سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا نخاف من النقد؟!
نشر في المدينة يوم 23 - 07 - 2010

هذا السؤال يراودني كثيرًا، خصوصًا أننا بتنا نرى في الواقع اليومي تضافر النقد الموجه تجاه الدولة ومؤسساتها ورجالها، وكذلك تجاه المجتمع وقطاعاته فضلًا عن أفراده، بل إن أدبيات بعض الصحوة التطبيقية اليوم تجيز ك “ممارسة” نقد الآخر، وربما النيل منه، وحتى الوصول لحدود لم تكن متوقعة في تربوياتنا الفكرية، إضافة إلى أن التنظيرات تدعوا إلى ممارسة النقد الذاتي و“رحم الله من أهدى إلينا عيوبنا”، ولكن من الناحية التطبيقية عبر النظر إلى الساحة الخطابية في مجتمعنا نجد أن الواقع خلاف هذا الأمر من الجهتين، حيث نجد من جهة يحرم نظريًا الغيبة والنميمة والبهتان والفجور، ولكن من الناحية التطبيقية خلاف هذا بلا نكير ممن يتسابقون إلى النكير على غيرهم ولو لم يستحقوا النكير، ومن الجهة الأخرى يجيزون نظريًا نقد أنفسهم ومشروعهم وممارساتهم، ولكن من الناحية التطبيقية خلاف هذا وبلا نكير أيضًا، بل النكير على من مارس هذا الفعل المنظر له.
من المسلم به عند المرجعيات الشرعية مناقضة ما نعيشه واقعًا لما نتلقاه نظريًا، ولكن من الناحية الميدانية يرد هذا السؤال المراود لي كثيرًا لقاء ما أجده من تناقض ضمن سلسلة تناقضات لم نجد من ينبري بالاحتساب عليها ومناصحتنا بشأنها، وإلا فلماذا نخاف من النقد إذا كنا نعتقد بأننا على الحق، وفي نفس الوقت لماذا نجيز لأنفسنا ما نحرمه على غيرنا، بل لماذا نضيف المشروعية، وربما القربة لكل تصرف من تصرفاتنا ولو كان مخالفًا للشريعة، وعلى الأقل من الناحية التطبيقية والإجماع السكوتي تجاهه، في حين لا نكتف بالتأفف من الغير فضلًا عمن هم في صفنا حينما يطرحون النقد من باب النصيحة والإصلاح.
لو شاهدنا الخطاب الدعوي عندنا في الصحوة عبر القنوات التلفزيونية والإذاعية والتقنية فضلًا عن المكتوبات هنا وهناك لوجدناها تحمل الكثير من النقد الشديد للآخر، ويبرر له بكونه من باب النصيحة “الواجبة شرعًا”، ولكن ما إن تقوم بممارسة هذا “الواجب الشرعي” على المتكلم، حتى تثور ثائرته ومريديه، وهنا يتبادر إلى الذهن مقاصد تلك الفئة من وراء خطابها، ومن وراء تقبل خطابات إخوتهم تجاههم قبل خطابات الآخرين، ولم يفشل أي مشروع إنساني في التاريخ إلا حينما يرفض نقده وإصلاحه عبر مناصحته وليس مناكفته، في حين أنهم يجيزون المناكفات والاعتداءات ويحرمون النقد العفيف!.
ومما علق في ذهني خلال العقود الماضية قيامنا بتخدير بعضنا عبر التضليل الجماعي، في حين أن القوافل سارت من حولنا نحو أهدافها، ونحن لا نزال نكرر ونسترجع بأننا المنتصرون!، حتى بلغ الحد بنا وفي سبيل تخديرنا وعدم قيامنا بالنقد الذاتي أن لبس علينا “حقيقة الانتصار”، في حين أن النصر أبعد ما يكون منا، وهذا يعني المكابرة وعدم الاعتراف بالخطأ وتبرأة المسؤولين عنه، فنجد تكلف معنى حقيقة الانتصار بشكل غير عقلي ولا علمي، وهذا هو “أفيون الصحوة” لتستمر في مربعاتها دون تطور وتجديد، وهو بلا شك عندي من حسن الظن وتعزية الذات وتشجيع النفس، ولكنه مخالف لمبدأ “قل هو من عند أنفسكم”، وإلا فما هو المانع من أن نقول: إننا كغيرنا من البشر على مر العصور نصيب ونخطئ، فإن أصبنا فمن الله، وإن أخطأنا فمن أنفسنا، ونستغفر الله، ونعود عنه، ونفرح بمن يدلنا على خطئنا لا أن نخاصمه؛ ولذا يجب أن نرحب بمن ينصحنا ويدلنا على الصواب ولو لم نقتنع به، ومن جهة الناصح لا يلزم أن يلح ويلزم به غيره، ويكفي تبليغه وبراءة ذمته، وعند براءة النيات قد يقتنع أحدهما برأي الآخر؛ لأن النفوس طيبة والمقاصد طاهرة.
ومن ذلك أننا نجد من يجيز نقد الولاة والمسؤولين، وحتى نصيحتهم مجاهرة بحجة أن الأمر المنصوح فيه قد تم مجاهرة، ولكن ما إن تعامله بالمثل وتنصحه بالمقابل لقاء بعض التصرفات إلا تثور ثائرته ومريديه، وكأن شيخهم من المعصومين المقدسين، فهاتوا لي مقالًا واحدًا خلال الفترة الماضية ينقد فيه أحدًا من هؤلاء، ولم يتم الهجوم على كاتبه والنيل منه، وهنا فقط يبرز عذر كون اللحوم مسمومة، وكأن هذه السمية خاصة بطبقة سامية في المجتمع، وأما غيرهم فليس لهم إلا أن يذهبوا لسوق الخضار، وإلا فتقطع ألسنتهم، وفي أحسن الحالات المطالبة بالحجر عليهم، في حين أننا نرى هذا الانفجار الفوضوي ضد الوطن والمواطنين والنيل منهم دون أن يتحرك أي أحد بتصريح أو فتوى أو بيان فردي أو جماعي ليرشد هؤلاء، وإنما العكس تمامًا حيث نرى التحريض والتجييش، وبشكل لم يسبق له مثيل، مما جعلنا نوقن بأن المنهجية قد ضلت الطريق، وما عاد لنا من مبرر للسكوت بعد أن فقدنا الأمل القريب في مبادرات توجه المنحرف وترد الضال وتكف الأذى بمحبة وأخوة صادقتين.
إننا إذا كنا نعتقد بأننا على الحق، فيجب ألا نخاف من النقد، ولا نحرم على غيرنا نقدنا، فضلًا عن أن نطالب بمحاكمتهم دون محاكمة الطرف الآخر، ولا نجيز لأنفسنا الاعتداء على غيرنا، ولا نتناقض بين أقوالنا وأفعالنا، وألا نحكم على النيات ونشخصن السجالات، ونجزم بأن الواثق من نفسه لا يخشى الغير، خصوصًا إذا كان مستعينًا بالله وملتزمًا بهداه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.