سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
المفكرون الإسلاميون الجدد هؤلاء المفكرون تناولوا قضايا فكرية إسلامية شذوا فيها، فأثاروا ضجيجًا فاقوا فيه العلمانيين، وأتوا بما لم يستطع العلمانيون أن يأتوا به.
نلاحظ في المغرب ظهور نوع من المفكرين بدأوا كعلماء أصحاب تأصيل شرعي، وتأسيس ديني، ومرجعية إسلامية، ومناصب علمية جرفهم الحماس لتجديد الفكر الإسلامي مستعينين بمفاهيم حداثية، إلى أن ينتهوا إلى علمانيين، ولكن "ليس بالمعنى الفرنسي أي إقصاء الدين وإنما سحب القداسة عن المؤسسات الدينية والرجال Sécularisme والديمقراطية والعقلانية"، هؤلاء المفكرون تناولوا قضايا فكرية إسلامية شذوا فيها، فأثاروا ضجيجًا فاقوا فيه العلمانيين، وأتوا بما لم يستطع العلمانيون أن يأتوا به، وتفوقهم هذا على العلمانيين جاء من كون العلماني إذا شذ في مسألة، يظل شذوذه متوقعًا ومفهومًا، لأنه خصم، وإنسان اقتحم عالمًا لا يعرفه، وسبح حيث لا يحسن السباحة. أما هؤلاء المفكرون الجدد، فهم أهل الدار، وأهل العلم والاختصاص، فقدموا هدايا للعلمانيين من نوع "وشهد شاهد من أهلها". ولنقترب أكثر منهم ومن فكرهم، نستعرض كلام بعض المتحمسين لهم حيث يقول: "إننا نسجل لهم العديد من الإيجابيات والإضافات، من بينها خلخلة اليقينيات والتحفيز على النقد، مما يشكل خطوة في تطور العلوم والمعرفة في مجتمعات يطبعها التقليد والتقديس. وما يميز هذا النوع من المفكرين الإسلاميين الجدد هو نظرتهم الموضوعية والواقعية للإسلام مع الرجوع إلى النصوص المؤسسة للقيام بتفسير جديد عقلاني وواقعي، عكس ما يفعله بعض المنظرين الإسلاميين الذين ينظرون إلى التاريخ الإسلامي بصورة مثالية ويقرؤون الإسلام بكيفية حرفية ولا تاريخية. إنهم يريدون ملء الفراغ الذي تركه الفقهاء بسبب فقد سلطتهم المعنوية، في المجال الفقهي، وهذا يبدو جليًا في محاولاتهم الجادة للحصول على تكوين ديني قوي تقليدي وحديث أحيانا عن طريق التكوين الذاتي حتى يستطيعوا إنتاج معرفة وتنظير ديني في مستوى العلماء أو أفضل. النقطة الأخرى التي تميز هؤلاء المفكرين الجدد في نظرتهم "الليبرالية" والأقل شمولية للدين هي أنهم يرون أن الإسلاميين لم يفهموا شيئا في الدين ولم يأخذوا منه سوى الشكل، كما أنهم يتميزون عن الإسلاميين في استعمالهم للتقنيات الحديثة في العلوم الاجتماعية التي يغفلها، لا بل يرفضها الإسلاميون... إذن يمكن تلخيص دورهم في مهمتين: التصدي لأطروحات الإسلاميين ومن قبل كانوا يتصدون للمستشرقين والعلمانيين. والمهمة الثانية تتلخص في إنتاج معرفة إسلامية نقدية ودقيقة تقود إلى تجديد الفكر الإسلامي. وكنموذج من هؤلاء نتحدث عن مصطفى بوهندي، الذي يتزعم مشروع: "من أجل تفسير جديد للقرآن". فالدكتور بوهندي يمتلك تكوينا دينيا تقليديا وحديثا. حيث حصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم الإسلامية بجامعة الحسن الثاني حول موضوع: الإسرائيليات وتأثيرها في توجيه التفسير. وحصل على الدكتوراه حول موضوع تأثير العقائد المسيحية في التفسير، يدرس مادة مقارنة الأديان، ويشرف على وحدة للدراسة في موضوع مستقبل الأديان والمذاهب الدينية في حوض البحر الأبيض المتوسط، وكان له برنامج إذاعي عنوانه: "أحسن القصص" و"قضايا وآراء". وكان آخر منصب اشتغله هو رئيس الدراسات الإسلامية. ويقول متحدثا عن نفسه: "أنا ابن الحركة الإسلامية في العموم وخاصة السلفية، لقد تأثرت بالتغيير الذي مس الفكر الإسلامي في بداية القرن الرابع عشر... لقد تأثرت بمدرسة مالك بن نبي والغزالي" ألف العديد من الكتب منها: "نحن والقرآن"، و"أكثر أبو هريرة"، وفي تحوله من السلفية إلى الفكر الانتقادي في دراسته للتراث الإسلامي، يصرح بأن الفكر الإسلامي توجد فيه نقاط ضعف، ويدعو إلى الانفتاح على الفكر العالمي بدل التركيز فقط على التراث، حيث يقول: "يشكو الفكر الإسلامي من الاختلال، يجب علينا أن ننظر إلى الفكر الإنساني الذي هو تراكم للفكر الإنساني على مر العصور، ولهذا فإننا نهتم حاليًا بالأديان وليس فقط الإسلام، إننا نريد التوفيق بين الفكر الإسلامي والفكر الإنساني. إننا نقرأ الدين بواسطة الفكر الإنساني بدون التخلي عن البعد الديني". والتراث في رأيه لا يقتصر على التراث الإسلامي فقط، بل يشمل التراث الإنساني أيضًا. وفي دراسته حول التفكير شكك في كثير من المسلمات، صورة الصحابة، مكانة العلماء التقليديين، والطبيعة الإنسانية للتفسير، كما له موقف من العلماء يتجلى في قوله: "إن وساطة العلماء (بين الله والعباد) تمنحهم حق الوصاية على الناس وحق منع أي فرد من التفكير مباشرة في النص القرآني وأن دور الأفراد ينحصر في قراءة القرآن بدون تفكير، إن هذا يشكل خطورة بحيث يمكن أن يقود إلى اعتبار العلماء آلهة. بالإضافة إلى أن الشروط التي يطرحونها على كل مفسر تعطيه حصانة من كل نقد".