل للآخرة إن امتحن بمكروه في تلك السبيل لم يهتم؛ بل يُسر؛ إذ رجاؤه في عاقبة ما ينال به عون له على ما يطلب وزايد في الغرض الذي إياه يقصد، ووجدته إن عاقه عما هو بسبيله عائق لم يهتم؛ إذ ليس مؤاخذًا بذلك فهو غير مؤثر في ما يطلب، ورأيته إن قُصد بالأذى سُر، وإن نكبته نكبة سُر، وإن تعب فيما سلك فيه سُر، فهو في سرور متصل أبدًا، وغيره بخلاف ذلك أبدًا.
فاعلم أنه مطلوب واحد وهو طرد الهم، وليس إليه إلا طريق واحد، وهو العمل لله تعالى فما عدا هذا فضلال وسخف)).
يعجبني في ابن حزم تعلقه بالآخرة مع كونه نشأ نشأة مترفة، وعاش في ظروف ارستقراطية، ومع كل عنفوانه الفكري وذكائه الصلب، تنساب كلماته الزهدية بإضاءات إيمانية روحية. يعجبني فيه إلحاحه في البحث عن فكرة مركزية يمكن أن يُرجع إليها كل رغبات البشر، لقد توصل رحمه الله إلى فكرة (دفع الألم النفسي) التي أسماها (طرد الهم)، ولا شك أن الوجه الآخر لها وضدها هو (طلب السعادة)، والتعمق في كلام ابن حزم ينتهي بنا إلى أنه وضع يده على فلسفة عميقة في فهم الدوافع البشرية، فالدافع الجوهري الذي يحرك كل الدوافع الفرعية، هو الفرار من الهم والغم وما يتولد عنهما من حزن واكتئاب وألم نفسي. وهذا الدافع المركزي الجوهري ليس حسيًا بل هو في الأساس يعود إلى منطلق نفسي وجداني يُثمر مواقف حسية وفعلية. ويقترب هذا الاكتشاف الذي توصل إليه إمامنا المبجل رحمه الله في جزء منه مع مذهب أخلاقي مشهور يقال له (النفعية) بشقيها: الفردية والعامة، ومن أبرز رواده "توماس هوبز" و"بنتام" وغيرهما، وفحواه أن تحقيق المنفعة واللذة وتجنب الضرر والألم هما المحرك الجوهري للإنسان في أعماله وتصرفاته وسائر أخلاقه وقراراته. إلا أن أولئك الفلاسفة قد مضوا بهذه الفكرة إلى شوط أبعد مما قاله ابن حزم، الذي لم تكن ملاحظته إلا خاطرة ذاتية في كتاب يحمل طابع السوانح والتجارب الذاتية، أما فلاسفة النفعية الأخلاقية فقد صاغوا منها نظرية أخلاقية متماسكة لها أبعادها وآلياتها الشاملة وانعكاساتها على الحياة الاجتماعية والسياسية. يعجبني في ابن حزم تطبيقه لمبدأ منهجي مهم وهو (الاقتصاد في الفروض) فلم يوسع دائرة فروضه عندما قام بالبحث والفرز والتفكر في رغبات الناس ودوافع سعيهم، بل وجه اهتمامه كما يظهر من كلامه الآنف أن يبحث عن سبب وحيد تصدر عنه كل الرغبات الفرعية والدوافع التفصيلية. وهذا ما كنتُ أسميته في (عادات المفكرين في التفكير) بعادة: التجذير والتجريد، وكلام ابن حزم صريح في استعماله لهذه العادة، فقد قام بنوعين من الحصر لغايات الناس وأهدافهم ودوافعهم فكانت إما: (1)إرادة وجه الله والعمل للآخرة (2) فعل الخير والسعي لتحقيق الأمن (3) إحراز الصيت والشهرة (4) اقتناء المال (5) الاستمتاع باللذات الحسية (6) طلب العلم والمعرفة.
والهموم التي يسعى الناس إلى الهروب منها وهي أضداد ما سبق وسأوردها بتسلسل عرضها عند ابن حزم:
(1)هم الحساب في الآخرة والحرمان من النعيم المقيم
(2) هم الفقر(3) هم الإحساس بالدونية أمام الآخرين
(4) هم الحرمان من اللذات الحسية (5) هم الجهل (6) هم الوحدة والابتعاد عن البشر والعالم.
وقد عقب بقوله: (وهذه هي أغراض الناس التي لا غرض لهم سواها ). بعد ذلك سعى ابن حزم إلى الغوص في الجذور رغبة للوصول إلى القدر المشترك أو الخيط الناظم لكل تلك الأغراض أو الدوافع، فوصل إلى الجذر الأصلي وهو (طرد الهم) ولم يقل (طلب الراحة) أو (السعي وراء السعادة وتحقيقها)، بل أكد على أن مسعى الناس ومطلبهم كان سلبيًا يعتمد على النفي والهروب والفرار، و يتمحور حول الخوف من الهم، فهم لا يسعون لتحقيق إضافة لحياتهم أو تنمية لذواتهم أو اكتساب شيء جديد يزيد في عمق وجودهم، بل ركز رحمه الله تفكيره على أن الخوف من الهم هو أقوى محرك لأعمال البشر وسلوكياتهم، وهذا تضييق للفكرة في تقديري يؤثر سلبًا على حيويتها وشموليتها، ولعل العلامة العز بن عبدالسلام كان أكثر عمقًا ودقة وشمولية حين صاغ بصورة أخاذة في أكثر من كتاب له الفكرة السابقة بحيث جعل محور الشرع وغايات البشر في طلب المصلحة والمنفعة واللذة واجتناب المفسدة والمضرة السوء، وقدم نظرية أخلاقية في جوهرها وإن كانت فقهية في مظهرها، اتسمت بعمق وجمال يثيران الإعجاب بحق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.