أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم انطلاقة برنامج الفعاليات الثقافية ل"عكاظ 5".. و"زهير" يسجّل حضورًا يوميًّا
نشر في المدينة يوم 21 - 09 - 2011

يحفل برنامج الفعاليات الثقافية لسوق عكاظ في موسمه الخامس لهذا العام 1432ه، والذي افتتح يوم أمس الثلاثاء على مجموعة من الندوات الأدبية والفكرية والأمسيات الشعرية والأنشطة العلمية، إلى جانب عرض مسرحية تاريخية أدبية تتناول سيرة الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى..
حيث يشهد اليوم الأربعاء عددًا من الفعاليات المتنوعة تبدأ عند العاشرة صباحًا بمحاضرة تتناول نقل المملكة إلى مجتمع المعرفة عبر الخطة الوطنية للعلوم والتقنية، يقدمها سمو الأمير تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. كما تقام عند الرابعة عصرًا ندوة بعنوان "شعر زهير.. قراءات نقدية"، يشارك فيها النقاد حسين جمعة، وصلاح فضل، وحسن الهويمل، وفوزي عيسى، ومحمد مريسي فيما يديرها محمد الحارثي.. تعقبها أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء: جمال الصليعي، ومحمد أبو دومة، وبدرية الوهيبي، وهيفاء الحمدان، وراشد عيسى، وعبدالله السميح ويديرها الدكتور عبدالله الوشمي، وتختتم فعاليات يوم اليوم بعرض لمسرحية "زهير بن أبي سلمى"، والتي ستختتم بها فعاليات الأيام الأربعة من برنامج السوق، وتقدم في الفترة من الساعة الثامنة والنصف وحتى التاسعة والنصف.
أما فعاليات يوم غدٍ الخميس فتستهل ببداية محور فعالية "من تجارب الكُتّاب"، ويتم خلالها استعراض تجربتي سليمان القوابعة وعبده خال، ويدير الحوار معهما أحمد الطامي عند العاشرة صباحًا، تعقبها ندوة حول تقنية النانو عند الساعة الرابعة عصرًا يشارك في تقديمها زين يماني، ومنصور الحوشان، وعبدالله الضويان، ونجم الحصيني ومها خياط، تليها أمسية شعرية يشارك فيها خمسة شعراء ممثلين في: آمال موسى، وحسن طالب، وموسى عقيل، وعبدالقادر الكتيابي، وحسن المطروشي، وزينب غاصب، ويديرها حسن حجاب الحازمي، والختام مع مسرحية "زهير".
برنامج يوم الجمعة 25 شوال 1432ه يبدأ عند الساعة الرابعة عصرًا بندوة تحت عنوان: "الإعلام وتحديات المستقبل" بمشاركة محمد التونسي رئيس تحرير صحيفة "عكاظ"، وجميل الذيابي رئيس تحرير الطبعة السعودية لصحيفة "الحياة"، والإعلاميان جلال الدين الشيخ زيادة، وناصر البراق، نليها ندوة حول "أسواق لها تاريخ" بمشاركة الباحثين عبدالرحمن الأنصاري، ومحمد فهد الفعر، وعبدالعزيز الهلابي ويديرها يوسف العارف، يعقبها عرض مسرحية "زهير".
اليوم الختامي للفعاليات؛ السبت 26 شوال 1432ه سيشهد عند العاشرة صباحًا بداية الجزء الثاني من محور "من تجارب الكُتّاب" مستضيفًا كلًا من نبيل سليمان، ومحمد العباس، وزكريا عناني، ويدير الحوار معهم الدكتور سعيد السريحي. تلي ذلك وعند الرابعة عصرًا ندوة تحت عنوان: "خطابنا الأدبي في عصر المعلوماتية"، يشارك فيها الإعلاميان صالح الزهراني وتركي الدخيل، ويديرها أحمد الغامدي. تليها عند الساعة السادسة ندوة بعنوان "استثمار طاقات الشباب" بمشاركة كل من سليمان الزايدي، وخليل الثقفي، وعادل بانعمة، وعبدالرزاق أبو داود، فيما يديرها أحمد البوق. والختام بعرض مسرحية "زهير بن أبي سلمى".
وكان الدكتور عبدالإله بن عبدالعزيز باناجة، رئيس اللجنة المشرفة على البرنامج الثقافي قد أوضح في تصريح صحفي أن اللجنة عملت وفق توجيهات الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا على السوق، التي أكد فيها تطوير البرنامج الثقافي بما يرتقي إلى تطلعات مثقفي المملكة والعالم العربي، مشيرًا إلى أن الأمير خالد الفيصل أكد أن سوق عكاظ وما تقدمه من برامج ثقافية وعلمية وأدبية وتراثية ينسجم انسجامًا تامًا مع أهداف الخطة العشرية المعدّة لتنمية منطقة مكة المكرمة وتحديدًا مع أهداف محور بناء الإنسان الموازي لمحور تنمية المكان، لتبلغ المنطقة مكانتها المستحقة في الريادة والصدارة محليا وإقليميا وعالميا.
