القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبعة سيقان لغراب واحد
نشر في المدينة يوم 29 - 06 - 2011

يقول تشيخوف في وصف الروايات العظيمة: «إنها تشبه شيئًا هائلًا يتقدم نحونا ثمة عاصفة قوية تتهيأ» فهل نحن أمام رواية من هذه الروايات التي تحول غرابًا بساق واحدة إلى غراب بسبع سيقان لا أخفيكم تخيلت منظر ذلك الغراب حينما رأيت سبعة أجزاء في مفتتح الرواية (1- الهربة (تهامة، الشروق) 2- يام الحلام 3- وادعة العرين 4- حجلة، العريضة (بيشة بن سالم، بيشة بن مشيط، بيشة النخل) 5- رجال الحجر 6- رغدان 7- صفر سبعة. أي أننا أمام ملحمة روائية أو رواية مصيرية مكونة من سبعة أجزاء بعضها يأخذ أسماء لقبائل والأخرى تأخذ أسماء لمواضع والأخير رقم فتح الهاتف للمنطقة الجنوبية الذي يمثل الرقم الأخير في سلسلة أرقام فتح الهاتف السعودي.
طالعت بعد ذلك الموقع الذي خصصه الروائي لساق الغراب في الإنترنت فوجدته غير في بعض السيقان وكسّر بعضها الآخر!!
ولذا فإنني مشفق أشد الإشفاق لأول وهلة على الروائي من عنوانه الذي يشي بأنه لم يبدأ في الخوض في عمق الرواية التي لا أدري كيف تكون سيقانها الأخرى، لأنه يرى سيقان الغراب من قريته الصغيرة (عصيرة) كأسطورة عظيمة يتوق لاكتشافها ولكن أنى له ذلك، وهو لم يوغل في اكتشاف المكان في (عصيرة) وامتداده التهامي والساحلي ليحول وجهه ناحية الجبال الغامضة بنقوشها واضطراب تأريخها، وتحولات سكانها، أشفق عليه أشد الإشفاق لأنه لا يستطيع الغوص في امتداد جبلي على خمسمائة كليومتر طولًا وحوالي مائتي كيلو متر عرضًا، وأشفق عليه أيضًا لأنه من عناوين أجزائه أو سيقانه يبدو أنه لا يفرق بين ما له قيمة كبيرة وما له قيمة لا تكاد تذكر. أشفق عليه لأنه أراد أن يكون إبراهيم الكوني لسيقان الغراب ولكن هيهات فمع لغة الروائي يحيى امقاسم الضعيفة ومع سطحية استكناه تأريخ المكان وأساطيره، ومع المشروع الذي يعد له وهو فوق طاقته، مع كل ذلك، ومع غيره من ملامح الضعف فإن هذه الرواية تعد محاولة لروائي سيكون يومًا له وزنه إذا راجع أداته، وراجع ثيماته، وانعتق من الرواية التي تعيد عكس الواقع إلى الرواية التي تجعل من الممكن حيًا، فمعظم الروايات السعودية تعيد تكوين حياة أصحابها حتى الآن، لأجل ذلك فنحن مازلنا حتى الآن أمام مشروعات لتأسيس الرواية هل تستمر تلك المشروعات أو يصمت أصحابها بعد ثرثرات سموها رواية؟ لا أحد يدري.
إذن ما الذي جعل هذه الرواية تنتشر هذا الانتشار لتعد من عيون المعاصرة ولتنشرها بعض الدور في المشرق والمغرب، إن حسن تسويق الروائي لمن استكتبهم من نقاد لترويج عمله، له أثر غير منكور في شهرة الرواية، كما أن محاولة الروائي في صنع هيكل روائي فيه من إبراهيم الكوني، وفيه من الواقعية السحرية، وفيه شيء من صراع الخطابات، مع مساحة من الإنثربولوجيا الغرائبية، ومقاطع حديث حول الجنس مقحمة إقحامًا، كل ذلك تم وصله بطريقة متعجلة لتبدو الرواية رواية متينة متماسكة، ولكن حينما تمس ذلك الهيكل الروائي بنفخة من زفير فمك إذ به يتساقط متفككًا، وتدرك الخدعة الكبيرة التي حاول الروائي أن يبهر بها النقاد دع عنك عامة القراء.
