المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البدران.. إبداع فوتوغرافي حرّكه «الركيب» ومادة الأحياء
نشر في المدينة يوم 07 - 12 - 2011

تفتحت عينا المصور الفوتوغرافي علي البدران على الخضرة الممتدة التي تكسو قريته.. خضرة تمتد بساطًا أخضر، كانت مسرح طفولته وصباه، كل ذلك الوقت يمضي به وفن التصوير كامن في داخله، دون أن يجد منفذًا للظهور.. فإذا ما شارف بسني عمره المرحلة الثانوية من دراسته، تحولت الخضرة المنتشرة حوله إلى قيمة جمالية حرية بالتسجيل والتدوين، فظهرت على السطح موهبته الفوتوغرافية، فطفق يصوّر «الركيب»، وهو اصطلاح محلي دال في معناه على قطعة الأرض المزروعة، تلك كانت بداية الموهبة التي ترافقت مع مراحل دراسته.. غير أن البدران لم يكتفِ بالموهبة فقط بل عمد إلى دراسة الفن الفوتوغرافي، متعرفًا على دقائقه وأسراره الجمالية، ليتحوّل من ثم من الهواية إلى الاحتراف قبل خمس سنوات خلت، مترافقًا ذلك مع عمله معلمًا لمادة الأحياء، الذي كان له أثر آخر في مسيرته مع الفن الفوتوغرافي، فارتباط هذه المادة بالحياة اليومية، دفعه إلى استعمال كاميراته في إيصال المعلومة وتوثيقها وعرضها على طلابه..
مسيرة البدران الفنية لم تخلُ من عقبات وعثرات، فهو يرى أن كثيرًا من المصورين الهواة والمحترفين يفتقدون للدعم بسبب عدم تفهم المجتمع لفكرة التصوير الاحترافي وما يقدمه للمجتمع من خدمة، مستدركًا بالإشارة إلى أن لجنة التصوير الضوئي بجمعية الثقافة والفنون بالباحة والمجهود الشخصي يمثلان أكبر داعم للمصور..
كاميرات وتقنيات
البدران تعامل مع أنواع مختلفة من الكاميرات بوصفها القطعة الأساسية في عمله، وله موقف إيجابي حيال التعامل مع برنامج الفوتوشوب وبرامج معالجة الصور، فهو يشير إلى أنه امتلك أول كاميرا من نوع سوني ولم تكن احترافية، وبعدها اقتنى كاميرا نيكون D60، استبدلها حاليًا بكاميرا نيكون D90، كما أنه يستخدم الفلاتر أثناء التصوير باحًا في ذلك عن جمال الصورة من خلال إلغاء الانعكاسات في الصورة، أو فلاتر الألوان على حسب استخدام الصور ورؤيته للصورة وإخراجها.. كما يرى البدران أن الفوتوشوب وبرامج تعديل الصور برامج مهمة إذ لا يكتمل جمال الصورة وإخراجها النهائي إلا بهذه البرامج لكي تأتي الصورة قريبة وبسيطة للمشاهد ليستمع بها وتكون مريحة للعين.
عبارة مزعجة
ويجد البدران في عبارة «ممنوع التصوير» أصعب موقف يواجه المصور بسبب المجتمع، بجانب ما يواجهه الفوتوغرافيون من عدم الدعم من المجتمع وعدم فهم خدمة التصوير التي تعد مهمة من حيث نقل صورة المجتمع للآخرين.. هذا الموقف السلبي من المجتمع يقابله موقف إيجابي من جمعية الثقافة والفنون بالباحة حيث يرى البدران أن لها الدور الكبير بقيادة مقرر لجنة التصوير الضوئي أكرم الغامدي من حيث جمع أكبر عدد من المصورين المحترفين بالمنطقة وإقامة الدورات والمحاضرات والرحلات التصويرية التي تفيد المصور.
في انتظار المعرض
البدران ختم حديثه معددًا مشاركاته الفنية، وآخر الأعمال الفنية التي أنجزها، مبينًا أنه شارك في معرض فوتوغراف 3 بجمعية الثقافة والفنون بالباحة بأربعة أعمال، بجانب مشاركة أخرى بمعرض بصمة شباب ببيت الشباب بجدة، كما أقام في الصيف الماضي دورة تدريبية في الجمعية بعنوان معالجة صور المناظر الطبيعية، ويعد حاليًا لمعرض يقدمه بفرع جمعية الثقافة والفنون في الباحة، ومن المنتظر أن يقدم في هذا المعرض آخر أعماله الفوتوغرافية ومن بينها صورة لبعض الأطفال هاربين من خطر السيول، وصورة لقرية قديمة أثرية، وأخرى لمنظر بحري لشاطئ مدينة ينبع، وغيرها من الأعمال الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.