مضيفًا بالإشارة إلى أن رؤية الأمير تؤكد أن بلوغ منطقة مكة المكرمة موقعها الذي تستحقه لن يتأتى إلا من خلال بناء المجتمع المبني على القيم والمتميز بالأخلاق والملتزم بقيم العمل والنظام والمعاملة والعلم والثقافة والفكر والأدب، معربًا عن تطلعه إلى أن تواصل السوق في هذا العام نجاحاتها السابقة، وصولًا إلى تقديم صورة حضارية مشرّفة عن الإنسان السعودي الذي يستمد أصالته من تاريخ آبائه وأجداده وقوته من نماء وطنه وازدهاره، منطلقا إلى بناء مستقبل مشرق له وللأجيال المقبلة، متسلحا بقيمه وعاداته وتقاليده وعلومه ومعارفه وثقافته وأدبه.
كذلك أشار الدكتور باناجه إلى أن البرنامج خصص ثلاثة معارض ضمن أنشطته وبرامجه، تشتمل على معرض علمي متخصص عن تقنية النانو، ومعرضين فنيين هما معرض "لوحة وقصيدة"، ومعرض "الخط العربي والتصوير الضوئي" الذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم، إضافة إلى معرض "الكتاب الإلكتروني"، الذي تشرف عليه وزارة الثقافة والإعلام.
لافتًا إلى أن برنامج سوق عكاظ الثقافي في هذا العام أعد أنشطة وبرامج خاصة بإحياء الفلكلور الشعبي، تشمل مسابقات الفلكلور الشعبي التي تجري بين محافظات منطقة مكة المكرمة تحت إشراف محافظة الطائف، وعروض الفلكلور التي ستنفذ في جادة عكاظ تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة.
كما سيشهد تقديم الأعمال المسرحية الدرامية التاريخية المتنوعة في جادة عكاظ "مسرح الشارع" والتي تشمل تجسيدًا لبعض نواحي الحياة فضلًا عن عروض الشعر العربي في المسارح المفتوحة، وعروض قوافل الإبل والخيل. ويشارك في تقديم العروض المسرحية في "مسرح الشارع" بجادة سوق عكاظ " 50 ممثلًا سعوديًا يساندهم 100 شاب متطوع من أبناء المجتمع المحلي في محافظة الطائف وطلاب جامعة الطائف. وتنفذ الهيئة العامة للسياحة والآثار العروض المسرحية المقرر تنفيذها في جادة عكاظ في الموسم الحالي، بأسلوب إخراجي جديد وبالاستعانة بتجهيزات أفضل من السنوات السابقة، وستقدم يوميا أربعة عروض مسرحية على مدى خمس ساعات، اعتبارًا من الرابعة عصرًا إلى التاسعة مساء. ويشمل استعراض الحياة في جادة عكاظ على تنظيم عروض لمجاميع تضم 150 شخصًا يرتدون اللباس التاريخي يمشون لمسافة 600 متر في الجادة، ويمرون خلال مسيرهم بشعراء المعلقات ويسمعون قصائد المعلقات من كل شاعر بالترتيب، بينما تزاول مجموعات أخرى أساليب الحياة القديمة، كالبيع والشراء وتبادل الأحاديث، كما ستتحلق مجموعات حول النار، فيما يتابع آخرون شعراء المعلقات والرواة الذين يلقون الشعر على الحضور.
كما تشمل العروض أيضًا استعراضًا لعناصر الحياة في جادة سوق عكاظ من خلال مشاركة مجموعة من كبار السن من أصحاب المهن يتحدثون بالعربية الفصحى مع مرتادي السوق بصورة لا يتوقعونها، كما سيحتكم فريق من الممثلين لدى أحد الزائرين باعتباره قاضي القضاة ويشرحون له قضيتهم، لجذبه إلى التحدث معهم بالفصحى، فيما سيستوقف ممثل يؤدي دور الراوي الزوار ليروي لهم قصيدة الخنساء في أخيها صخر. وتجسد هذه العروض جوانب الحياة والأنشطة التي كان يشهدها سوق عكاظ قديمًا، وتعرض أمام الزوار باللغة العربية الفصحى، إضافة إلى عروض أخرى لإلقاء الشعر العربي الفصيح وخصوصًا "المعلقات" والخطب البلاغية التي بنيت عليها شهرة سوق عكاظ، ويؤدي تلك الأعمال ممثلون محترفون وهواة على طول جادة عكاظ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.