مذكرة تفاهم بين محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    إزالة مبانٍ لصالح جسر الأمير ماجد مع «صاري»    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وبحضور دولي.. انطلاق المُلتقى الدولي للمسؤولية الاجتماعية    1000 شركة محلية ودولية تشارك في ملتقى بيبان 24    "الإحصاء" تنشر مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة عشرة إلى لبنان    بيان دولي يحثّ إسرائيل على الوفاء بالتزاماتها تجاه «الأونروا»    الحزب الحاكم في اليابان يخسر أغلبيته في البرلمان للمرة الأولى منذ 2009    «ميتا» تكافح الاحتيال بميزة بصمة الوجه    الأنظار تتجه لباريس في حفل جوائز الكرة الذهبية.. فينيسيوس يحسمها.. وغوارديولا ينافس أنشيلوتي كأفضل مدرب    في دور ال 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الاتحاد يواجه الجندل.. وديربي بين الرياض والشباب    وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان المستجدات    المملكة ودعم الشعب اليمني    تجسّد العمق التاريخي للمملكة.. اعتماد 500 موقع في سجل التراث العمراني    الصمت في لغة الأدب والحب    عبدالرحمن المريخي.. رائد مسرح الطفل في السعودية والخليج    السرطان يصيب هارفي واينستين داخل السجن    كبسولة النمو المالي    شتّان بين الضغائن والخصومات    8 أمور إذا شعرت بها.. غيِّر أصدقاءك فوراً !    مطار دولي يفرض حداً زمنياً للعناق    5 أطعمة غنية بالدهون الصحية    «خير المملكة» يتواصل في اليمن وسورية    أمير الرياض يستقبل السفير الياباني.. ويعزي الدغيثر    السيولة في الاقتصاد السعودي تسجل 2.9 تريليون ريال    الفقيه: مشروعات الاستزراع السمكي منوعة    "موهبة" تطلق فعاليات أولمبياد إبداع 2025    قيمة استثنائية    الطائف: أساتذة وخريجو معهد المراقبين يعقدون لقاءهم العاشر    "اتحاد القدم" يختتم دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "A"    القيادة تهنئ حاكم سانت فنسنت وجزر الغرينادين    الهيئة العامة للعقار تدشن مبادرة مركز بروبتك السعودية لتمكين التقنية العقارية    وكيل الأزهر يشيد بجهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    نائب أمير حائل ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    سعود بن جلوي يستقبل مدير الدفاع المدني بجدة    «التنفس المخلوي».. الوقاية بالتوعية    إنقاذ حياة فتاة بتدخل جراحي    مستشفى الأسياح يدشن مبادرة "نهتم بصحة أسنانك"    «موسم الرياض» يطرح تذاكر منطقة «وندر جاردن»    السني مديراً للموارد البشرية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    إسعاف القصيم الجوي يباشر اصابة راعي إبل في الصحراء    انتخاب ناصر الدوسري رئيساً للجنة العمالية بسابك    كيف يستعد الأوروبيون لترمب؟    الشرق الأوسط.. 500 عام من الصراعات!    أنا والعذاب وهواك في تكريم عبدالوهاب..!    9.7 ملايين عقد عمل موثق عبر منصة قوى    «بلان» أمامك أسبوع امتحان    إسرائيل.. ولعنة لبنان!    صلاح يقود ليفربول لتعادل مثير مع أرسنال بالدوري الإنجليزي    أهلاً بعودة رينارد    5095 ساعة تطوعية بجمعية العوامية    إطلاق 15 ظبياً في واحة بريدة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    وزير العدل يبحث مع نظيره القطري سبل تعزيز التعاون    جلوي بن عبدالعزيز يواسي آل سليم وآل بحري    ختام الدورة العلمية التأصيلية للدعاة والأئمة في المالديف    تكريم الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد في دورتها الثالثة لأفضل أداء خيري في الوطن العربي    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوق الأسهم تستفيد من المؤشرات العالمية وتحقق ارتفاعا 18%
نشر في المدينة يوم 09 - 04 - 2012

أكد خبير مالي أن سوق الأسهم السعودية «تداول» استفاد من المؤشرات العالمية الإيجابية حيث حقق ارتفاعاً بنسبة 18% منذ بداية العام 2012 (آخر إغلاق عند 7,568.0 نقطة)،.مشيرا إلى ان هناك توقعات اقتصادية إيجابية ( لنمو الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 3.6%) مدعومة بأسعار مرتفعة للنفط والتزام حكومي بمستويات عالية من الإنفاق-
واوضح الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة الخبير المالية عمار أحمد شطا ان «مؤشر مديري المشتريات» PMI ارتفع في يناير إلى أعلى مستوى له في ستة أشهر ليبلغ 60.0 نقطة، مرتكزاً إلى عدد من مشاريع البنى التحتية الضخمة، ما يشير إلى بداية قوية في العام 2012. وفي ظل حجم الإنفاق الكبير في المملكة، يتوقع لقطاعات الإسمنت والبناء أن تجني فوائد مباشرة. كما أن العوامل الأساسية المتينة لنمو الاقتصاد السعودي مثل التزايد السكاني الذي يعدّ من بين الأسرع في العالم وارتفاع نسبة الشباب بين السكان - تعزز من إمكانات تحقيق النمو في القطاع المالي والاستهلاكي وتجارة التجزئة والقطاع العقاري، حيث سيشكل إقرار قانون الرهن العقاري الذي طال انتظاره الحافز الرئيسي لازدهار هذا القطاع. ومن جانب آخر، يستفيد قطاع التأمين (وعلى وجه الخصوص التأمين الصحي) من تقدم البيئة التنظيمية وتطورها.
