لعوامل التحضر تأثيرات إيجابية وسلبية على شريحة الشباب بالذات. فنقل ثقافة الآخرين إلينا، وامتصاص هذه الثقافة بخيرها وشرها؛ مشكلة كبيرة، ومن أهم هذه التأثيرات السلبية إهمال المسنين داخل الأسرة، ويشمل ذلك الإهمال الناحيتين المعنوية والحسية. فعندما يشعر الآباء بالقسوة عليهم بتعطيل أدوارهم، وإشعارهم بأنهم عالة على أبنائهم، وحرمانهم من الدفء العائلي، فإن ذلك يُسبِّب لهم آلامًا لا حدود لها، وبالأخص عندما يواجهون نكران الجميل، وضياع سنين العمر في تربية أبنائهم، فلا يملكون إلاّ التحسُّر وجلد الذات، ويتم الاستمرار في هذه التداعيات النفسية الخطيرة على كل جوانب حياتهم، وأمّا ما يتعلَّق بالناحية الحسية فيتأثر الآباء عندما يرون التمرُّد على أوامرهم، وتعرّضهم للسخرية والإيذاء أحيانًا. فيعتقد بعض الأبناء أن آباءهم يُشكّلون عقبة في طريقهم، فيلجأون إلى هذه الأساليب، التي هي عين العقوق، متجاهلين كل ما جاء به الشرع في الحث على برّهم، والتعامل معهم بالمعروف حتى لو كانوا على غير دين الإسلام، ولو تعرف هؤلاء الأبناء إلى مهارات التعامل مع كبار السن وممارستها بالشكل الصحيح لبرّوا آباءهم، وكسبوا رضوان الله عليهم. ومن هذه المهارات على سبيل المثال: القول الكريم الذي أمر الله به. أي اختيار أفضل العبارات وأجملها وأرقها.. وكذلك تقديس وجودهم وإعطاؤهم المكانة الحقيقية لهم، فحاجتنا إلى دعائهم فقط لا يعادله كل احتياجاتهم إلينا.. أيضًا مبادرتهم بالسلام والاطمئنان عليهم والاستبشار بوجودهم.. وإظهار المودة والفرحة وبالأخص في وجود الأطفال.. وكذلك إعطاؤهم الفرصة للتعبير عن آرائهم، والاستفادة من خبراتهم الحياتية.. وأيضًا الإصغاء إليهم، والاهتمام بكل منجزاتهم وذكرياتهم.. وكذلك مشاورتهم وإشعارهم بمكانتهم السابقة كأولياء أمور. فلا تتطلب هذه المهارات البسيطة إلاّ تفعيلها وتطبيقها داخل الأسرة بشكل مستمر. كما أن عدم تفعيل هذه المهارات يؤدي إلى تفتيت روابط العلاقة بين الأبناء وآبائهم. ومن ثم إلى انهيار تام في كل سبل الرحمة بالوالدين؛ ليستقر بهم الحال في دور المسنين. بعد أن كانوا في منازلهم بين أبنائهم وأحفادهم، فيجدوا أنفسهم يُودّعون هذه الأسرة مكرهين، وعلى وجوههم هالة كبيرة من الحزن والألم، وتقول أعينهم ما لم تستطع أن تنطق به ألسنتهم (لا تُسيئوا إلينا فلطالما أحسنّا إليكم)..!