أوصى المسلمين إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد في خطبتي صلاة العيد يوم أمس بتقوى الله عز وجل والتي قال فيها شرعت الأعياد في ديننا لتقوية أواصر المحبة وتزكية مشاعر المودة وتوثيق أواصر العلاقات ولهذا كان من شعائره التجمل باللباس والتوسعة على الأهل والأولاد بالهدايا والأعطيات واللهو المباح وتبادل التهاني بين الأقارب والأصدقاء وما يتخلل ذلك من مظاهر الألفة والبهجة والسرور, ولا يعيش المرء بهجة العيد وفرحته إلا بالحب وبالحب يكون التواصل وتنسجم اللحمة ويصدق التكافل ويتحقق التعاون ولا يوجد دين يحث أتباعه على المحبة والتحابب والتواد مثل دين الإسلام، لقد جاءت كلمة الحب والمحبة في كتاب الله أكثر من ثمانين مرة بل إن من حكم ديننا ولطائف تعاليمه أن أمرنا بإعلان الحب وعدم كتمانه، ومشاعر الحب الصادق في الإنسان لها شأن عجيب فهي ممتدة إلى كل ما يقع تحت مشاعره ونظره واتصاله وعلاقاته من حبه لربه وحبه لنبيه وحبه لدينه ومعتقده وحبه لنفسه وحبه لوالديه وزوجته وأهله وإخوانه وأصدقائه وحب الناس أجمعين وحب وطنه وممتلكاته وحب ما حوله مما خلقه الله في هذه الحياة الدنيا وبثه فيها من طبيعة وموجودات جامدة ومتحركة بجمالها وألوانها وروائحها ومناظرها وزينتها. أما دائرة البغض والكره فهي محصورة في الشيطان وأعداء الدين والمحادين لله ولرسوله وقال: القتال من اجل الوطن هو قتال في سبيل الله. هذه شذرات من الحب والمحبوبات والناس إذا تحابوا تواصلوا وإذا تواصلوا تعاونوا وإذا تعاونوا عملوا وإذا عملوا عمروا وإذا عمروا بورك لهم، وكمال اللذة تابع لكمال المحبة فأعظم الناس لذة بالشيء أكثرهم محبة له، ومن يرد الكمال فليعود نفسه محبة الناس والتودد إليهم والتحنن إليهم والرأفة والمحبة بهم، فان الناس مخلوقون من نفس واحدة وإذا كان الناس كلهم من نفس واحدة فحق عليهم أن يكونوا متحابين متوادين، وإذا احكم الإنسان نفسه الغاضبة وانقاد لنفسه العاقلة صار الناس كلهم عنده إخوانا وأحبابا، وقد قيل لو تحاب الناس وتعاملوا بالمحبة لاستغنوا عن العدل وان العدل خليفة المحبة. يحتاج اليه حينما لا توجد المحبة هذا هو الحب وهؤلاء هم المحبون والمحبوبون فالحب الصادق يجعل المر حلوا والكدر صفاء والسجن روضة وهو الذي يلين الحديد ويذيب الحجر وبه تنقلب المحن منحا والابتلاءات نعما وقد جاء في ديننا من التوجيهات والتعليمات ما ينشر المحبة ويبسطها فوجه إلى أخلاقيات ومسالك وتصرفات تغرس المحبة في النفوس فقال «تهادوا تحابوا» وقال «لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق» وتبسمك في وجه أخيك صدقة والتهنئة بالمسرات والبشارة بالمحبوبات من الولد والزواج فمن رزق مولودا هنئ ودعي له بورك لك في الموهوب وشكرت الواهب وأصلح الله المولود، وفي الزواج بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير، وزيارة المريض وتشييع الجنائز وإفشاء السلام، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا الا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم، وفي تنفيس الكروب وستر العيوب ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، وفي قضاء الحوائج من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته. وقال: لا يسعد بالعيد من يحسد الناس على ما أتاهم الله من فضله وليس العيد لخائن غشاش يسعى بالفساد بين الأنام، كيف يفرح بالعيد من أضاع أمواله في الملاهي المحرمة وفسوق وفجور ليس له من العيد الا مظاهره وليس له من الحظ الا عواثره وبين فضيلته أن من أعمال هذا اليوم إخراج زكاة الفطر فأخرجوها طيبة بها نفوسكم ومقدارها صاع من قوت أهل البلد عن كل مسلم ووقت إخراجها الفاضل يوم العيد قبل الصلاة ومن مظاهر الإحسان بعد رمضان استدامة العبد على نهج الطاعة والاستقامة واتباع الحسنة والحسنة. أما إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين آل الشيخ فبين أن العيد يوم سرور كامل وفرح تام يسر به المسلمون لما أنعم الله عليهم من نعم لاتحصى، ومن أعظمها نعمة الإعانة على الطاعة والعبادة، يقول صلى الله عليه وسلم: «للصائم فرحتان فرحة اذا لقي ربه وفرحة اذا افطر من صومه»، فالعيد يروح عن القلوب ويسري عن النفوس وفق المنظور الشرعي والإطار الاخلاقي، فأدخلوا على انفسكم وعلى مجتمعكم وعلى اسركم البهجة والسعادة والسرور فذلك من المطالب العالية في الدين. وقال مبينا مقاصد العيد الكبرى, انه يقرب بين القلوب, ويجلب المحبة والمودة بين المؤمنين، حاثا المسلمين على تبادل السلام والتهاني والمبادرة بالطيب من الدعاء والأماني لإخوانهم. وأن من المقاصد الشريفة للعيد والمرامي الجليلة لهذه المناسبة العظيمة انه تذكير بكل جميل مظهرا ومخبرا ولهذا شرع فيه التجمل ولبس احسن الثياب، ولهذا يجب ان يملأ بكل معنى نبيل وان ينشر فيه كل جميل ليكون ذلك للمسلمين سلوكا حياتيا ومسلكا عمليا, مؤكدا ان السماحة والصفح والعفو والتجاوز هي من صفاة المسلم وافضل ما تظهر في هذا العيد. وقال ان من مقاصد العيد اظهار التآخي بين المسلمين، فعلى المسلمين جميعا ان يستلهموا من هذه المناسبة العظيمة موسما لجمع الكلمة ووحدة الصف والاجتماع على الخير والهدى والتعاون على البر والتقوى، وأن من أعظم الشرور والفتن والمحن ما يحصل بين المسلمين من تفريق الكلمة وتمزيق الصف والسعي الى تفريق كلمة المسلمين بكل وسيلة من الوسائل، فإن ذلك هدف من أهداف أعداء الاسلام، محذرًا شباب المسلمين من قادة التفريق ودعاة التحزب.