«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليق الطلاق.. هل العصمة بيد الزوجة يفك عنها غلواء الأزواج؟!!
نشر في المدينة يوم 10 - 02 - 2012

تعاني كثير من النساء بتعليق الطلاق في المحاكم إما لسبب امتناع الزوج أو سفره أو لأجل الاصلاح بين الزوجين ، مما يُفوت على بعض النساء الكثير من الأمور كأن تقترن بآخر من جديد أو يعرقل مسيرتها العلمية أو غيرها، وبالتالي تزداد أذية الزوج لها ومضايقتها ظلما ونكاية فيها، مما جعل بعض النساء تفكر جديا في أن تكون عصمة الطلاق بيدها فإن كرهت الزوج إما لسوء تعامله، أو خلقه، أو تقصيره طلقت وبهذا تكون قد حررت نفسها من أذيته، «الرسالة» ناقشت موضوع عصمة الطلاق بيد المرأة هل تجوز؟ وكيف للمرأة المتضررة أن تتخلص من زوجها؟ وغيرها من المحاور في ثنايا هذا التحقيق:
بداية قال الداعية الإسلامي الدكتور سعود الفنيسان أنه لا يجوز لأم الزوجة أن تكون العصمة بيدها، وإنما تكون العصمة بيد الزوجة إن اشترطت فقال: لا يجوز أن تشترط الأم طلاق ابنتها متى شاءت، لحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «إنما الطلاق لمن أخذ بالساق» يعني الزوج فقط, أما إذا اشترطت الزوجة على أنها متى طلبت الطلاق وقع، أو شرطت أن الطلاق بينهما ووافق الزوج على هذا عند العقد فالعقد صحيح والشرط صحيح، وهو قول لعمر بن الخطاب وسعد بن أبي وقاص ومعاوية بن أبي سفيان، ومن التابعين القاضي شريح وعمر بن عبدالعزيز وطاووس والأوزاعي، والمشهور في مذهب الإمام أحمد للحديث المتفق عليه «إن أحق ما وفيتم به الشروط ما استحللتم به الفروج».
اشتراط في العقد
ومن جانبه شدّد د. خليفة المحرزي على أن طلب العصمة بيد المرأة يكون في حال الاشتراط فقال :» إذا كرهت الزوجة الحياة مع زوجها لغلظ طبعه، أو سوء خُلُقه، أو لتقصيره في حقوقها تقصيراً ظاهراً، أو لعجزه البدني أو المالي عن الوفاء بهذه الحقوق، أو لغير ذلك من الأسباب فلها عدة مخارج، تستطيع بأحدها التخلص من ورطتها: اشتراطها في العقد أن يكون الطلاق بيدها بموافقة الزوج وذلك قبل الزواج ، فهذا جائز عند أبي حنيفة وأحمد. وفي الصحيح: «أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج»، أو أن تلجا للخُلع بأن تفدي نفسها منه وترد ما أخذت من مهر ونحوه كما قال تعالى: «فإن خفتُم ألا يُقيما حدودَ اللهِ فلا جُناحَ عليهما فِيما افتدَت بهِ»
وأضاف المحرزي :» أو الطلب من المحكمة التفريق عن طريق الحَكَمَين كما قال تعالى: «وإن خِفتُم شِقاقَ بينهِما فابعثُوا حكماً مِنْ أهلهِ وحكماً مِن أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفِق اللهُ بينهُما»، تستطيع أن ترفع دعوى طلاق للضر للعيوب السريرية إذا كان في الرجل عيب يعجزه عن الاتصال السريري معها ولا يستطيع أن يؤدي حقوقها الشرعية ، التطليق لمضارة الزوجية إذا اضر الزوج زوجته وآذاها وضيِّق عليها ظلماً، كأن امتنع من الإنفاق عليها، او ضربها بغير وجه حق أو شتمها وسبها فللمرأة أن تطلب من القاضي تطليقها، فيطلِّقها، عليه جبرا»
شرط برضا الزوج
في حين بينّ الداعية الإسلامي الدكتور سليمان الماجد أن جعل العصمة في يد المرأة مسألة خلافية فقال :» في مسألة جعل العصمة بيد المرأة خلاف بين أهل العلم ؛ فالحنابلة يرون جواز ذلك ؛ إلا أنهم يقيدونه بحق الرجل في الرجوع عنه في أي وقت؛ كالوكالة، وذهب الجماهير إلى أنه لا يجوز اشتراط جعل الطلاق بيد المرأة؛ فإن فعل فهو شرط فاسد، وهذا أقرب القولين إلى الصواب؛ لأن الأظهر أن جعل العصمة بيد الرجل مسألة تعبدية ، مقصودة في بنية عقد الزواج، وما كان كذلك ففي تغييره تبديل للشريعة ومضادة لمقصودها، ولكن يجوز لها أن تشترط الخيار مدة معلومة؛ فتقول: إذا لم تأت خلال مدة كذا فلي فسخ العقد؛ لتعلقه بدفع مضرة معينة، وهذا اختيار ابن تيمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.