محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يعود إلى واشنطن وسط تشاؤم حيال فرص الاتفاق حول الميزانية
نشر في المدينة يوم 29 - 12 - 2012

عاد الرئيس الاميركي باراك اوباما أمس الى واشنطن قبل خمسة أيام من استحقاق «الهاوية المالية»، من دون أفق ثابت لتجنيب الولايات المتحدة خطة تقشفية جذرية بسبب استمرار الخلاف مع النواب الجمهوريين.
ووصل أوباما إلى البيت الأبيض حيث وجد الوضع نفسه كما غادره قبل ستة أيام متوجها إلى جزر هاواي مسقط رأسه في المحيط الهادئ، إذ لا تزال المفاوضات متعثرة مع رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر، وباينر الذي أعطى إجازة للنواب طالبًا منهم البقاء على أهبة الاستعداد للعودة إلى واشنطن خلال 48 ساعة، وأكد الأربعاء الماضي أن على مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه حلفاء أوباما، القيام بالخطوة المقبلة عبر تحديد موقفه من قوانين الميزانية التي سبق أن اقرها مجلس النواب.
إلا ان زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ هاري ريد لم يظهر أي استعداد للقيام بمثل هذا التنازل، وألقى على باينر مسؤولية المأزق الراهن معربا عن تشاؤمه حيال حظوظ التوصل الى اتفاق قائلا: «إننا متجهون إلى الهاوية ومجلس النواب ليس هنا».
وفي وقت لاحق، أشار مكتب زعيم الغالبية في مجلس النواب اريك كانتور إلى أن أعضاء المجلس دعوا الى اجتماع مساء الاحد الماضي لاستئناف مناقشاتهم حول «القضايا التشريعية، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
وتجاهل أوباما أسئلة الصحافيين حول الموضوع لدى عودته الى البيت الأبيض. وسبق أن رد الرئيس الأميركي الذي أعيد انتخابه الشهر الماضي بفارق كبير عن منافسه الجمهوري ميت رومني، بقوة على تصريحات الجمهوريين هذه، معتبرًا أنها لا تتسم بالتوازن لانها لا تفرض على المكلفين الميسورين بذل مجهود ضريبي إضافي وتحاول تقليص العجز خصوصًا عبر استهداف النفقات. وفي صلب المناقشات هناك مسألة اعادة التوازن الى الحسابات العامة بعد أربع سنوات مالية تخطى فيها العجز عتبة ألف مليار دولار اي ما نسبته 10% من الميزانية.
ويسعى أوباما إلى أن تتم إعادة التوازن هذه من خلال زيادة الضرائب على الأسر التي يفوق دخلها 250 ألف دولار كما من خلال تمديد العمل بالتخفيضات الضريبية التي أرساها سلفه الرئيس جورج بوش والتي تطال 98% من المكلفين الأميركيين.
وفي حال تعذر الوصول الى اتفاق، ستشهد الضرائب المفروضة على جميع الأميركيين ارتفاعًا اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/يناير بمعدل 2200 دولار على كل أسرة تشملها الضريبة، بحسب البيت الأبيض.
إلى ذلك، ينتظر أيضا في الوقت دخول الاقتطاعات الكبيرة في المخصصات حيز التنفيذ خصوصا في ميزانية الدفاع، وذلك نتيجة اتفاق بين الجمهوريين والديموقراطيين عام 2011. ومن شأن هذه التدابير التقشفية أن تغرق الاقتصاد العالمي الأول في الانكماش، بحسب تحذيرات خبراء اقتصاديين. وفي وقت تتعثر المفاوضات منذ اسابيع، سجل تراجع معنوي كبير لدى الأميركيين للمرة الثانية، وفق مؤشر نشرت نتائجه الخميس. وحذر وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر من أن السقف القانوني للدين سيتم بلوغه الاثنين وأن «تدابير استثنائية» سيتم اتخاذها «قريبًا» لتفادي التخلف عن السداد. وفي حين ساد التوتر على الأسواق، حرصت الجهات كافة على التأكيد على أن قنوات الاتصال ماتزال مفتوحة. واتصل الرئيس أوباما هاتفيًا بزعماء الكونغرس ومن بينهم باينر، مساء الأربعاء قبل مغادرته هاواي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.