إن المقاربات النقدية للرواية كانت في معظمها من قبيل إطراءات الإهداء المعتادة، وكانت هنالك قراءاتان لافتتان هما قراءة حسين الواد الأنثروبولوجية وهي قراءة لجانب من الرواية جدير بقراءات أخرى...، وقراءة فيصل دراج التي قاربت خطاب السلطة في الرواية، ولكنها لم توفق في دراسته، لانطلاقها من موقع أيديولوجي ينظر بعين واحدة فقط، جعلت فيصل دراج يتعامى حتى عن الضعف اللغوي الذي يكتنف الرواية خصوصًا في أجزائها الأولى ليقول «اجتهد الروائي السعودي يحيى امقاسم، بشكل يقترب من الندرة في توليد لغة تعادل موضوعه ورؤاه، محولًا اللغة المكتوبة إلى منظور للعالم».
إن تحليل خطاب السلطة في رواية ساق الغراب هو التحليل الأقرب إلى اقتحام عالمها الحقيقي فالرواية في مجملها صراع بين خمس خطابات هي: خطاب القبيلة، وخطاب سلطة المذهب الديني المحلي، وخطاب سلطة المذهب الديني الوافد، وهذان خطابان روحيان معرفيان، يتماهى معهما خطاب السلطة الزمنية المحلية التي وفدت قديما (الأشراف)، وخطاب السلطة الزمنية الجديدة (الإمارة) فما الجديد في هذا الصراع الأزلي بين قيم الخطاب المنتصر وقيم الخطاب المهزوم، وهل استطاع الروائي أن يخلخل خطابات تلك السلط بما تبرزه من شفرات سيميولوجية أو بما تقدمه من بنية لغوية أو حجاجية ليقف بنا على قاب قوسين أو أدنى من معاناة الإنسان في مواجهة أخطاء أخيه الإنسان... إن السلطة لخفية ماكرة ولا يمكن فضحها إلا في المكان الذي تحدث فيه خطيئتها، فماذا فعل كاتب الرواية ليبحث عن خطاب سلطة اللاسلطة، سلطة الحقيقة التي تهرب منا كلما دنونا منها؟
إن الروائي في هذه الرواية يقف مع الزمن القديم ويحن له، ولكنه لا يذكر عن السلطة القديمة إلا جمال خطابها، في الوقت نفسه يجابه الزمن القادم ولكنه لا يذكر شيئًا إلا (القبح) في خطابه، إن السلطة القادمة تريد استبدال وعي بوعي تريد التغيير، في حين أن السلطة القديمة تسللت في وعي السكان البسطاء وامتزجت بخرافتهم بل استغلت تلك الخرافات لتثبيت خطابها، بالمقابل نرى الخطاب السلطوي الوافد يدمر المعبد على ساكنيه، ولكن لا لينتقل بهم إلى أفق أرحب من الوعي والجمال، بل ليجرهم إلى أفق خال من الخرافات، ولكنه جدب قاحل قاس لا يحمل أي قيم حقيقة للانعتاق من التسلط باسم الخرافة إلا إلى التسلط باسم الدين الذي يستبدل الخرافة بسلطة قادمة من جهة متعالية تظن نفسها فوق الخرافة.
إن المسحوق بين خطابات السلط الخمس هو الإنسان البسيط الذي لم يقف معه كاتب الرواية، وانطلت عليه الحيلة نفسه فوقف دون أن يشعر مع إحدى تلك الخطابات المتسلطة ولم يقف مع الإنسان في حزنه في فرحه في مواجهته للقبح، في محبته للجمال وفي بحثه الدؤوب عن الحقيقة.
نرجع لقول تشيخوف فنقول إن ذلك الشيء الهائل اتضح الآن كشيء بدأ يضمحل ويتلاشى ليكون كمجرد هدير لسيارة عابرة لا لعاصفة تحيي كل شيء بإذن ربها.
أستاذ اللسانيات المشارك جامعة الباحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.