النقد الجاد مطلوب في كل شيء؛ لكشف أي قصور، أو أخطاء، وبالتالي التصحيح والتصويب، إذا توفرت حسن نية الناقد، وإرادة التصحيح، وهنا يكون الطرفان (الناقد والمنقود) إيجابيين. فقيمة النقد لجهة، أو النصيحة لشخص في غياب سوء الظن الذي هو منبت كل بلاء، وحذّر منه ديننا الحنيف.. فللنقد أصول، وللنصيحة أخلاق، وللحوار والمجادلة قيم وضوابط حتى في الدعوة إلى الله، وهذا ما وجهنا به ديننا القويم، في كتاب الله الكريم، وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسيرة السلف الصالح، من فضائل لين القول، وحسن المعاملة، وبذل النصيحة برفق، ودون تشهير يحرج، وإساءة تجرح، وهذا أكثر ما نحتاجه اليوم. لقد عرفنا مفهوم النقد من خلال المجالين الأدبي والفني، وله أصول وقواعد، لكن النقد الاجتماعي ارتبط بالغيبة والنميمة، وفي القضايا العامة بالتشهير، والاتهامات، والشائعات، وإصدار الأحكام الشخصية.. وما يؤسف له أن تقييم الناس جنح وشرد بعيدًا، وسلك مسالك فوضى النقد السياسي الذي تعج به الفضائيات، وبعض وسائل الإعلام العربي، حتى لم يعد أحدٌ يسمع أحدًا، ولا يطيق أحدًا، فتفشى الشقاق والضغائن. لذلك أركز هنا على النقد الاجتماعي الذي يعكس حالة من التفسخ داخل النفوس في العلاقات، وزاد من ذلك فوضى التهجم في المواقع الإلكترونية بسوء ظن، وجهل من قِبل البعض، ومعارضة لمجرد المعارضة، وتسفيه للآراء، وتشويه للقرارات، وإساءات لجهات وأشخاص، وانتشرت العدوى إلى العلاقات الاجتماعية، فلا تجد جلسة، أو مجلسًا إلاّ ويبدأ مسلسل الطعن، و(الحش)، والغيبة والنميمة، والإساءة، وسوء الظن، والاتهامات.. وهكذا سادت لغة عدائية إلاّ من رحم ربي ممّن يحسنون الظن، ويحفظون اللسان، ويدركون أن الاختلاف رحمة طالما حسنت النوايا والمنطلقات. فالتباين في الطبائع مثلما هو التباين بين الشعوب، من سنة الله في خلقه (وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، ولكن بدلاً من أن يكون الاختلاف سببًا للتعارف، وإثراء للحياة، نجد مَن لا يرى إلاّ نفسه، وبأنه عبقري عصره، وحكيم أوانه، فلا يسمع رأيًا إلاّ ويعارضه جهرًا، أو طعنًا، وأصبح تقييم منازل الناس بالمظاهر والمال.. والأخطر أن يتورط كثير من إعلام اليوم في هذه الفوضى، فتقطعت سبل الحوار، وسادت لغة التشكيك، وتبادل الاتهامات في القضية الواحدة، وضاعت القواسم المشتركة، وكل يرى أن الحق بجانبه، وأن الباطل من غيره. الأمر الآخر هو ظاهرة التناقض الفج بين القول والفعل، وبين ما نتمناه لأنفسنا ونستكثره على غيرنا، وما نرفضه لنا ونقبله على غيرنا، وهذا التناقض فتح أبوابًا خطيرة للظلم، والاتهامات، والقطيعة، والشحناء حتى داخل الأسرة الواحدة، وكذا في المجتمع، والأمثلة كثيرة على هذه الازدواجية، ولدينا مثال بسيط يتكرر يوميًّا، عندما تقف في طابور تنتظر دورك ثم يأتي مَن يتقدم الصف بعد إشارة للموظف، ويقضي مصلحته فيثير حنق الموجودين. مثل هذا الشخص لو اضطر للوقوف في طابور في جهة لا يعرف مديرها، ولا غفيرها، وجاء آخر وخالف الصف سنجده يعترض، وينفعل، وربما (هاج وماج) على الموظف، وعلى الشخص (النشاز)، مع أنه هو نفسه يفعل التصرف ذاته بتبجح، فأين هؤلاء من قول الله تعالى: «أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون». إن النظام أساس الحياة، ومن يحترمه (طوعًا أو كرهًا، قناعة أو اضطرارًا) إنما يشيع ثقافته الجميلة، ويحقق مقاصده، ويسهم في إنجاحه، وبذلك يساعد نفسه وغيره خاصة مَن يطبّقون الأنظمة عن قناعة تعكس احترامهم لأنفسهم أولاً، وكما قال قائل: (من السهل أن يحترمك الناس، ومن الصعب أن تحترم نفسك)، وهذه هي الإشكالية الحقيقية التي لم تعد تقلق الفرد، ولا الأسرة، ولا التعليم، ولا المجتمع. نقطة البداية في الفوضى، أن البعض يلجأ إليها، ويحمدها في نفسه طالما كان مخالفة الأنظمة في صالحه، بينما الصادق مع الله، ثم مع نفسه يحترم النظام، وحق الآخرين في قوله وسلوكه، ويحمده من غيره.. وللحديث بقية بإذن الله.