الزميل محمد الرشيدي يفجع بوفاة شقيقه    «شوريون» ينتقدون تقرير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    5 مفاتيح للحياة الصحية بعد ال60    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    «الموارد» ل«منشآت ال50 عاملاً»: افصحوا عن بياناتكم التدريبية    رئيس البرلمان العربي يلتقي سفير المملكة بالقاهرة    "مسام" ينتزع 3362 لغمًا في اليمن خلال شهر يناير    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    يشتري منزلًا من تنظيف القبور    السودان.. حرب بلا معنى    طفلة سعودية تبحث عن «غينيس» كأصغر مؤلفة قصص    بختام الدور الأول من دوري روشن.. صراع الهلال والاتحاد متواصل رغم الخسارة الثانية    «غليان» في الهلال والاتحاد    سقوط الأقوياء    "بالتزامن".. 18 مباراة بالجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.. برشلونة وليفربول ضمنا التأهل.. ومانشستر سيتي وباريس أبرز المهددين    تنافس مثير على الصعود في دوري يلو    الهلال ينهي عقد نيمار بعد سبع مباريات في 18 شهراً    الرياض تستضيف المؤتمر الدولي لسوق العمل    "السجل العقاري" يُعلن إصدار 500 ألف سجل عقاري    سلامة الغذاء    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    الكتابة والحزن    "التدريب التقني" يحصد أكثر من 50 جائزة في منافسات دولية خلال عام 2024    رعى مذكرات تعاون لنشر الاعتدال.. أمير الشرقية يفتتح مباني لهيئة الأمر بالمعروف    "سوق المزارعين" حراك اقتصادي لدعم المنتج المحلي    «الغذاء والدواء» تحذر من منتج روست لحم بقري    طريقة عمل مهلبية بالتمر والهيل    طريقة عمل شوربة الشعيرية بالطماطم    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    أمير جازان يدشن المكتب التنسيقي لجمعية "كبدك" بالمنطقة    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    المخيم الملكي والصورة الأجمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هناء الشبلي: الفن الرقمي ضرورة وأساس الفن المعاصر
نشر في المدينة يوم 14 - 03 - 2012

اعتبرت الفنانة التشكيلية هناء الشبلي أن الفن الرقمي أصبح ضرورة وهاما عند المعلم والطالب والشخص العادي، وأصبح أيضًا شكلًا أساسيًا من أشكال الفن المعاصر.
جاء ذلك خلال محاضرة القتها في جناح وزارة التربية والتعليم بالرياض بعنوان "الفن الرقمي تاريخ وحاضر"، وقالت الفنانة هناء الشبلي: الفن الرقمي أحد الأساليب التي تُمارس في مختلف الفنون البصرية وتتصل بالفنون التشكيلية، حيث تمارس بلغة العصر التي تقدمها التقنية الحديثة في برامج الرسم والتصميم والتصوير الحاسوبية ذات البعدين أو الثلاثة أبعاد الثابتة والمتحركة، فتستبدل اللوحة بالشاشة والفرشاة العادية بالفارة أوالفرشاة الالكترونية أو القلم الضوئي، ويعبّر الفنان من خلالها عن أحاسيس ومشاعر تتوافق مع القيم التشكيلية.
فالفن الرقمي هو "كل ما ينتجه الفنان من رسوم أو تصميمات أو معالجات فنية معتمدًا على الحاسب الآلي وبرامجه الرسومية المتخصصة".
وناقشت الشبلي التحديات التي تعترض انتشاره بالمملكة العربية السعودية والعالم العربي، حيث أكدت أن الفن الرقمي يعد امتدادًا للفن التشكيلي الكلاسيكي وليس بديلا عنه، وأن استخدام برامج الرسم الحاسوبي في اللوحة هو وسيلة لتطوير العمل الفني لكنه لا يلغي جهود الفنان، لأن العقل الإنساني هو الذي يحرك هذه التقنيات. واستشهدت بدراسات أكاديمية أعدّها مختصون بذلك ومنها رسالة الماجستير التي أعدّتها حول ذلك.
ثم استعرضت بداياته التاريخية وصولا إلى واقعه الحالي، وشاهدت الحاضرات لوحات رقمية لفنانين عالميين، كالفنان وعالم الرياضيات الأمريكي بن لابوسك 1950م، والألماني فريد نك، أبرزت من خلالها تطور الأساليب الفنية للوحة الرقمية تزامنًا مع تطور التقنية الحاسوبية والتي تركت أثرًا مدهشًا على الفن الرقمي.
واضافت الشبلي قائلة: إن استخدام المصممون لهذه الامكانيات المتاحة كانت بغرض تطوير عملهم المهني، لكن تطور طرق المعالجة الحاسوبية أبرز فن التلاعب بال photoshop كفن وفكرة، فلاقت الإقبال عندما عرضها الفنان الرقمي أمام الجمهور الذي أبدى دهشته للمناظر الفنتازية التي يشاهدها، وبنفس الوقت لاقت هذه الافكار موجات من النقد اللاذع من قبل الفنانين أصحاب الذوق الكلاسيكي.. إذ ليس من السهل على الفنان والناقد الذي ينطلق من بنية فكرية اكاديمية، وينفّذ أفكاره يدويًا بأدوات استخدمها قبله أجيال من الفنانين العمالقة، أن يقبل الفن الرقمي!!.
