محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفو المدينة المنورة لا ينسون دعم “سلطان” للنادي بخمسة ملايين ريال
نشر في المدينة يوم 01 - 11 - 2011

أكد أعضاء مجلس إدارة نادي المدينة المنورة الأدبي أن وفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز خسارة كبيرة على الوطن، وبخاصة المثقفين والأدباء، لما لسموه من أيادٍ بيضاء على الحركة الثقافية والأدبية من دعم ومساهمة فعالة ساعدت كثيرًا من الأندية الأدبية والأدباء والأديبات في دعم الحركة الثقافية السعودية، مستشهدين بدعم سموه رحمه الله وتبرعه بخمسة ملايين ريال لنادي المدينة المنورة الأدبي، فتحقّق لأدباء طيبة الطيبة عدة أهداف حيوية في مقدمتها توفير مقر دائم للنادي إضافة إلى التوسع في طباعة ونشر مؤلفات الباحثين والمبدعين من أبناء المدينة المنورة في مختلف فروع المعرفة وتحقيق الأهداف الكبيرة لمنابر الأندية الثقافية وتحقيق أهدافها في إثراء المجتمع وتطوير قدرات افراده بالعلم والثقافة والمعرفة.
رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان قال: إن الوطن حزين لفقد هامة كبيرة مثل سيدي سمو الأمير سلطان وفقد الكبير قبل الصغير سلطان الخير فهو من أعطى وأنجز وكان دعمًا لكل شرائح المجتمع وآخرها تبرعه بخمسة ملايين ريال لدعم أنشطة النادي، فهذا العطاء السخي ليس بمستغرب على سموه الكريم رحمه الله فلطالما فاض كرمًا وجودًا على مختلف الجهات الخدمية والخيرية والمؤسسات الأدبية والثقافية في شتى ربوع الوطن لتنهض بالأدوار التي أنشئت من أجلها، وتقدم للمواطن خدمات متميزة تؤدي إلى رفع مستوى جودة الحياة بشكل عام. وأضاف عسيلان: كان هذا التبرع الكريم جاء في وقته وداعمًا للنشاط الأدبي والفكري لأدباء وأبناء المدينة المنورة، فالنادي في المرحلة الماضية كان في أمسّ الحاجة لهذا التبرع الذي ساهم بشكل كبير في دعم النادي كثيرًا لتنفيذ خطة شاملة تستهدف تحسين مستوى أدائه وتطوير أنشطته الأدبية والثقافية والتوسع في مجال الطباعة والنشر سواء الدوريات العامة أو نشر مؤلفات الباحثين والمبدعين من أبناء المدينة المنورة في مختلف فروع المعرفة. واستطرد قائلًا: كان تواضع المعونة المقدمة للنادي من لدن جهة الإشراف سببًا في بطء وتيرة العمل، ثم جاء هذا التبرع الكبير ليضخ الحياة في النادي من جديد فساعدنا على تفعيل دوره وتوسيع دائرة نشاطاته وتنويع برامجه والفعاليات التي ينفذها.. موضحًا أن الفترة الماضية شهدت تطورا كبيرا في أداء النادي وفق خطط محددة الآليات والأهداف.. كما كان هذا التبرع دافعًا على سرعة إنشاء مقر للنادي وفقًا للمعايير الهندسية والمعمارية والفنية التي تتناسب وطبيعة اختصاصه ونشاطاته. وتابع رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي: تم بذل كل ما في وسعنا سواء أعضاء بالنادي أو مثقفين لتحويل هذه الآمال إلى واقع ملموس بالتوازي مع تنفيذ البرامج الثقافية الأخرى، مشيرًا إلى أن هناك اتفاقًا بين أعضاء مجلس الإدارة على هذا الرأي، فالجميع رأى أن توفير مقر دائم ومناسب للنادي سينعكس إيجابًا على نهوضه بمسؤولياته وأدائه لدوره الثقافي والأدبي.. كما سيشجع على ازدياد نسبة المنتسبين إليه والمشاركين في نشاطاته.. وهذا كله من الإسهامات الكبيرة لسمو الأمير سلطان رحمه الله الذي لم يبخل بكل ما يخدم الوطن وأبنائه رحمه الله رحمة واسعة.
من جانب آخر، بيّن المهندس حمود عليثة الحربي ان سمو الأمير سلطان رحمه الله كان داعمًا لكل الأنشطة الثقافية لإيمانه بأن المثقف عضو عامل ومثرٍ للمجتمع، ولهذا فإن تبرعه رحمه الله لأدبي المدينة بخمسة ملايين ريال لهو دليل كرم سموه واهتمامه بالشريحة المثقفة وحرصه على دعم الحركة الثقافية والفكرية في ربوع الوطن، وكان سموه يحرص -رحمه الله- على إزالة العقبات وتذليل الصعوبات التي تعترض مسيرة الأدباء بوجه عام وأدباء طيبة على وجه التحديد، وبخاصة أن نادي المدينة من الأندية الأدبية العريقة التي تحتاج إلى إعادة تطوير في الهيكلة الخارجية ليتمكن النادي من أداء رسالته الثقافية في جميع فروع المعرفة.
وعبّر الدكتور يوسف حوالة (الأستاذ بجامعة طيبة) عن حزنه الشديد وعن فاجعة للوطن بفقد سموه، مؤكدًا أن لتبرع الأمير سلطان رحمه الله بخمسة ملايين ريال للنادي الأدبي أثرًا كبيرًا في خدمة المدينة المنورة وأدبائها، كما كان لها الأثر الفعال على الحركة الأدبية والثقافية في المدينة المنورة.. وقال: لا يخفى على المواطن ما بذله سموه رحمه الله من جهود للارتقاء بالمؤسسات الثقافية والاجتماعية وتلمّسه لاحتياجات المواطنين، ولا تعتبر هذه اللمسة الجميلة مستغربة على سموه الذي اعتاد دائما أن يقدم لطيبة الطيبة التبرعات السخية حبًا في ساكنها عليه الصلاة والسلام وحرصًا على توفير كل ما يحتاجه سكانها وزائروها من خدمات. وقال عيد الحجيلي (مدير فرع جمعية الفنون بالمدينة): الوطن بكل شرائحه حزين لفقد هامة كبيرة لرجل أفنى حياته في خدمته وندعو الله جميعًا بالرحمة والمغفرة لسموه ونحن خاصةً مثقفي طيبة لنا مواقف كثيرة معه وكان آخرها دعمه رحمه الله بخمسة ملايين ريال للنادي الأدبي فكان فاتحة خير حيث إن النادي يتطلع منذ فترة طويلة لأن يكون له مقره الخاص والذي يتناسب مع تطلعات أعضاء النادي وبرامجه الطموحة لخدمة الأدب والثقافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.