السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثير الإعلام السلبي
نشر في المدينة يوم 19 - 05 - 2011

لوسائل الإعلام المختلفة أثر بالغ السيطرة والأهمية على الأسرة عامة وعلى النشء بوجه خاص ويزيد هذا التأثير مع تطور تقنيات وآليات التقاط وبث الإرسال عبر الأقمار الصناعية التي ملأت فضاء المنطقة العربية ومع تنوّع اللواقط أو (الدشوش) التي تتيح استقبال ما لذ وطاب وأفسد وعاب، وكان التلفاز يعد أكثر الوسائل تأثيراً حتى ظهر عصر المعلومات والحاسبات الآلية وما طرأ عليها من تطوّر لدى ظهور الإنترنت وما تخفيه من مواقع.. وتلك الوسائل إلى جانب ما توفّره من إيجابيات التثقيف والترفيه والترويح عن النفس لها سلبيات متعددة إذا ما أهملت فتساعد على إفساد الذوق والأخلاق والحث على العنف والخطأ وغير ذلك مما حذر منه الباحثون في العلوم الاجتماعية والإنسانية نتيجة تأثر النشء وتفاعله واكتسابه للتصورات والقيم والمعتقدات من خلال ما يشاهدونه من برامج. وفي دراسة مؤسسة (ipsos العالمية) على واقع البرامج في قمري (Nile and Arab sat) اتضح أن عدد القنوات الفضائية العربية حوالى 696 قناة تشكل القنوات الغنائية منها حوالى 23% وما يزيد عن 200 قناة منوعة وحوالى 100 قناة ترفيهية 80 قناة للرقص، كما أكدت الدراسة بأن نسبة المشاهدة الدائمة للفضائيات قد بلغت 43,2% ونسبة الشباب الذين يفضلون الفضائيات العربية على الأجنبية حوالى 71%، ونسبة المشاهدة المتقطعة 56,8% كما أكدت دراسات أخرى للوقت المخصص لمشاهدة القنوات بالخليج أن 13% يشاهدونها لمدة 4ساعات، 31% من الأفراد يشاهدونها لمدة 3ساعات، 34,5% لمدة ساعتين، 21,5% لساعة واحدة في الوقت الذي لا تزيد فيه البرامج الإخبارية في تلك القنوات عن 5% من إجمالي أوقات إرسالها. وفي إحصائية ثالثة عن مشاهدات الأطفال للبرامج اتضح في استبيان على عينات من الأسر والأبناء أن الأبناء من 3-18 سنة يشاهدون الفيديو كليب، وأن 92,3% منهم يشاهدونه باستمرار، و7,7% من العينة فقط لا يحرصون على المتابعة. كما وجد أن 39% من الأبناء تعجبهم كلمات الأغاني، 31% يشاهدونها لجمال المطرب أو المطربة أو الرقص، 26% يجذبهم إخراج الأغاني وأسلوب تجاذب الرجل والمرأة في مشاهدها، 25% يتابعونها بسبب ما تحتويه من إثارة وتشويق، وتؤكد تلك الإحصائيات الارتباط الوثيق بالتلفزيون وأنواع برامجه. والحقيقة المؤسفة أنه لم تعد تسلم أي قناة من القنوات الفضائية المتنوعة غير الدينية من عرض الأغاني والطرب واللقطات الساخنة فيها رغم أنها كانت في الماضي تختص بقنوات الرقص والأغاني فقط، ونضيف إلى ذلك أسلوب الانفلات والانفتاح في الرقابة على الإعلانات التجارية التي لم تعد إباحيتها وخدش حياء مشاهدها قاصرة على القنوات الفضائية الأجنبية أو التي تبثها بعض الدول العربية الصديقة فحسب بل إن بعضاً من القنوات المحسوبة على مجتمعاتنا صارت تبث إعلانات لا تليق من الناحية الشرعية ولا من حيث قواعد السلوك والآداب والقيم العامة الأمر الذي حدا بالكثيرين من الملتزمين إلى حرمان أبنائهم وبناتهم من مشاهدة القنوات مما أضر بهم من حيث العزلة والانقطاع عن المجتمع والعالم وعن أقرانهم.. فالكثيرون يشتكون اليوم زحف دراما المسلسلات التركية والأفلام الهندية المدبلجة بالعربية.. وكلها برامج موجهة تسيء للنشء وتضر بالسلوك العام إذ أن أكثر المسلسلات والأفلام تروّج للحب اللا أخلاقي (المحرّم) الذي يرتكز على التلاقي بين الفتى والفتاة بعيداً عن الأسرة والأطر الشرعية، في الوقت الذي تصور فيه تلك المسلسلات وكذلك المقابلات الحوارية بعض الراقصات وكأنهن بطلات، وقد أكد علماء الاتصال أن هناك علاقة سببية بيّنة causal relationship بين وسائل الاتصال أو الإعلام وبين التصرف أو السلوك البشري رغم التفاوت في التأثير (cause-and effect) على الأفراد وفقاً للمواقف والمتغيرات المركبة التي تتحكم في آثار وسائل الإعلام.. ووفقاً لنظرية باندورا للتعلم الاجتماعي التي تشرح السلوك الاجتماعي على أساس أنه نتيجة عوامل معرفية وبيئية تعزز الفعل لدى الفرد وكذلك نتيجة ملاحظة تصرفات الآخرين وأن معظم سلوكياتنا مكتسبة من خلال الملاحظة فإن التلفزيون هو وسيلة إعلام واتصال تقدم العديد من المعارف والخبرات السلوكية التي يمكن أن تعد نموذجاً للفرد في الوقت الذي تنظر نظرية الغرس الثقافي (caltivation theory) المعنية بدراسة تأثير وسائل الإعلام- إلى التلفزيون وكأنه بمثابة أحد أعضاء الأسرة ومصدراً لبناء السلوك مما يؤكد العلاقة السيئة بينه كوسيلة إعلامية اتصالية وبين السلوكيات عند الأفراد عامة والأطفال على وجه الخصوص، فهل نعي بعد ذلك ما نتجه إليه بالناس في خضم هذا التزاحم والتنافس التجاري المحموم بين الفضائيات لتقديم الهابط الجاذب من البرامج والأغاني والرقصات والإعلانات جرياً من رجال الأعمال خلف الكسب السريع والاستثمار الذي لا يراعي الدين ولا يحسب للقيم والأخلاق؟! أم أنه يمكن أن تصحو ضمائرهم ليتقوا الله في النشء وفي مجتمعاتهم الإسلامية المحافظة.. هذا ما نرجوه. فالأمر جد خطير وقد أحدث تغييراً جذرياً في المجتمعات الإسلامية المحافظة. ولابد من تداركه، فإن لم يكن ثمة رقيب موجود، فإن الله مطلع شهيد.
دوحة الشعر:
كن ما تريد ولا تنس عواقبها
غواية النفس.. لا تلهيك آمال


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.