وسيبدأ التشكيك في أهمية ومصداقية هذا الفن على المستوى الفني والإبداعي بحجة سهولة العمل فيه وسرعته في التنفيذ. ولهذا نجد أن الفن الرقمي قد استغرق وقتًا طويلًا، ومحاولات متكررة من قبل الفنانين الرقميين في اقناع بعض من الأكاديميين المتزمتين، بأن هذا الإنتاج الجديد، هو محاولة لخلق فن جديد، وليس فنًا بديلًا، حاله حال الكاميرا التي جاءت قبل مئة سنة، كاختراع مساعد للعمل الفني والإبداع الشخصي للفنان الكلاسيكي الذي كان جهده يتركز على إبراز تفاصيل المنظر الطبيعي.
كذلك فإن الفن الرقمي، هو فن ذو قيمة استثنائية وابن الفكرة الإنسانية والخيال الواسع للفنان، وليس ابن الصدفة العشوائية. وإن الحاسب كوسيلة فنية، إنما هو بمثابة إضافة نوعية في الإبداع الفني.
وإن إعداد اللوحة في الفن الرقمي يشابه عملية إعداد اللوحة الكلاسيكية، والفرق الوحيد هو الأداة!!.
فحين يبدأ الفنان بوضع وتحديد الموضوع الذي يريد رسمه، ويهيئ مواده وفرشاته اللازمة لذلك، يقوم الفنان على شاشة الحاسب بجمع أكبر عدد ممكن من الصور التي تتعلق بالموضوع، وينسخها إليكترونيا ويطبعها على قرص مدمج، ثم تأتي مرحلة استخدام برنامج الرسم المطلوب كال photoshop، لدمج وإعادة صياغة الصور وإخضاعها لمجموعة من المؤثرات والتلوين الباهر الذي يحوّل الصورة العادية إلى مشهد خيالي غرائبي يثير الدهشة.
وتضيف قائلة: هناك عبارات جميلة ذكرها الناقد الفني والشاعر (عزالدين المناصرة)، حيث قال: "إن الفنون تقترض من بعضها البعض لتتحسن وتميل لليسر. ومبدأ الاقتراض يناقض مبدأ الانقراض. فقد يحدث الانقراض لنوع فني عابر بسبب عدم أصالته أو عدم قدرته على التجدد".
إذن.. الفنون التشكيلية تقترض من الحاسب الآلي تقنيات جديدة سهلة سريعة واسعة الانتشار.. وهذا لا يعني الوقوف ضد اللوحة التقليدية فهي مازالت تحمل رسالة الفنان الحية والمباشرة ولمسة فرشاته وبريق ضرباته اللونية بمستوياتها الفنية المتنوعة.
وحول بداية الفنون الرقميه بالعالم العربي والمملكة، قالت الشبلي: تجربة الفنان المصري (حمدي عبدالله) من أوائل التجارب في هذا المجال، كما قدم كل من الفنانين مها مزيد والسيد العربي وإيمان حمدي ومريم مبارك وأحمد حاتم تجارب جميلة في هذا الفن.
في لبنان: برز الفنان شارل قرم باعمال رقمية مميزة.
في الإمارات: برز كل من الفنانين الرقميين سعيد المدني، وسمية السويدي، ونوف شليبي، وزينب الجنيبي، وعلياء السويدي، والفنان حمدان الشماسي.
ومن أوائل التجارب في المملكة العربية السعودية نذكر تجربة الفنان خالد الأمير، حيث قدم أول عرض لمجموعة من أعماله الرقمية في معرض جماعي في اتيليه جدة.
وتطرقت الفنانة التشكيلية هناء الشبلي إلى أهم المجموعات الرقمية العالمية التي أسهمت في نشر الفن الرقمي كفن معاصر على الشبكة العنكبوتية، وبيّنت أن "مجموعة الفن الرقمي" مقرها الرياض -وهي من الأعضاء المؤسسين لها- تجاهد للتعريف بهذا الفن.
وأوصت الشبلي في نهاية محاضرتها على التعلم والممارسة المستمرة لمهارات هذا الفن ومتابعة التطورات المتسارعة له.
ودعت الفنانين الرقميين إلى الدخول في المنافسات الدولية لاكتساب الخبرة تماشيًا مع روح العصر المعرفي.
يُذكر أن الشبلي فنانة تشكيلية وعضو مؤسّس في الجمعية السعودية التشكيلية (جسفت) وهي مصممة رقمية تعمل خبيرة تربوية بوزارة التربية والتعليم ومدربة نظمت معارض ومهرجانات، شاركت في معارض فنية دولية ومحلية، وحكّمت مسابقات فنية دولية ومحلية، وأعدّت الكثير من البحوث التربوية والتخصصية، وألقت أوراق عمل دولية ومحلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.