ناصح أمين ل عبدالرحمن المغربي السحر لا يزال منتشرًا وضحاياه في ازدياد، فهناك حالات مأساوية لعوائل وبيوت هم ضحايا أعمال سحر الخادمات، الذين يسهل عليهم سرقة أثر المسحور بدون مشقة أو احتيال، كما أن تأثير سحرهم يدوم حتى بعد رحيل الخادمة، والحل يا أستاذ عبدالرحمن في نظري هو تنفيذ القصاص في حق هؤلاء السحرة الذين تعج بهم السجون.. وقد كان يتحفنا المرحوم بإذن الله سليمان العيسى عندما يختم نشرة الأخبار ببيان من وزارة الداخلية، فيتلو حكم القصاص بحق مجرم، فيتزلزل بدن المشاهد من نبرة صوت ذلك المذيع الفذ، فكيف بحال من يُمارس هذه الجرائم؟!. قارئ ل الدكتور محمد الثبيتي أعتقد أن السبب في الاختلال القيمي في المجتمع، الاعتماد الكامل في تربية الأبناء على الخدم، التربية هي مسؤولية الأهل، ولكن في حالة انشغال أي من الطرفين تكون مسؤولية الطرف الآخر، وفي حالة انشغال الطرفين فيتوجب عليهما إن لم يستطيعا الاعتماد على الأهل أن يوفرا مربية مناسبة للأبناء، تخصصها تربية أطفال، تربي وتقوم الاعوجاج، وطبعًا الحب والحنان منبعه الأهل ولا غنى للأطفال عنه، ولكن ما حدث وما يحدث هو انشغال الأهل، الأب في العمل والأم كذلك (أو حتى لو لم تكن تعمل) تعتمد اعتمادًا شبه كلي في تربية أبنائها على الخدم، كيف لخادمة عاشت في بيئة مختلفة وبلاد -الله وحده يعلم بها- وعادات وتقاليد مختلفة تمامًا، وأحيانًا ديانات مختلفة، كيف لها أن تُربِّي الأبناء، كيف تقوِّم الاعوجاج، فللأسف الأبناء منذ الصغر لم يجدوا من يُحسن تربيتهم، ويُصحِّح أخطاءهم، وحتى يشعرهم بالحب والحنان، صحيح كل شيء متوفر لهم -وهذا ما تعودوا عليه، أن يوفر لهم كل شيء دون أن يطلب منهم شيء- ثم نأتي ونقول عقوق والدين، شيء طبيعي، فالوالدان قد عاقا أبناءهما أولًا، لذا امتد العقوق لهما..! ونقول أيضا الصغير لا يحترم الكبير، والطالب لا يحترم المدرس، والسائق لا يحترم القانون بالشارع، فيتسبب في الحوادث وقتل الأبرياء، شيء طبيعي أيضًا، لأنهم تعوّدوا على عدم حمل المسؤولية -إلا ما ندر- واللهو -إلا من رحم ربي- حتى باتت أرواحهم رخيصة عليهم.. الحل أعتقد يبدأ في الأسرة وفي التربية، تربية الأهل "الأم والأب". مواثيق ل أحمد العرفج سيدي الفاضل.. لغة الضاد لغة غنية بمفرداتها، وهي من اللغات التي تعتبر صعبة التعلم لهذا السبب، وأيضا لتفردها ببعض الحروف الأبجدية ذات المخارج الصعبة على غير الناطقين بها.. واعتبرها لغة متميزة لأنها لغة القرآن.. أما فيما يخص ما تفضلتم به، فالتقصير يقع على متحدثيها لأنهم لم يعتادوا تداول مفرداتها، والحفاظ عليها، وعلى مر الزمان أصبح هناك تحوير للكلمات من مبدأ التيسير الذي في الحقيقة أدى إلى ضياع المعنى والكلمة سويًا، وأصبحت لغة الشارع والتي يلقبونها بالعامية بما تحتويه من مصطلحات دخيلة وغريبة هي السائدة، ومما زاد الطين بلة -للأسف- هو محاولتنا في تيسير اللغة على غير الناطقين بها بتذكير المؤنث وتداخل جمع المذكر والمؤنث مع جمع التكسير، فأصبح الحديث مكسرًا.. نحن من ضيّع لغتنا ويا ليتنا نقوم بحملة إحياء اللغة العربية من خلال فعاليات ومسابقات سلسة بعيدة عن التعقيد وعن التوجيه المباشر الذي يؤدي إلى التنفير لا الترغيب، وتعتمد في المقام الأول على تبادل الحوار باللغة الفصحى، وتداول المفردات المختلفة للمسمى الواحد، وترسيخ مفهوم اللغة الصحيح بطريقة سهلة وشيقة تحفز على اعتياد التعامل بها.. ودمتم. مرزوق ل عبدالله الجميلي كل الشعوب الشرق آسيوية تتميّز بصفات تختلف عن بقية الشعوب، عندك الممرضة الفلبينية في تقديمها لخدمة التمريض تجد التفاني والإخلاص في تأدية عملها، وعمال الصيانة الفنية الشرق آسيوية الذين يعملون بالشركات تجد فيهم الإخلاص والتفاني في تقديم الخدمة، هذه الشعوب لديها جينات مميزة تدفعها للإخلاص في العمل والنظام، أعرف جيرانا لنا من جنوب شرق آسيا نساؤهم ربّات منازل مُحجّبات ورجالهم يعملون، وما يُميّزهم إخلاصهم في العمل واحترام الأنظمة. متابع ل الدكتور عبدالعزيز الصويغ اختلف مفهوم الثقافة واختلط الأمر على العامة.. البعض يرى أن من قرأ عدة كتب في مجال معين أو مجالات مختلفة فهو مثقف، والبعض يرى في مجالسة أهل العلم ثقافة مكتسبة وضرورية لاكتمال الهالة.. من وجهة نظر خاصة جدًا أجد أنه مهما وصلت الدرجة العلمية ومهما كان مدى الاطلاع على الثقافات المختلفة ومهما ارتفعت نسبة القراءة يظل الإلمام بكل الأمور والعلوم محدودا، والثقافة منقوصة، "قد يكون رأي محبط".. بالفعل بعض من يدعون بالمثقفين أشعر بأنهم جاءوا من كوكب آخر، يتحدثون بلغة غير مفهومة، ويستخدمون في حواراتهم وخطاباتهم مصطلحات معقدة تحتاج إلى الاستعانة بمعاجم لفهمها، وهذا من وجهة نظرهم قمة الثقافة، ألا يفهمك أحد، وهم يفتخرون بذلك ويعتبرون العيب فيمن لا يفهمهم، وليس في أسلوب ثقافتهم المعقد.. وهناك من المثقفين من تأنس بمجالستهم والاستزادة من علمهم لسلاسة ويسر أسلوبهم في الطرح والحوار والأهم من ذلك تواضعهم وتشدقهم بأنهم لم يؤتوا من العلم إلا قليلا.. اللهم اجعلهم كثيرًا.. ودمتم.