يضرب فن الكولاج عميقًا في عمق التاريخ، حيث ارتبطت نشأته باختراع الورق في القرن 200 قبل الميلاد تقريبا، بحسب ما تشير إليه المصادر التاريخية، فمنذ ذلك التاريخ بدأ هذا الفن في التطور معتمدًا على تقنيته الخاصة القائمة على الإدهاش البصري من خلال قص ولصق مواد وعناصر مختلفة في رقعة اللوحة في نسق جمالي يعبر عن قدرة الفنان ورؤيته الإبداعية.. وعبر هذا النمط التشكيلي المتطور قدم الفنان التشكيلي مفرح عسيري تجربته الأخيرة في معرضه الشخصي الذي احتضنته صالة "داما آرت"، متجاوزًا فيه أسلوبه السابق المعتمد على التجريد.. كولاج وتجريد فعن هذه التجربة وتحوله إلى هذا الأسلوب الفني الجديد عل تجربته يقول عسيري: هذا التحول طبيعي؛ فأنا لا أنهج أسلوبًا معينًا في أعمالي، فمنذ بداياتي وأنا أقدم أساليب مختلفة بقصد التجديد والتجريب حسب الحالة الخاصة عند إنتاج الأعمال الفنية، وعلى هذا ففي معرضي الأخير جمعت بين أسلوب الكولاج والتجريد، بمعالجة فنية لمزج المفردات وتكوين العمل بأسلوب تجريدي معبر عن أحاسيسي وانفعالاتي تجاه الخامة المستخدمة في التنفيذ، حيث قدمت في معرضي الشخصي هذا صور معبرة عن البيئة المحيطة والمجتمع، تناولت فيها مضامين اجتماعية وتراثية بتجريب تجريدي جميل يميل إلى الزخرفة بشفافية رقيقة، وتناسق لوني لتأكيد القيمة الجمالية وفق منظور معين يتحرك خلال إيقاع غير منظم، وخلفية توحي بالحركة عن طريق الألوان وتأثيرها، وسبب استخدامي الكولاج في لوحاتي دافعه الرغبة في إثارة المتلقي، ولما توحي به هذه القصاصات من تكوينات معبرة عن طريق تكوين معين معالج فنيًا بأسلوب يميل إلى الزخرفة الشعبية التي تعطي الأعمال الصفة التراثية. تفاعل ونجاح ويتابع مفرح راصدًا التفاعل مع معرضه قائلا: لقي معرضي هذا نجاحًا لا بأس به، ولمست الإطراء على الأعمال من الجميع، وكنت سعيدًا بأن أكثر المتلقين مستمتعين بالأعمال دون أن يسألوا عن ماذا يعني العمل الفني؛ كالذي يحصل من بعض المتلقين في المعارض التشكيلية المختلفة.. وما لمسته من تفاعل ما هذه التجربة دفعني للتفكير في إقامة معرضي الشخصي المقبل في مدينة جدة، حاضرة البحر الأحمر وحاضنة أكبر المتاحف المفتوحة للمجسمات الفنية في العالم العربي، كما أن بها نشاطًا تشكيليًا كبيرًا يرشحها لأن تكون واحدة من أهم المدن العربية التي تهتم بإقامة عدد هائل من الملتقيات والمعارض الفنية التشكيلية على مدار العام، كما أن بها اهتمامًا إعلاميًّا كبيرًا يواكب الحركة التشكيلية، ويتفاعل معها للنهوض بالذائقة الفنية لجميع شرائح المجتمع. خطى متسارعة وينتقل مفرح بالحديث مستجليًا صورة الفن التشكيلي في عسير بقوله: الفن التشكيلي في عسير يسير بخطى متسارعة، لوجود فنانين فاعلين في الحركة التشكيلية السعودية وصلوا بأعمالهم إلى المستويات العربية والعالمية، وخصوصا في العشر السنوات الأخيرة، مع ما يمكن توقعه من زيادة هذه الأعداد؛ نذكر منهم على سبيل المثال: أحمد ماطر، وعبدالناصر العمري وغيرهما.. حيث حققوا ووصلوا بأعمالهم إلى مواقع عالمية مرموقة، والباقون لهم تجاربهم المميزة والفاعلة في الوسط التشكيلي لما تحمله من قوة في الأداء، غير أن ما ينقصهم هو الدعم والتشجيع من الجهات ذات العلاقة، وأشير هنا إلى أن جمعية الثقافة والفنون في أبها تدعم الفنانين التشكيليين عن طريق إقامة المعارض الجماعية لمنسوبيها بصفة دورية، وعادة ما تكون في الصيف، كما أنها تقيم دورات تدريبية في الفنون التشكيلية ضمن برنامج الصيف، وكذلك المعارض الجماعية المصاحبة لفعاليات صيف أبها. عسيري ختم حديثه بالإشارة إلى أنه نفذ مجسمًا واحد في مدينة أبها عام 1407ه، وكان عبارة عن عمل حروفي يحمل لفظ سجود، وبعدها توقف عن عمل المجسمات مكتفيًا باللوحة المسنده لأنها تستهويه أكثر، لافتًا إلى أنه ليس بعيدًا عن مراسم قرية المفتاحة، مؤكدًا أنه دائم الحضور في مراسم بعض زملائه العاملين في مراسم القرية، وخصوصًا في الصيف والتحاور معهم وتجاذب الأحاديث التشكيلية، مبينًا أنه لا يعلم الأسباب وراء ابتعاد الفنانين عن مراسم القرية.