يصاب كثير من الناس بالحسد، وهو حقيقة أكدها القران الكريم، والنبي صلى الله عليه وسلم في أكثر من موضع، وبعضهم يصاب بالعين وهم لا يعلمون، وربما ينكرون تأثيرها عليهم، بزعم أنها أساطير موروثة، ولا حقيقة علمية لها.. فما هي حقيقة الحسد، وما هي أعراضه؟ وكيف يمكن الوقاية منه قبل وقوعه؟ وكيف يمكن علاج آثاره بعد وقوعه فعلا؟ وما حقيقة المثل الشائع عربيا «عين الحسود فيها عود«؟ أسئلة مطروحة، نحاول أن نستجليها في ثناي هذا الاستطلاع: في البداية أوضح الرائد الدكتور سامي بن خالد الحمود أن العين حقيقة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها: (العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر). بمعنى أنها تصيب الرجل فتقتله فيدفن في القبر، وتصيب الجمل فيشرف على الموت فيذبح ويطبخ في القدر؛ مشيرا إلى أن العين في حقيقتها هي: نظر المعين لشيء باستحسان، مشوب بحسد، فيحصل للمنظور ضرر. وبين الحمود إن مما تُدفع به العين «ستر» ما يخاف عليه إن أمكن ذلك كما فعل يعقوب عليه السلام حين أمر بنيه أن يدخلوا من أبواب متفرقة لحاجة في نفسه، حيث قال المفسرون إنه أراد أن يدفع ضرر العين عنهم، وكذلك كما فعل الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه عندما رأى صبيًا صغيرًا حسن الهيئة، فقال: دسموا نونته، أي سوّدوا الدائرة التي تكون في خديه، حتى تنصرف الأعين عنه. الدفع بالرقية الشرعية وأشار إلى أنه في حالة وقوع العين وحل ضررها بالبدن، فإن شرها يستدفع بالرقى والتعاويذ الشرعية الثابتة، بعيدا عن دجل الأفَّاقين، وأكلة أموال الناس بالباطل من السحرة والمشعوذين، كما انه لتجنب الإضرار بالعين شرع الله عند الإعجاب بهيئة المسلم أو حاله أو ماله أو ولده أن نقول: »ما شاء الله لا قوة إلا بالله»، كما قال الله تعالى في قصة صاحب الجنتين وصاحبه: (ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله). وأوضح الحمود أن المَعين إذا عرف عائنه فإنه يشرع له أن يطلب منه الوضوء والاغتسال، ويجب على من طُلب منه الاغتسال أن يمتثل ولا يكابر في ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم(وإذا استُغسلتم فاغسلوا)؛ مبيدا تحسره على بعض العائنين، وجرأتهم على الله في التنافس على إيذاء فلان، أو إفساد سيارة أو بيت شخص آخر. قصة واقعية ويروي قصة حدثت لأحد معارفه عُرف بالعين، وكان يبيع في السوق، فرأى رجلًا يبيع بجواره وقد فتح الله عليه، فدب الحسد في قلب العائن، فلما انتهى السوق كان الرجل الآخر يضع بضاعته في السيارة فجاءه العائن وقال له: أين تذهب وأنا لم أبع مثلك اليوم؟ تريدها في المكينة، أو في الكفرات؟ فقال له: يا فلان خاف الله، فأبى، فقال: إن كنت عازمًا ففي «الكفرات»، ويقول الرجل الذي أصابته العين أنه عندما ذهبت إلى البيت، فبدأت الكفرات تتعطل الواحد تلو الآخر، ولم يصل الى البيت إلا بعد مشقة. من جانبه أوضح الداعية المعروف محمد الهادي أن علاج العين والوقاية منها يتمثل في أمرين، أولهما قبل حصولها. والثاني: بعد حصولها، وتكون الوقاية والعلاج بالتحصن بالأذكار الشرعية الواردة في ذلك، ومن ذلك أن يكثر من تعويذ نفسه بالمعوذتين، فإن لهما تأثيرًا قويًا في رد العين ومقاومتها ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان وعين الإنس فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سوى ذلك، إضافة لترك التزين الزائد في النفس والولد والسيارة والبيت، فإن ذلك مدعاة للإصابة بعين العائنين، مع الإكثار من ذكر الله تعالى، لأن الذكر يطرد شياطين الجن والإنس. وبين الهادي أن أفضل الرقية ما كان من المريض نفسه، بأن يرقي نفسه، ويعوذها ويبرك عليها، منوها بأن يشترك في الرقية أن تكون بعدة أمور مهمة وهي أن تكون بكلام الله وبأسمائه وصفاته، وبالأدعية الشرعي وكذلك باللغة العربية، واضحة العبارة، لا طلاسم فيها ولا خفاء، من عمل السحرة والمشعوذين. أسباب العين من جانبه أوضح المستشار النفسي زيد الرفاعي بأن مشاكل العين النفسية قد تكون بسبب معرفة من به عين، فالبعض قد لا يتأذى كثيرا من أصحاب العيون الحاسدة وإنما يتأذى نفسيا بسبب معرفته بأن به العين. مشيرا إلى أن الحل الأمثل هو الاقتداء بتعاليم الدين الحنيف وعلاج الأمور بالأذكار والمعوذات والبعد عن الوسواس القهري بأن هناك حاسد يتربص به.