ولفت شطا أن الطفرة الحالية المستمرة في مؤشر «تداول»، بعد أن بلغ في بداية مارس 2012 أعلى مستوياته في 42 شهراً، كانت مدعومة بزيادة مشجعة في أحجام التداول اليومية. ومنذ نهاية شهر رمضان (أغسطس 2011)، ارتفع حجم التداول اليومي من مستوياته المتدنية عند 2-3 مليار ليصل إلى 15 مليار ريال سعودي في أعلى مستوياته خلال هذه الفترة. وقد ساهم هذا المكسب الكبير في حجوم التداول، التي تجاوزت مستواها التاريخي، في تعزيز ثقة المستثمرين بالسوق التي بدت لهم في مسار تصاعدي مستمر. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تمكين المستثمرين الأجانب من الاستثمار المباشر في سوق الأسهم في المملكة يمكن أن يشكل حافزاً قوياً للانتعاش. ورغم أن توقيت السماح بالمشاركة الأجنبية لم يتم إقراره بعد، إلا أن المحادثات الجارية قطعت شوطاً متقدماً بحيث يتوقع إقراره في أي وقت في المستقبل القريب.
وينتظر أن يسجل مؤشر «تداول» انتعاشاً مستداماً خلال العام 2012، حيث يتوقع أن يواصل حركته صعوداً مع إقبال المستثمرين المتزايد على الاستثمار في الأسهم، وذلك في أعقاب تبدد المخاوف الجيوسياسية في المملكة واستمرار المؤشرات العالمية الإيجابية. وفي حين سجل مؤشر «تداول» ارتفاعاً بنسبة 18% منذ بداية العام 2012، فإنه يتداول عند نسبة سعر إلى العائد تبلغ 15.8 ضعفاً على مدى الاثني عشر شهراً الماضية، أي أقل من المتوسط التاريخي. وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع للاقتصاد السعودي أن يسهم في تحقيق نمو قوي في أرباح الشركات خلال العام 2012. وعلى أي حال وفي ظل التقديرات المتحفظة، أي إذا افترضنا أن إجمالي أرباح الشركات المدرجة في مؤشر «تداول» ستسجل نمواً مماثلاً للعام 2011 (إن لم يكن أكثر)، وباحتساب المعدل التاريخي لمؤشر نسبة السعر إلى العائد، فإن هذه التقديرات ستقودنا إلى مستوى مؤشر يتراوح بين 9,750 إلى 10,250 نقطة على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة.
وأبان شطا أن المخاطر المحتملة على أداء المؤشر تشتمل بشكل رئيسي على العوامل الكلية العالمية، مثل ضعف أداء الاقتصادات الكبرى مقابل توقعات السوق، وازدياد المخاوف الاقتصادية في منطقة اليورو، وأي مستجدات في التوترات الجيوسياسية القائمة في البلدان العربية.
وكانت شركة الخبير المالية أصدرت بيانا حول نشاط الشركة أوضحت من خلاله ان إيرادات الشركة نمت بمعدل 18% لتصل إلى 64.6 مليون ريال عام 2011 مقارنة ب 54.8 مليون ريال عام 2010م،
وأوضح البيان أن صافي الأرباح ارتفع بمعدل 74% ليصل إلى 19.1 مليون ريال سعودي (عام 2010 كانت 11 مليون ريال) وبهامش ربح صافي 30% (عام 2010 بلغ 20%) وهو ما نتج بشكل رئيسي عن ارتفاع الأصول تحت الإدارة، وارتفاع العائد على الاستثمار. علاوة على ذلك، زادت استثمارات الشركة بمعدل 71% لتصل إلى 559.5 مليون ريال (عام 2010 كانت 327.4 مليون ريال) نتيجة استثمارها في مجالات العقارات، وأسواق رأس المال، والأوراق المالية المدعومة بالأصول، والأسهم غير المدرجة، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة أصول هذه الاستثمارات. وقد كان أداء قطاع إدارة الأصول مثمراً للغاية، مدفوعاً بمبادرات الأعمال الجديدة، حيث زادت الأصول المدارة بمعدل 169% لتصل إلى 1.4 مليار ريال سعودي (عام 2010 كانت نحو 535 مليون ريال)، وتم طرح عدد من الصناديق الاستثمارية الجديدة في مختلف فئات الأصول مثل «صندوق الخبير للسلع العالمية» و»صندوق الخبير الثاني لتطوير الأراضي».
يشار إلى أن شركة الخبير المالية قد استحوذت بنهاية العام 2011 على حصة بنسبة 99.99% من ملكية «شركة الخبير الدولية» والتي مقرها مملكة البحرين، ليرتفع بذلك رأسمال الخبير المالية إلى 813.2 مليون ريال سعودي (عام 2010 بلغ 424.9 مليون ريال).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.