غرَّد أخي الأديب البحَّاثة (د. رائد السمهوري) في مغناه التويتري بهذا السؤال: (لماذا الواعظ أكثر شهرة من المفكر؟)، وسأفاجئ أخي د. رائد بسؤال مضاد: لماذا المفكر أكثر شهرة من الواعظ؟! وقبل أن أُبرهن بشرعية هذا السؤال المضاد وجدواه، أود أن أتساءل عن معنى الواعظ والمفكر ابتداءً، وأسبقية أحدهما عن الآخر بالمعرفة، وقابلية الشهرة. إن الواعظ ليس بالضرورة رجلًا مغيَّبًا عن العلوم العميقة، بل قد يكون من عمالقتها. فهذا ابن الجوزي -رحمه الله- من أشهر وعاظ الدنيا، ومع ذلك فهو المحدث صاحب الموضوعات، والمفسر صاحب زاد التفسير، والمؤرخ صاحب صفوة الصفوة، والمربي صاحب صيد الخاطر.. وهلم جرَّا، ومثله الغزالي صاحب المستصفى، وتهافت الفلاسفة، وإحياء علوم الدين! والمفكر -وإن كان مسمىً معاصرًا-، لم نكد نجد في الدراسات الحديثة -رغم كثرتها وتنوعها- ما يستند لرأي ثابت، أو قول معتمد، يصف حقيقته! فهل هو الذي يقرر القواعد الكبرى، والعناوين البارزة لجملة من المعارف الإنسانية، أشبه ما يكون بالأصولي، أو هو الذي يدقق النظر في التفصيلات، ويستنطق المندثرات ويجليها بثوب جديد، ويظهرها بأسلوب تلمع منه الرؤى الراقية كالفقيه؟ وحتى لا أذهب بالقارئ بعيدًا، لنعرض نموذج (د. عبدالوهاب المسيري) بوصفه واحدًا من كبار المفكرين المسلمين المعاصرين، ونتساءل: هل هو بذات الدرجة من الشهرة أمام غيره من الدعاة الوعاظ (القصصيين، محدودي المعرفة)؟ والجواب الواقعي: أن (د. عبدالوهاب المسيري) صاحب شهرة كبيرة، وكبيرة جدًّا في الشارع العام والخاص. والسبب: أن (د. المسيري) له كتابات لا يستوعبها إلا المتخصصون (كالموسوعة اليهودية)، وأخرى لا يستوعبها إلا النخب (كدراسات أدبية) و(دفاعًا عن الإنسان)، وأخرى يفهمها الأطفال الصغار كعشرات كتب القصص التي حاز عليها جائزة الدولة التقديرية عدة سنوات من يد الرئيس السابق حسني مبارك! ثم إن (د. المسيري) نفسه هو الذي سلطت الكاميرات أضواءها عليه وهو يسير في المسيرات الاحتجاجية يجوب شوارع القاهرة مع (حركة كفاية)، ويلقي تصريحاتها في مؤتمراتها الصحفية، في عهد الرئيس نفسه الذي كرمه سابقًا حسني مبارك! و(د. المسيري) ذاته هو من حرص على طبع كتابه العميق الشيِّق (رحلتي الفكرية) طبعة أنيقة أصدرتها دار الشروق، وهو يباع بحوالى (40 جنيهًا مصريًّا)، وللكتاب نفسه طبعة أخرى تباع بحوالى (5 جنيهات)، أي طبعة شعبية لتقرأها الجماهير العريضة. وعليه فإن المشكلة في عالم الشهرة ليست مصنفة ومحددة تجاه الواعظ -إن اصطلحنا على المراد بأنه محدود المعارف، مؤثر الأسلوب- رغم تحفظي على ذلك، مقارنة بالمفكر عميق الفهم، واسع الثقافة، الذي يسعى لبناء المرتكزات العقلية، والأسس النفسية العميقة. ومن هنا يمكنني التأكيد على أن المفكر يمكن أن يكون أكثر شهرة من الواعظ التقليدي، ولربما يكون الأمر بخاصة في بلاد الغرب، والقضية كلها تتعلق بفن طرح المفكر، وأسلوبه التعليمي، وروحه النفسية! وإذا أضفنا عالم «الإنترنت» والخدمات التفاعلية التقنية الحديثة فإن هذه المعرفة ربما ستتضاعف لعشرات الآلاف لدى المتابعين والمهتمين. وبعد، فإنني لم أجب بالتفصيل عن سؤال المقال، بقدر ما عكست السؤال وأجبت عنه! [email protected]